Friday 3rd September,200411663العددالجمعة 18 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
تركي بن خالد.. والمصيبيح
صالح الهويريني

أثار استغرابي أولئك الذين راحوا يطالبون الامير (تركي بن خالد) بكشف المسببات الحقيقية لاستقالته عن الإشراف الإداري على منتخبنا الوطني بحجة انهم يرون ان في ذلك عملاً ايجابياً من شأنه أن يعالج السلبيات، ويخدم في النهاية حاجة منتخبنا خلال المرحلة المقبلة.. (لا أعلم) هل هؤلاء كانوا يريدون من سموه أن يعلن الأسباب عبر وسائل الاعلام؟.. واذا كانوا وبالفعل يريدون منه ان يفعل ذلك، فهذا مستحيل ولمبررات لا تخفى حتى على المشجع العادي.. أما إذا كانوا يريدون من سموه ان يكشف عن اسباب استقالته للمسؤولين عن المنتخب؟.. فهو بالتأكيد سيكشفها بل ربما كشفها، الامر الذي يؤكد أن سموه وفي النهاية لم يكن بحاجة إلى من يلقنه.. او يذكره بأهمية ذلك باعتبار انه من صميم عمله.. ومسؤولياته.. وواجبه ايضاً الوطني.. لا تكرروها!!
* سرني تعيين الأستاذ فهد المصيبيح مديراً إدارياً لمنتخبنا الوطني.. (سرني هذا التعيين) لأن متطلبات المرحلة المقبلة، وحاجة منتخبنا من خلالها تفرض وبرأيي وجود اداري بمؤهلاته.. ونوعيته خصوصاً وان الصلاحيات التي ستمنح للمصيبيح نفسه ستكون بالتأكيد (وهذا طبيعي) مختلفة، بل واقل بكثير من تلك التي كان يتمتع بها إبان كان مديراً للكرة.. او حتى كعضو في مجلس إدارة الهلال، الأمر الذي يبرهن وفي النهاية انه (مصيبيح المنتخب) سيكون بالتأكيد مختلفاً عن (مصيبيح الهلال) وربما رجح ذلك امكانية نجاحه بل وبشكل كبير في ادائه لمهمته الجديدة وفي ظل دعم.. ومتابعة.. وتوجيه أمير الشباب وسمو نائبه في كل ما من شأنه ان يعود بالفائدة على مسيرة منتخبنا خلال المرحلة المقبلة.
* أدعو بالتوفيق للمصيبيح.. ولمنتخبنا الوطني بمزيد من الانتصارات.. وان يحفظ لنا أيضاً (سلطان ونواف).. وشكراً للأمير تركي بن خالد!!
* عندما يتأخر اللاعب - اي لاعب - عن الالتحاق بمعسكر فريقه فإنه من واجبه (اقول من واجبه) ان يبادر بنفسه وقبل انطلاق المعسكر بالاتصال بأحد المسؤولين عن فريقه بإبلاغه بأسباب تأخره، لا سيما وهذا مهم) إذا كان هذا التأخر من لدى اللاعب سيمتد لعدة ايام.. لكن عندما تأخر (مبروك زايد) عن الالتحاق بمعسكر المنتخب حدث العكس (وهذه مشكلة) حيث كان إداريو المنتخب هم اصحاب المبادرة بالاتصال بمبروك خصوصاً وان مبروكاً نفسه لاعب محترف وكان من الواجب ان يعرف ما له وما عليه فضلاً عن معرفته سلفاً بموعد بداية المعسكر.. اضافة إلى أن المهمة التي تنتظره كانت تتعلق بالمنتخب الوطني!!.. ألم اقل لكم ذات مرة أن الكثير من نجومنا بحاجة إلى ان نثقفهم احترافيا..وان نرفع أيضاً من درجة الادراك والوعي لديهم.
شيء بالخاطر!!
* ما دام أن القائمين على قناتنا الرياضية (وهذا هو الصح) حريصون على قطع أي إرسال يخالف تعاليم شريعتنا السمحة.. وهنا اقصد تحديداً مثلما حدث خلال النقل المباشر لفعاليات حفل ختام أولمبياد أثينا قبل أيام.. فلماذا اذن تنقل هذه الفعاليات وهم الذين يدركون سلفا ان فيها يخالف تعاليمنا الإسلامية.
* الأسطورة مارادونا مارس كل أنواع (الخراب) وهو الآن ربما اصبح في طريقه للجنون.. يعني (يمكن يصير مهبول) وذلك جراء إدمانه على المخدرات واستناداً على ما ذكرته إحدى وكالات الانباء العالمية، لكن كل ذلك لا يمكن ان يلغي القول بأنه اللاعب - رقم واحد - في تاريخ الكرة في العالم بنظر الغالبية.. ومن واقع أيضاً استفتاء جماهيري عبر (الانترنت).. فهل تفهمون يا من تربطون بين الجوانب الشخصية ونظيراتها الفنية في تقييمكم للمكانة الكروية للاعبين؟!!.. الظاهر انهم ما راح (يفهمون أبداً)!!.
* لم اسمع.. او اقرأ عن نجم كروي (مقهورين) منه (جماهير النادي الآخر) مثل (الذئب).. (بالمناسبة) بحثت عن الأسباب التي جعلت هذه الجماهير (مقهورة) من هذا (الذئب) وتحاول دائماً التقليل من نجوميته.. وحجم أيضاً إنجازاته ومكانته الكروية، فلم أجد سوى انه (باط كبودهم) من جراء تميزه وخدماته الجليلة التي لا تنسى لفريقه الزعيم تحديداً، وحجبت بالتالي كثيرا من الضوء عن نجمهم المفضل!!
خواطر.. خواطر..
* التقرير الذي أعده الزميل الخلوق خالد المشاري في الأسبوع الماضي عن تاريخ الدوري السعودي منذ انطلاقته عام 1397هـ كان تقريراً رائعاً.. وموثقاً كما انه جاء ليكشف أيضاً عن حقائق غائبة.. وربما منسية!!
* (اللاعب السعودي) عندما (يركن) على دكة الاحتياط (وهذه أحد سلبياته) يتضجر وربما اعتبر في ذلك إهانة له، وهنا اقصد تحديداً من لدى (اللاعب النجم)!!
* النجم النصراوي بدر الحقباني (مع احترامي له) لو انتقل لأي من الفرق الكبيرة لما وجد له وبرأيي مكاناً أساسياً في صفوفها.. يعني يجلس بفريقه احسن له!
* هل القهوجي لديه أيضاً القدرة على الإبداع.. والتسجيل أمام فريقه السابق الاهلي، ومن خلال المباريات الكبيرة إجمالاً.. ومثلما فعل أمام (الصاعد للممتاز) فريق أحد؟.. نعم هذا هو السؤال!!
* (خاصية التهديف) ميزة رائعة لدى أي مهاجم وتحسب له، لكن الاروع ان تكون هذه الخاصية حاضرة على الدوام وخلال اصعب المباريات واهمها، وليس فقط من خلال مباريات سهلة.. ربما كان الفوز بنتيجتها أمراً متوقعاً وطبيعيا.
* تأكيد الأمير فيصل بن عبدالرحمن على أن حصول فريقه النصر على البطولات في (علم الغيب)، وانه لا يمكن أيضا أن يعد الجماهير النصراوية بالحصول على أي منها، لا شك أنه تأكيد منطقي ويحسب لهذا الرجل الخلوق خصوصاً وان من شأن هذا التأكيد أن يخفف من حجم الأعباء النفسية على لاعبي النصر.. فهل يعود النصر للبطولات بقيادة فيصل وممدوح؟!
* يقول (زميل قديم): لأنني كنت وعلى الدوام اكتب بقناعاتي وبموجب ما يفرضه الواقع خسرت العديد من اصدقائي من الاندية، وأيضاً بعض زملائي.. للاسف هذا هو الذي يحدث حالياً.
* بعض الصحفيين يكتبون ليس من واقع متابعة او قرب للأحداث اليومية كتدريبات الاندية مثلا، وانما استناداً على ما ينقله لهم غيرهم.. ولهذا نجد أخبار هؤلاء الصحفيين تغالط بعضاً.. وربما كل الحقيقة!!
ردود خاصة
* الأخ أبو عبدالرحمن (بريدة) أُكِنُّ كل التقدير للنصر ورجاله وحتى ايضاً جماهيره وهذه حقيقة.. اما الكتابة عن الحقيقة فأراها ليست تعصباً!!
* الأخ فهد السلمان (شبكة الهلال).. اعتدت ان اقول لكل من يحاول الاساءة لي: الله يسامحك.. كل تحياتي وتقديري لك يا فهد.
* الأخ عبدالحكيم العجاجي: لا املك أية اجابة على استفساراتك على الاقل في الوقت الحالي.. أرجو المعذرة..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved