Sunday 5th September,200411665العددالأحد 20 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

صيغ أخرى ستتبع الهاتشباك صيغ أخرى ستتبع الهاتشباك
بي إم دبليو تدخل قطاع السيارات الصغيرة بالفئة الأولى

  تستعد شركة بي إم دبليو لدخول قطاع السيارات متوسطة - صغيرة الحجم بطرح سيارتها الجديدة من الفئة الأولى استعداداً لمعرض باريس.
وتمثل مبيعات هذا القطاع حوالي 15 مليون وحدة سنوياً في أوروبا، إضافة لمبيعات الأسواق الخارجية الأخرى.
وسيلحق صيغة الأبواب الخمسة (هاتشباك) صيغ هيكلية أخرى منها سيدان الأبواب الأربعة والواغن ممدود الصندوق، وكذلك صيغتا الكوبيه والكابريوليه المتوقع تسميتهما بالفئة الثانية.
ويأتي توسيع الماركة الألمانية لعروضها ودخول قطاعات جديدة في إطار خطتها لرفع مبيعاتها من 928151 سيارة بي إم دبليو باعتها في العام الماضي الى 1.4 مليون وحدة.
وقد زادت الشركة الألمانية طاقاتها الإنتاجية في مصنعها الحديث في ريغنسبرغ بألمانيا، لمائة وخمسين ألف وحدة إضافية، مع إمكان تبديل نسب الإنتاج بين أي من موديلي الفئتين الأولى والثالثة هناك حسب الطلب.
منافسو القطاع
سبق بي إم دبليو في دخول هذا القطاع عدة شركات وطرحت موديلاتها الفخمة مثل آودي A3 ومرسيدس - بنز الفئة الأولى A وفولكسفاغن غولف وسيات توليدو وسكودا أوكتفايا وغيرها من عروض مجموعة فولكسفاغن الألمانية، هذا بالإضافة لموديلات اليابانية مثل ماركات ليكزس لدى تويوتا وإنفينيتي لدى نيسان.
وهناك موديل فورفور من سمارت المطوّر مع ميتسوبيشي، وموديلات فولفو S40 وشقيقه V50 وهما مشتقان عن قاعدة فورد فوكوس.
  الهيكل والثبات
تقدم بي إم دبليو تصميماً جذاباً أشرف عليه المصمم الهولندي أدريان فان هويدونك، بعدما عمل مديراً لفرع الشركة الأميركي للتصميم ديزاين ووركس.
ويجهز بالدفع الخلفي مع محرك أمامي، بينما تأتي الموديلات المنافسة له كلها تقريباً بالدفع الأمامي، مع خيار الدفع الرباعي في بعض الحالات. ويتمتع الهيكل بمعادلة إنسيابية عامة تبلغ 0.29، مع صندوق خلفي جيد الحجم يمكن توسيعه بعد طي المقعد الخلفي كلياً. وتبلغ قاعدة العجلات 2.66 متر، أما الطول فيبلغ 4.23 أمتار، مع تقصير المسافة بين المحور والمصد الأماميين، لترك المحرك وراء المحور الأمامي فيقع معظم العناصر الثقيلة بين المحورين، اي فوق قاعدة العجلات، لتحسين ثبات الهيكل ودقة خضوعه لتوجيهات السائق، خصوصاً في القيادة الديناميكية. ويتوزع الوزن الصافي مناصفة على كل من المحورين.
التعليق والسلامة
يعتمد الطراز الجديد نظام تعليق معظم عناصره مصنوعة من الألومينيوم مع وصلات متعددة في المؤخرة، ومكابح قرصية واسعة مع مختلف وسائل منع الانزلاق الدفعي والكبحي إضافة لمضاعف الكبح في الطوارئ والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدمة والمؤخرة، وبرنامج التحكم الديناميكي بالسلوك، ووسادات هوائية مع ستارتين هوائيتين جانبيتين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربعة، ومصابيح مؤشرة لحدة الكبح عبارة عن إنارة خلفية أقوى من العادية عند الكبح في الطوارئ، لإبلاغ سائقي السيارات التالية بحصول كبح مفاجئ امامهم.
خيارات المحرك
تتوفر أربعة خيارات للمحرك، وكل منها بأربع أسطوانات، اثنان بنزين وآخران توربو ديزل مع علب تروس يدوية بخمس نسب أو ست امامية، أو علبة أوتوماتيكية بخمس نسب أو ست أمامية، وذلك كالتالي: الفئة 116i تجهز بمحرك بنزين بأربع اسطوانات سعتها ليتر، بقوة 115 حصاناً -6000 د. د. مع عزم دوران مواز 150 نيوتون -متر - 4300 د. د. لتبلغ السرعة القصوى 200 كلم - ساعة، مع بلوغ سرعة مائة كلم - ساعة بعد الانطلاق بحوالي 10.8 ثوانٍ. ويبلغ معدل الاستهلاك العام 7.5 ليترات بنزين لكل مائة كلم.
الفئة 120i تجهز بمحرك بنزين بأربع اسطوانات سعتها 2.0 ليتر، بقوة 150 حصاناً - 6200 د. د. مع عزم دوران مواز 200 نيوتون - متر -3600 د. د. لتبلغ السرعة القصوى 217 كلم - ساعة، مع بلوغ سرعة مائة كلم - ساعة بعد الانطلاق بحوالي 8.7 ثوانٍ. ويبلغ معدل الاستهلاك العام 7.4 ليترات بنزين لكل مائة كلم.
الفئة 118d مجهزة بمحرك توربو ديزل بأربع اسطوانات سعتها 2.0 ليتر، وقوته 122 حصاناً - 4000 د. د. مع عزم دوران مواز 280 نيوتون - متر - 2000 د. د. لتبلغ السرعة القصوى 201 كلم - ساعة، مع بلوغ سرعة مائة كلم - ساعة بعد الانطلاق بحوالي 10 ثانٍ. ويبلغ معدل الاستهلاك العام 5.6 ليترات مازوت لكل مائة كلم.
الفئة 120d مجهزة بمحرك توربو ديزل بأربع اسطوانات سعتها 2.0 ليتر، وقوته 163 حصاناً - 4000 د.د. مع عزم دوران مواز 340 نيوتون - متر - 2000 د. د. لتبلغ السرعة القصوى 220 كلم - ساعة، مع بلوغ المائة كلم - ساعة بعد الانطلاق بحوالي 7.9 ثوانٍ. ويبلغ معدل الإستهلاك العام 5.7 ليترات مازوت لكل مائة كلم.
التجهيزات الإضافية
تشمل التجهيزات التي يمكن طلبها مع موديل الفئة الأولى، إطارات قابلة للسير بعد انثقابها لمسافة تصل الى مائتَي كلم، وبسرعة لا تتعدى 80 كلم - ساعة، ونظام القفل المركزي مع بطاقة إلكترونية تسمح بالدخول بمجرد الاقتراب من السيارة مع البطاقة الإلكترونية، مع تشغيل المحرك ووقفه بكبسة زر، ومصابيح كزينون مزدوجة في المقدمة، ونظام آي درايف iDrive المدمج لعدد من الوظائف مع تحكم شفهي، والملاحة الإلكترونية مع شاشة ملوّنة، ومساعد التوقف الذي يبلغ عن مدى اقتراب المصدين مما يقع أمام الأمامي ووراء الخلفي، ونظام اتصال بلوتوث Bluetooth لاسلكي للتلفون الجوّال، ومقعدين اماميين رياضيين بظهر قابل للتوسيع أو التضييق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved