Saturday 4th September,200411664العددالسبت 19 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

توقيع معاهدة لندن بين فرنسا وبريطانيا وروسيا توقيع معاهدة لندن بين فرنسا وبريطانيا وروسيا

في مثل هذا اليوم من عام 1914 وقعت فرنسا وبريطانيا وروسيا معاهدة لندن لإقامة تحالف ثلاثي ضد ألمانيا مع بدء الحرب العالمية الأولى.
ولم تكن هذه المعاهدة معلنة حيث أنها تضمنت اتفاقا على تقسيم أملاك الدولة العثمانية في أوروبا وآسيا وإفريقيا بين الدول الثلاث بعد انتهاء الحرب بهزيمة ألمانيا وتركيا التي تحالفت معها.
وكانت الحرب العالمية الأولى أو الحرب العظمى كما يطلق عليها في كلاسيكيات تاريخ القرن العشرين بعد اغتيال ولي عهد النمسا في الثامن والعشرين من يونيو عام 1914في سراييفو عاصمة إقليم البوسنة والهرسك الذي كان خاضعا لصربيا في ذلك الوقت.
وفي الثامن والعشرين من يوليو عام 1914 أعلنت النمسا الحرب على صربيا حيث هبت روسيا لمساندة الصرب حلفائها التقليديين.
وفي الأول من أغسطس عام 1914 أعلنت ألمانيا الحرب ضد روسيا بسبب انضمام روسيا إلى صربيا ضد النمسا.
وفي الثالث من أغسطس أعلنت ألمانيا الحرب أيضا على فرنسا وبلجيكا لتنطلق رسميا الحرب العالمية الأولى.
ولم يجد الثلاثي بريطانيا وفرنسا وروسيا سوى التحالف بعقد معاهدة لندن لمواجهة المد الألماني. استمرت روسيا في هذه الحرب الطاحنة حتى أكتوبر 1917 عندما قامت الثورة الشيوعية أو البلشفية وقضت على حكم أسرة رومانوف الإمبراطورية.
أعلنت الحكومة الشيوعية الجديدة انسحاب روسيا من الحرب بل وأعلنت عن الاتفاقات السرية بينها وبينها فرنسا وبريطانيا بما في ذلك تقسيم الدول العربية بين الفرنسيين والبريطانيين على الرغم من الوعد البريطاني للعرب في شبه الجزيرة العربية والشام بإقامة دولة عربية موحدة ومستقلة بعد الحرب مقابل الثورة العربية ضد الأتراك الذين كانوا يسيطرون على الشام وشبه الجزيرة العربية تحت راية الخلافة العثمانية.
وكانت الدولة العثمانية قد أعلنت دخولها الحرب إلى جانب ألمانيا وضد فرنسا وبريطانيا وروسيا في الثاني من نوفمبر عام 1914 أي بعد عقد معاهدة لندن نفسها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved