Friday 3rd September,200411663العددالجمعة 18 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاخيــرة"

مهندس سعودي كشف الطريقة مهندس سعودي كشف الطريقة
وداعاً لسوسة النخيل الحمراء

  * الأحساء - رمزي الموسى:
كشف المهندس الزراعي عبد المحسن الشعوان عن طريقة أثبتت - حسب التجارب التي قام بها - قدرتها على القضاء على سوسة النخيل الحمراء بنسبة 100 %.
وتتمثل طريقة التعامل مع هذه الحشرة بمنعها من الخروج إلى خارج جذع النخلة ثم قتلها داخل الجذع بجميع أطوارها لمنعها من الانتشار. وتتم العملية بتغليف جذع النخلة المصاب بإزار من البلاستيك الشفاف ذي سماكة 200 مللي ميكرون وشدّه بإحكام وبعدد من اللفات لمنع خروج الحشرة، ثم توضع داخل البلاستيك على جذع النخلة مادة (فوسفيد الألمنيوم) التي توَلّد بالتسامي غاز (فوسفيد الهيدروجين) الذي يتخلل داخل جذع الشجرة؛ وبالتالي يقتل هذه الحشرة بجميع أطوارها من الحشرة الكاملة حتى العذراء.
ويجب أن يعاد استخدام (فوسفيد الألمنيوم) بعد خمسة أيام؛ للتأكد من قتل الأطوار التي فقست من البيض المنتج أثناء المعاملة. مشيراً إلى أن شجرة النخيل في عالمنا العربي لم تتعرض لإصابة حشرية أشد ضراوة من إصابتها بسوسة النخيل الحمراء التي وردت إلينا من الهند مع ما يستورد من شتلات نخيل الزينة.
ويؤكد المهندس عبد المحسن الشعوان أن التعامل مع هذه الحشرة - وفق الطريقة التي اتبعها - تقضي - بإذن الله - على هذه الحشرة التي باتت سرطاناً يفتك بأشجار النخيل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved