Monday 6th September,200411666العددالأثنين 21 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

بمشاركة المملكة.. ملتقى إدارة البورصات العربية يبحث: بمشاركة المملكة.. ملتقى إدارة البورصات العربية يبحث:
تنظيم وإدارة بورصات الأوراق المالية العربية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
شارك أمس الأحد وفد من المملكة برئاسة الدكتور محمد يوسف العيتاني استاذ التمويل والاستثمار بكلية الادارة والاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز في (ملتقى تنظيم وادارة بورصات الأوراق المالية العربية) الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الادارية بالقاهرة.
يستهدف الملتقى التعرف على الخبرات والممارسات السائدة في بورصات الأوراق المالية في الوطن العربي ومناقشة الصعوبات التي تعوق فعالياتها وكيفية التغلب عليها، ومناقشة ايجابيات وسلبيات المداخل المختلفة لتطوير الطرق المستخدمة في تنظيم بورصات الأوراق المالية، اضافة الى بحث معايير اختيار العاملين في البورصات على جميع المستويات من أعضاء البورصة..
مع وضع أطر لمجموعة من المؤشرات والمعايير لقياس الأداء المؤسسي لبورصات الأوراق المالية من منظور مقارن على المستويين العربي والدولي.
وقال الدكتور عثمان الزبير منسق عام الملتقى انه سيتم مناقشة مستقبل البورصات العربية واستعراض بعض التجارب العربية والعالمية في التعامل مع المضاربات خلال المحاور الأربعة للملتقى..
مشيرا الى مشاركة بعض رؤساء بورصات الأوراق المالية العرب ومساعديهم في الملتقى اضافة الى قيادات شركات الاستثمار وشركات المال ذات الصلة ببورصات الأوراق المالية والسماسرة ولجان الرقابة بالأجهزة التشريعية والتنفيذية وقيادات المصارف العربية ذات الصلة بأعمال البورصات.
وأضاف ان الملتقى يستمر ثلاثة أيام تعقبه ورشة عمل لمدة يومين تدور حول التحليل الفني في تقييم أداء البورصة..
موضحا ان العقدين الأخيرين من القرن الماضي شهد تحولات كبيرة في النظم الاقتصادية والمالية في الوطن العربي، فبعد الاعتماد على المبادرات الفردية وملكيات رؤوس الأموال الخاصة ظهرت شركات مساهمة أو عابرة الحدود وأسواق الأوراق المالية التي شهدت حالات من التذبذب وعدم الاستقرار كادت ان تعصف باقتصادات بعض الدول العربية.
وأشار الزبير الى ان معظم الدول العربية تبنت برامج طموحة للخصخصة واعتمدت سياسة اقتصاد السوق الحرة والانفتاح، الأمر الذي أدى الى نمو اسواق الاصدار والتداول في تلك الدول، وأصبح ثبات وكفاءة الأداء في البورصات عاملا محوريا في استقرار الاقتصاد والنمو الاقتصادي المنشود..
مؤكدا ان حداثة تجارب ادارة البورصات في الدول العربية وماهي مقدمة عليه من تحديات الاقتصاد الحر والعولمة والخصخصة والاتفاقيات الدولية الملزمة حدا بالمنظمة لعقد هذا الملتقى اسهاما منها في تطوير وتنظيم وادارة بورصات الأوراق المالية لخدمة التنمية الاقتصادية المستدامة في الأقطار العربية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved