Tuesday 7th September,200411667العددالثلاثاء 22 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

قبل خمسة أسابيع من التصويت قبل خمسة أسابيع من التصويت
ممارسة عمليات ترهيب وتلاعب على الناخبين الأفغان

  * كابول - اف ب:
أفاد تقرير للأمم المتحدة واللجنة الافغانية لحقوق الانسان ان الترهيب والتلاعب والرقابة السياسية الذاتية من الأمور التي تشهدها حالياً أفغانستان قبل خمسة أسابيع من الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في التاسع من تشرين الأول - اكتوبر.
وبحسب هذا التقرير وهو الثاني حول ممارسة الحقوق السياسية والذي يغطي الفترة من الثامن من تموز - يوليو وحتى 24 آب - اغسطس، اظهرت عملية احصاء الناخبين وتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية استمرار تعرض الناخبين للترهيب والتلاعب.
ولقبول المرشحين الى الرئاسة من المفترض ان يقدموا الى اللجنة الانتخابية نسخاً مصورة عن 10 آلاف بطاقة انتخابية.لكن في بعض المناطق قام (زعماء ميليشيا والسلطات المحلية او بعض الافراد بانتزاعها (بطاقات) بالقوة).
وفي مناطق أخرى خدع بعض الناخبين لعدم معرفتهم بحقوقهم الأساسية، فاضطر بعضهم لدفع غرامات لانهم لم يحملوا بطاقة انتخابية.
وخلص معدو التقرير الى القول ان (انعدام الأمن) و(نقص الإعلام) و(سيطرة زعماء الحرب المحليين على الناس) قد تسيء الى حرية الاقتراع.
وأوصوا خصوصاً بإجراء حملة إعلام مكثفة عن الانتخابات وخصوصاً عن الطابع السري للتصويت.الى ذلك أشار التقرير الى استمرار انتشار (الرقابة الذاتية لبعض التشكيلات السياسية) التي تمتنع عن اتخاذ مبادرات عامة.
وتمتنع هذه الأحزاب عن التعبير عن مواقفها (خوفاً من أعمال ثأرية) وغالباً ما تصفها السلطات المحلية بعناصر (مخربة) بحسب التقرير.
وأشارت الدراسة ايضا الى ان زعماء الحرب المحليين والهجمات التي تقوم بها الميليشيات (المعادية للحكومة) مثل طالبان، يحدون ايضا من ممارسة الحقوق السياسية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved