Friday 3rd September,200411663العددالجمعة 18 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

معلم يبتكر وسائل جديدة ويحوَّل الطلاب إلى معلّمين معلم يبتكر وسائل جديدة ويحوَّل الطلاب إلى معلّمين
تدريس الصفوف الأولى بطرقٍ خاصة

  * لقاء - فهد الفهد - صالح الدهش:
المعلم عبدالرحمن بن عبدالله الطحيني أحد معلمي مجمع عبدالعزيز وعبدالله التويجري التعليمي بمحافظة المجمعة من المعلمين المخلصين لمهنته والعاشقين لها يبذل من أجل ذلك الجهد والمال فهو يقوم بالتعليم في الصف الأول ابتدائي ويتميز بالكثير من المميزات، يحب عمله ويحبه طلابه ومن أجلهم بذل الجهد والمال لايصال المعلومة إلى أبنائه الطلاب في خطوتهم الاولى من التعليم حيث يقوم بتأمين بعض الوسائل التعليمية على نفقته الخاصة والجوائز التشجيعية للبارزين من الطلاب لا يتقيد بوقت معيّن فتجده يعمل بالمساء لمن يحتاج ذلك بدون مقابل ومن غير طلابه في المجمع بل انه يعمل خلال العطل الاسبوعية رغم ان اسرته تسكن في القصيم والعطلة الاسبوعية هي الفرصة لزيارتهم إلا أنه يضحي في بعض الأسابيع ويبقى مع طلابه الذين يحتاجون إلى التقوية، انه بحق نموذج رائع للمعلّم المخلص وما أكثرهم ولله الحمد في بلادنا.
والجزيرة التي عوّدت القارئ على تشجيع البارزين والمخلصين في أداء عملهم قامت بزيارة المعلم في مقر عمله وبين طلابه وأجرينا معه هذا اللقاء الذي نتمنى ان يكون مفيداً لزملائه المعلمين...
وسائل نفسية
* عملية التعليم لا تقتصر على تقديم المعارف والمعلومات للطلاب فقط فمن الضروري العلم بنفسيات الطلاب بحيث يسهل التعامل معهم، فهل انتهجت هذا المنهج وكيف؟
- نعم وذلك بدراسة وتشخيص نفسية الطالب من عدة جوانب منها:
- مدى محبة الطالب لمعلمه ومدرسته.
- رغبة الطالب في التعلم أو أنه يحتاج إلى مدعمات نفسية ومعنوية وحسية بما فيها اللعب والمرح.
- ربط نفسية الطالب بزميل له يحاوره ويرغّبه من جميع النواحي.
* ماهي انطباعاتك عن نظام معلم الصف؟
- وجود معلم الصف ضروري جداً وخاصة في الصف الأول وذلك لما يحتاجه الطالب من تربية وتعليم بحكم ان معلم الصف يقضي الساعات الطوال مع الطالب داخل فصله وبذلك يستطيع تنشئة الطالب نشأة صالحة.
إدارة الوقت
* كيف تتمكن من إدارة الوقت حيث علمنا أنكم تقومون بالتدريس خلال فترتين صباحية ومسائية وذلك من خلال إعطاء برامج علاجية مكثفة لطلاب المحافظة المخفقين دراسيا وهل ترى أثراً واضحاً لهذه البرامج لاسيما وأنك أقمتها العام الماضي؟
- استطعت بتوفيق من الله إعطاء التعليم جل وقتي وذلك من خلال هذه البرامج العلاجية المسائية خلال السنتين الماضيتين وفي الفصلين الدراسيين أما بالنسبة لإدارة الوقت ففي الصباح أقوم بعملي المعتاد وهو تدريس الطلاب وفي فترة الظهيرة أخلد إلى الراحة والنوم وبعد صلاة العصر تبدأ البرامج العلاجية وهي مقسمة على فترات يمارس خلالها الطالب القراءة والكتابة واللعب والمرح ويساعدني في ذلك (المعلم الصغير) وهو فريق من طلاب الفترة الصباحية وتستمر الدورة حتى صلاة العشاء، وأؤكد ان هناك تحسناً ملموساً لدى الطلاب مما أسعدني بنجاح هذه البرامج العلاجية.
* مع أنك من المعلمين المتميزين وحصلت على العديد من الشهادات التقديرية إلا أنك لم ترشح لنيل جائزة معالي الأمير خالد بن أحمد السديري، ماهي أسباب عدم ترشيحك هل هي من إدارة التربية والتعليم بالمحافظة أم من لجنة الجائزة نفسها؟ وهل هناك من كلمة توجهونها للقائمين عليها؟
- لقد ذكرت في بداية سؤالك أنني من المعلمين المتميزين إذن هناك معلمون غيري متميزون والحمدلله.
أما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فقد تم ترشيحي من قبل إدارة التربية والتعليم في محافظة المجمعة وأرسلت جميع الصور والبرامج والمذكرات والشهادات وغيرها من الوسائل التربوية والتعليمية والترفيهية المصورة في أشرطة والمدونة كتابيا حتى ذكر أحد المشرفين ان أعمالي يصعب حملها وإرسالها إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم نظرا لكثرتها.
أما بالنسبة للمقطع الأخير من السؤال فإنني أطلب منك توجيه هذا السؤال إلى لجنة الجائزة فهي صاحبة الشأن وسوف تجد عندها الجواب الشافي بإذن الله.
* ماهي الصعوبات التي واجهتك في مسيرتك التعليمية وخاصة أنك تتعامل مع مرحلة تعتبر من أصعب المراحل التعليمية؟
- الصعوبات كثيرة منها:
- عدم تهيئة الطالب نفسيا في الصف الأول من قبل المنزل.
- عدم تفاعل بعض أولياء الأمور مع ما نقوم به من جهود تجاه أبنائنا الطلاب.
- كثرة غياب بعض الطلاب.
- كثرة أعداد الطلاب مقارنة بالفصول الأخرى.
* هل هناك أنشطة لا صفية ساهمت بها على مستوى المدرسة وماهي؟
- برنامج السباحة، برنامج الدورة المسائية، برنامج فسحة الحليب، برنامج فرشاة الأسنان، برامج زيارات لبعض المعارض في المحافظة، المشاركة مع جماعة ملتقى الأحبة التوعوي.
أساليب ووسائل
* ماهو أسلوبك التعليمي داخل الفصل؟
- الأساليب التعليمية كثيرة ولكن من أهم الأساليب التي استخدمتها هي الأساليب التي تعتمد على التعزيز والترفيه والتشجيع سواء كان تعزيزاً (مادياً، معنوياً، غذائياً) يلي هذا الأسلوب أسلوب التمثيل (الدراما)، ومن ذلك التعامل مع الطالب الضعيف بحيث يجلس الطالب الضعيف على طاولة الضيافة في ضيافة الطالب المجد بعد أكل الحلوى يطلب الطالب المجد من الطالب الضعيف أن يجتهد لكي يكون في المرة القادمة هو المضيف لا الضيف.
تعاون وتشجيع
* ماهي الابتكارات أو الشيء الجديد المقدم لهؤلاء النشء؟
- صندوق الحروف.
- لوحتا اللام القمرية واللام الشمسية.
- الإجابة عن طرق الضوء الخاصة بكل طالب.
- لوحة الجيوب الصوتية الضوئية.
- المعلم الصغير (مجموعة من الطلاب يقومون بمساعدتي في تعليم وتوجيه زملائهم).
- البوفيه المفتوح داخل الفصل.
- برنامج سباحة داخل المدرسة.
- التعليم عن طريق التمثيل (الدراما) باستخدام ملابس تمثل شخصيات الأرنب والأسد والثعلب وذلك في دروس القراءة والكتابة وتسهيل بعض المهارات.
أما الوسائل التعليمية داخل الفصل فهي:
- لوحة اللام القمرية.
- لوحة اللام الشمسية.
- لوحة الجيوب الصوتية الضوئية.
- صندوق الكلمات والحروف.
- التلفزيون والفيديو.
- الببغاء الناطق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved