Monday 6th September,200411666العددالأثنين 21 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

د. يماني: انعكاسات إيجابية على الاقتصاد بإنفاق 41 مليار ريال من الفائض د. يماني: انعكاسات إيجابية على الاقتصاد بإنفاق 41 مليار ريال من الفائض

* الرياض - واس:
نوّه معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني بما أعلنه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء لوكالة الانباء السعودية حول تخصيص مبلغ 41 مليار ريال من فائض الميزانية لمشاريع تنموية.
وأكد ان ولاة الامر في المملكة لا يألون جهدا في سبيل العمل على تحقيق رفاهية المواطن مشيرا الى ان هذه الخطوة تأتي امتدادا لاهتمام وحرص الدولة على توفير سبل العيش الكريم للمواطنين كافة.
وذكر معاليه أن تخصيص هذا المبلغ الكبير سيكون له انعكاسات ايجابية ان شاء الله على كافة النشاطات الاقتصادية بالمملكة تتمثل في زيادة حجم الاستثمار والطلب وبالتالي رفع معدلات النمو الاقتصادي.
وتوقع معاليه ان تكون الآثار الايجابية على أكثر من مسار ومنها زيادة تسديد جزء من الدين العام من الموارد المتاحة لتمويل استثمارات القطاع الخاص وكذلك اسهام زيادة المشاريع التنموية في تعزيز البنية الاساسية وتحسين الحاجات الاساسية من تعليم واسكان وتدريب الامر الذي له انعكاس على الاجل الطويل على الانتاجية بالاضافة الى ما تشكله زيادة المشاريع والاقراض التنموي في زيادة الطلب على السلع والخدمات التي ينتجها القطاع الخاص وبالتالي ارتفاع معدلات الانتاج.
واشار معاليه الى ان قطاعي التجارة والصناعة سيكون لهما نصيب وافر من ذلك نتيجة لارتفاع معدلات نمو قطاع التشييد والبناء وزيادة الطلب على السجلات التجارية والتراخيص الصناعية لمقابلة الطلب المتزايد على احتياجات المشاريع التنموية التي اشار اليها سمو ولي العهد -حفظه الله- بالاضافة الى ايجاد فرص عمل اضافية والتوسع في منح القروض العقارية وقروض المشاريع الصغيرة والاهتمام ببرامج التدريب الفني والتقني لسد احتياجات السوق المحلي من التخصصات الفنية والتقنية.
من جهة أخرى وافق معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني على تخصيص أرض بمساحة 60.000 متر مربع في المدينة الصناعية الثانية بالرياض للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني وذلك بهدف إقامة معهد فني متخصص لتدريب وتأهيل الشباب السعودي للعمل في قطاع الصناعات البلاستيكية. وأكَّد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشئون الصناعة صالح بن عيد الحصيني أهمية توفير فرص تدريب وتأهيل وتطوير القدرات الفنية للعناصر العاملة في مجال الصناعة بشكل عام وقطاع الصناعات البلاستيكية بشكل خاص، مبيناً أن عدد المصانع المنتجة التي تعمل في قطاع الصناعات البلاستيكية بالمملكة بلغ حوالي 373 مصنعاً بتمويل إجمالي يفوق 8.811 مليون ريال فيما وصل عدد العمالة في هذه المصانع إلى حوالي 31.546 عاملاً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved