Monday 6th September,200411666العددالأثنين 21 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

( الجزيرة ) تستعرض آخر الاستعدادات لفعاليات التعداد السكاني: ( الجزيرة ) تستعرض آخر الاستعدادات لفعاليات التعداد السكاني:
البريثن: تجهيز 31 قاعة تدريب لأعمال العدادين بالرياض
ترشيح العاملين سيكون وفق آلية محكمة لاختيار الموظف الأنسب

  * لقاء: أحمد القرني
تشرع مصلحة الإحصاءات العامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط بتنفيذ مشروع التعداد العام للسكان والمساكن مطلع العام الدراسي الحالي 1425ه لمدة 15 يوماً ابتداء من 1 شعبان 1425ه، حيث يعد أكبر عملية إحصائية من نوعها للسكان والمساكن في المملكة العربية السعودية.
ونظراً لأهمية نتائج هذا المشروع الوطني المهم في التخطيط التنموي الشامل للمملكة، حيث تعد المعلومات والمؤشرات الإحصائية التي سيوفرها التعداد بمثابة الركيزة الأساسية والداعم القوي لبرامج التنمية المختلفة والأساس الذي سيستند عليه المخططون وراسمو السياسات التنموية ومتخذو القرارات في المملكة، فقد أولت إدارة ولجان هذا المشروع جلّ اهتمامها في سبيل إنجاحه، حيث يرأس لجانها المركزية معالي وزير الاقتصاد والتخطيط د. خالد القصيبي ويشرف على مشروع التعداد مدير مصلحة الإحصاءات العامة الأستاذ عبد الله العثيم ويدير المشروع نائب رئيس المصلحة الأستاذ مهنا المهنا.
وحول آخر الاستعدادات التي تضمنها البرنامج الزمني للفعاليات الميدانية لمرحلة العد الفعلي التي من أهمها وأبرزها ترشيح وتجهيز مراكز تدريب العدادين تحدث ل(الجزيرة) نائب المشرف لمنطقة الرياض الأستاذ عبد الله بن حمد البريثن.
أهمية التعداد العام
للسكان والمساكن:
التعداد مشروع وطني ضخم تنطلق شرارته الأولى من المواطن والمقيم ويعود بنفعه عليهما، وأهمية التعداد تكمن في أنه يقوم بجمع البيانات الاجتماعية والاقتصادية والديموجرافية التي يحتاجها مخططو الدولة وراسمو سياستها لبناء مستقبل الوطن والمواطن، وإيجاد قاعدة بيانات موثقة عريضة من المعلومات لاستخدامها كأساس مرجعي في إجراء الدراسات والبحوث التي تتطلبها برامج التنمية الوطنية، إضافة إلى ذلك فهو أداة قياس جيدة للتغيرات في الخصائص السكانية مع مرور الزمن.
البرنامج الزمني المتبقي لفعاليات التعداد:
نحن بصدد انطلاقة البرامج التدريبي للعدادين الذين سيقومون بعملية العد الفعلي للأسر داخل الأحياء، وهي نقطة حاسمة في عملية التعداد، ولذلك أولت مصلحة الإحصاءات العامة اهتماماً كبيراً بهذا الجانب، ولا أخفيكم أنه قد تم تجهيز (31) قاعة تدريب بمدينة الرياض بمختلف الوسائل التدريبية لاستقبال أعداد العدادين الراغبين في المشاركة وأود الإشارة هنا إلى أنه قد تم التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة التي أبدت تجاوباً ملحوظاً تشكر عليه مما سيكون له الأثر الفعال في نجاح التعداد.
ترشيح العدادين:
ترشيح العدادين يتم وفق آلية محددة تم رسمها في الإطار النظري الفلسفي مسبقاً في مشروع التعداد، ونسعى لبذل قصارى جهدنا في هذه الأيام لتطبيقيه على الواقع، فبعد أن وصلت استمارات ترشيح العدادين من القطاعات الحكومية المختلفة لمصلحة الإحصاءات العامة شكلت لجنة من موظفي المصلحة للنظر فيها ومحاولة تحقيق رغبات أصحابها في اختيار الأحياء التي يرغبونها وفق أسس محددة تضمن العدالة للجميع، ومن ثم يتم الاتصال عليهم لإخبارهم بمواعيد وأماكن تدريبهم المعدة لهم منذ وقت مبكر وفي ختام هذه الدورة سيكون هناك اختيار للأنسب من هؤلاء العدادين وفق ثلاثة معايير مهمة هي: الحضور والمشاركة الفعالة في المناشط واختبار التقييم.
40 ألف مشتغل بالتعداد:
عدد القوى العاملة فيما يتعلق بعدد المشرفين ونوابهم والمراقبين والعدادين..
إذا نظرنا إلى إجمالي العاملين على مستوى الوطن فهناك ما يقارب.. 40.000 مشتغل.
شرح استمارة التعداد:
الاستمارة هي بشكل مبسط كاميرا فوتوغرافية تلتقط سمات وخصائص مجتمعنا بأدق تفاصيله، فكلما كانت المعلومات والبيانات واضحة ودقيقة وصادقة كانت الصورة أفضل وأحسن.
الاستمارة يا أخي العزيز تحيط بهذا المواطن والمقيم من كل جوانبه:
1- ابتداء من اسمه وتاريخ ومكان ميلاده وجنسيته بالإضافة لمكان إقامته المعتادة.
2- كذلك الحالة التعليمية لهذا الفرد وبأي مرحلة دراسية ملتحق، وما مجال تخصصه الدراسي؟
3- وإذا انتقلنا إلى الجانب الآخر على صعيد حياته الاجتماعية: هل هو متزوج أم لا وهل هو مطلق أم أرمل؟
4- تسأل استمارة التعداد عن الحالة العملية للفرد، فهل هو صاحب عمل أم مشتغل أم متعطل أم متقاعد.. الخ وما هي مهنته بالتفصيل إذا كان عاملاً، وما اسم الجهة التي يعمل فيها؟
5- تأخذ استمارة التعداد بعين الاعتبار عدد المواليد الأحياء خلال فترة حياة المرأة الإنجابية، وعدد المواليد خلال العام الماضي.
6- ولا شك أن المعاقين جزء من هذا المجتمع ولذلك خصص لهم في استمارة التعداد جزء منها، والسؤال عن إعاقتهم.
7- وإذا انتقلنا على الجانب الآخر نجد أن استمارة التعداد تسأل عن نوع المسكن وأدق التفاصيل فيه كمادة لبناء ومكوناته الأساسية كعدد غرفة ومطابخه ودورات مياهه ومصادر الكهرباء والمياه والصرف الصحي، والوقود المستخدم في الطبخ، وهل يوجد فيه هاتف أم لا؟
8- تسأل استمارة التعداد عن جانب آخر يتعلق بمدى توفر خدمات الترفيه والتسلية داخل المنزل كأجهزة التلفزيون وألعاب الفيديو، وأين قضت الأسرة إجازتها خلال العام؟
9- وقد خصص سؤال في الاستمارة عن إجمالي إنفاق الأسرة خلال الشهر الذي يسبق عملية العد.
فكما قلت لك: إن استمارة التعداد تحيط بالمواطن والمقيم من كل جوانبه.
تعاون المواطنين والمقيمين
أنت يا أخي العزيز تتحدث الآن عن العصب الرئيس لنجاح مشروع التعداد، فالمواطن والمقيم هما هدفا التعداد ولأجلهما وضع، بل هما الهدف والهداف، فمشروع التعداد منهما وفوائده وثماره لهما، فكلما كان تعاونهما كبيراً انعكس ذلك على ما سيرونه في مجتمعهما من مشاريع وخطط تطوير يسعى ولاة الأمر حفظهم الله للوصول إليها بناء على أسس علمية يمكن الارتكاز عليها.
مشاركة المرأة:
فيما يتعلق بمشاركة المرأة في هذا المشروع الوطني المهم فيوجد بمصلحة الإحصاءات العامة قسم نسائي يعمل به عدد من النساء ما بين مبرمجات ومحللات نظم ومدخلات بيانات على قدر كبير من الكفاءة والتأهيل، بالإضافة إلى مشاركة المرأة في تنفيذ مرحلة العد الفعلي عند الحاجة لذلك كاستيفاء بيانات الاسكانات الداخلية للطالبات وعنابر تنويم المرضى النسائية بالمستشفيات والإصلاحيات الخاصة بالنساء وسيتم تعيينهن من نفس الجهة التي يتبعن لها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved