Friday 3rd September,200411663العددالجمعة 18 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

المتنزهات البرية في منطقة الرياض .. (القلات والقواطير) (1) المتنزهات البرية في منطقة الرياض .. (القلات والقواطير) (1)

  * بحث وتصوير - خالد بن سعود المبدل
تتنوع المتنزهات البرية في منطقة الرياض نظراً لتنوع وتعدد تضاريسها، ولا يقتصر وجود المتنزهات البرية على فصلي الشتاء والربيع، فإن هواة الرحلات ومحبي الترحال لا تمنعهم حرارة الجو وعدم وجود الربيع من الذهاب للبر والتجول فيه، ولكن ما هي المتنزهات البرية التي يزورونها في هذه الأجواء الحارة؟.
عن هذا التساؤل نجيب بعدة مقالات، نتاول في كل مقال نوعاً من المتنزهات التي يقصدها الناس في فصل الصيف.. فمن هذه المتنزهات: (القلات، والقواطير)، والقلات أو القَلْت جمع قلته، وهي (المياه التي تبقى في حفر صخرية في الجبال بعد هطول الأمطار مدة متفاوتة، قد تصل بعضها إلى السنة أو السنتين).. وتسمى أيضاً الثمد، وبعضها يكون عميقاً وبعضها يكون واسعاً جداً.
أما القواطير فتسمى أيضا الوشل وهو (الماء الذي ينزل من صدوع في الجبال على شكل قطرات متتالية أو متقطعة ويظل مستمراً مدة طويلة).
والقلات والقواطير يقصدهما الناس في فصل الصيف حيث يجدون المتعة والراحة في ظل المكان ورطوبته وخاصة منظر تلك النباتات والأشجار مثل الحماط والحلفا والشت والأثب والسدر البري والشفلح، ويزداد المكان روعة عندما تلتزم الهدوء وعدم الحركة لتسمع أصوات الطيور وهي ترد الماء، ولسان حالها يقول: الحمد لله على أن رزقنا الماء ولم يجعلنا هملاً.. فترى القطا والحجل والحمام والبلابل والحمرة وغيرها من الطيور لتكتمل لك الصورة فتتفكر في خلق الله.
وهذه القلات كانت موارد للبدو والرحَّل في فصل الصيف، فهم يعرفونها أو يستدلون عليها برجوم وعلامات في أعلى الجبال، وكثيراً ما وقع حول هذه الموارد حروب ومشاجرات من أجل الماء، وكثيراً ما وقع حوادث غرق لمن يردها بسبب عمقها، وما قصة غرق نغية وابنها في قلته في جبل عليه، عرفت بعد باسمها إلا واحدة من القصص الكثيرة التي حدثت في العهد الماضي وبعض هذه القلات يصل كبرها وعمق مائها إلى أن يحتاج الناس للورود عليها إلى مواطير لسحب الماء منها، ومع هذا فقد تلبث عدة سنين ولم ينضب ماؤها مثل قلته الوطاه جنوب الهدار، وبعضها لا يمكن ورودها إلا بالدلاء مثل قلته المغبة في شعيب القعدانيات.. والقلات والقواطير كثيرة جداً في منطقة الرياض نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:(قلته السليعية، ومعوان، ودقيل، وكنف، ومغبه، ونغيه في جبل عليه، وقلته واشله وصياده، وام الأرشية، والوطية في جبل طويق الشمالي، والقلته في وثيثية، والمستظلة، والسلحيات في جبال العرمة، وقلات ثهلان) وغيرها الكثير.
أما القواطير فمنها: (مصعيط، ولويحيس، والشق، وإم ثعبه، والزحيفة، والمليح، والقطار وسريحان كلها في جبال طويق) وغيرها الكثير من القلات والقواطير التي يصعب حصرها في هذا المقال، فقد حصرت أجملها وأفضلها لتكون ضمن سلسلة المتنزهات البرية في منطقة الرياض.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved