Saturday 4th September,200411664العددالسبت 19 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

دراسة تكشف: دراسة تكشف:
إنفلونزا الطيور تصيب الطيور الأليفة

* واشنطن - واس:
أفادت دارسة هولندية ان فيروس انفلونزا الطيور الذي كان سببا في الفتك بملايين الطيور في أنحاء آسيا يمكن ان يصيب القطط وهو ما يعني ان الحيوانات الأليفة معرضة لخطر الإصابة بالمرض ونشره وربما تعمل كبوتقة لأنواع جديدة من التحولات الجينية.
وقال فريق خبراء فيروس انفلونزا الطيور بمركز ايراسموس الطبي في روتردام بهولندا ان تجربة أظهرت ان القطط أصيبت بفيروس (اتش 5 ان 1) عن طريق التنفس وأكل دجاج مصاب بالمرض.
وكتب الباحثون في العدد الأخير من مجلة ساينس العلمية يقولون (هذا شيء غير عادي لان القطط المنزلية تعتبر على العموم مقاومة للاصابة بمرض الانفلونزا من فصيلة فيروس ايه).
ووجد فريق الدراسة بقيادة خبير الانفلونزا البرت اوسترهاوس بعد ان أصاب القطط بانفلونزا الطيور بعدة وسائل انها عرضة بدرجة كبيرة للإصابة بفيروس (اتش 5 ان 1) إلا انها ليست كذلك بالنسبة لفيروس (اتش 3 ان 2) الشائع المسبب للانفلونزا لدى الإنسان.
وكتب الفريق العلمي - أصبنا في التجربة قططا أوروبية قصيرة الشعر عمرها بين أربعة وستة شهور بفيروس (اتش 5 ان 1) عبر وسائل مختلفة وفحصناها بتقنيات البحث عن الفيروسات والامراض.
وأظهرت التجربة مرض ثلاث قطط أصيبت بفيروس (اتش 5 ان 1) عن طريق الجو وثلاث أخرى عقب تناولها دجاجا مصابا بالمرض. وأصيبت قطتان أخريان من قطط أخرى مصابة بالمرض. وجرى اعدام القطط لفحصها واكتشف تلف الرئتين لديها جميعا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved