Monday 6th September,200411666العددالأثنين 21 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

من القلب من القلب
دورة الأمل والعلم !!
صالح رضا

عشنا مساء الأربعاء الماضي في سعادة غامرة بافتتاح العرس الرياضي المدرسي بالصالة المغلقة.. وقد كان حفل الافتتاح مبهراً وجميلاً ولائقاً بدوره كبيرة على مستوى العالم العربي.. فالفقرات رغم اختصارها إلا أنها جاءت لتواكب الحدث المدرسي الكبير.. وقد تميز حفل الافتتاح بالأوبريت الرائع وما صاحبه من فعاليات واستعراضات كانت محل إعجاب جميع الحضور.. وقد كان لرعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الأثر الكبير على فعاليات الحفل الراقي والجميل.. ولعل مشاركة القيادات التربوية في العرضة السعودية قد أسبغت على الحفل مزيداً من السمو والرقي التربوي في لحظة اندمج فيها الجميع مع رتم العرضة السعودية في وطنية عميقة الجذور أحس بها كل من حضر الافتتاح بعد أن تلاشت المراكز والمسميات الوظيفية.. وامتزجت روح الوطنية على كل الموجودين.. حتى أن قسطاً كبيراً من سعادتنا قد غمرت مشاعرنا.. سائلين المولى عز وجل التوفيق والسداد لهذه الدورة التربوية التي لا يحسن الإحساس بها إلا من كان ثرياً بحب قومه ووطنه وأمته.
التنين الأصفر.. قادم!!
* الصين هذا البلد الكبير.. بعدد سكانه.. وبمساحة أرضه.. وبتاريخه وإنجازاته.. ورغم ذلك العدد وتلك المساحة إلا أن الصينيين يتمتعون بروح عالية جداً في الانضباط.. شاهدناها في دورات أولمبية عديدة وآخرها أولمبياد أثينا.. إن روح الانضباط الصيني في كل أمورهم تجعل منهم القوة العالمية القادمة ليس في مجال الألعاب الأولمبية فقط بل في كل المجالات.. ويدعم تلك المسيرة تاريخهم الحافل بالإنجازات البشرية الضاربة في أعماق التاريخ.
* أما الأمريكيون فيجيدون البدء من حيث ينتهي إليه الآخرون.. فقد بدؤوا في دراسة كيفية حصد مزيد من ذهب الأولمبياد القادم في بكين 2008م.. واضعين ضرورة التفوق على التنين الصيني القادم بقوة نحو السيطرة على الدورات القادمة بدءاً من دورة بكين 2008م في بؤرة الاهتمام بعد أن حصد لاعبو الصين 32 ميدالية ذهبية في أثينا وأصبحوا خطراً يهدد التفوق الأمريكي.
* لذا خلد الأمريكيون إلى رصد الألعاب التي يتفوقون فيها على الصينيين.. وأيضا الألعاب التي يتفوق فيها الصينيون على الأمريكيين.. حتى يعرفوا على ماذا يركزون من الألعاب وبالتالي عمَّ يهمشون منها.
* سابقاً كان لاعبو (الاتحاد السوفيتي) هم سبب القلق الأمريكي ولكن بعد تفتت (السوفيت) إلى دول ودويلات برز التنين الصيني وقد كشر عن أسنانه الحادة نحو التهام مزيد من الميداليات الذهبية الثمينة عاماً بعد آخر ودورة بعد أخرى.
* اليابانيون من ناحيتهم ضاعفوا الرقم القياسي لعدد الميداليات التي حصلوا عليها في دورة سيدني 2000م إلى ثلاثة أمثال في منافسات أثينا الأولمبية فمن 5 ميداليات في دورة سيدني 2000م إلى 16 ميدالية ذهبية في دورية أثينا 2004م.
* فقد وضع اليابانيون (الخطة الأولمبية الذهبية) وبقي لهم في الخطة 4 سنوات لحصد مزيد من الذهب في دورة بكين 2008م.. وهكذا من أراد الارتقاء عليه البعد عن الارتجالية وتطبيق الخطط الناهضة بالألعاب الرياضية والفوز بالميداليات الذهبية.
* عليه فالكل يأمل من كل المسؤولين العرب البدء في مسيرة الألف ميل مبتدئين بإحياء أمِّ الألعاب والتي (كانت) تمارس في مدارسنا.. وأذكر هنا جيداً أننا كنا في المرحلة الثانوية نتمرن على المتوازي والحصان وسباقات الأربعمائة في أربعة حتى القفز بالزانة كانت تتنافس عليها المدارس الثانوية.. أما الآن وبكل أسف لم نعد نمارس في مدارسنا إلا كرة القدم وعلى طريقة (العب يا ولد).
* هذا ولن ننسى النسوة العرب فقد حققن أولويات عربية في حصد الميداليات الذهبية بدءاً من المغربية الذهبية نوال المتوكل في أولمبياد لوس انجلوس والجزائرية الذهبية نورية مراح في أولمبياد سيدني والجزائرية الذهبية حليمة بلمرقة في أولمبياد برشلونة والسورية الذهبية غادة شعاع في أولمبياد أطلانطا.
* ونحن أين موقعنا.. فقد حققنا ميداليتين في أولمبياد سيدني 2000م (صوعان في 400م حواجز وخالد العيد في الفروسية).. وها نحن نتقهقر في أولمبياد أثينا 2004م.
نبضات !!
* من حق الأهلي المطالبة بنسبة السبعين في المائة من قيمة عقد سويد وقهوجي التي تكفل بها النظام!!
* الاتحاد الإسباني لكرة القدم يعلن أن الأندية أنفقت خلال هذا الصيف حوالي 236 مليون يورو على انتقالات اللاعبين وسط عاصفة هوجاء من صفقات اللحظة الأخيرة!!
* من سيتحمل مسؤولية وقوع حارس مرمى فريق الاتحاد في مشكلة تعاطي المنشطات.. هل هو اللاعب نفسه أم طبيب الفريق أم من..؟ ولكن النظام لا يحاسب غير اللاعب!!
* هزيمة الأهلي والاتحاد في يوم واحد من الوحدة والطائي خففت من ردة فعل جماهيرهما تجاه الهزيمتين!!
* إبراهيم سويد تعرض قبل مباراة المنتخب مع الكويت في الرياض لتحرشات جماهيرية أهلاوية نتيجة انتقاله للاتحاد.. عيب يا شباب!!
* خاتمة: إذا أردت أن تتحاشى النقد.. فلا تقل شيئاً.. ولا تفعل شيئاً.. ولا تكن شيئاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved