Friday 3rd September,200411663العددالجمعة 18 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "شواطئ"

د. قاسم في حديث خاص لـ(شواطئ ) عن أنواع وحياة الكلاب: د. قاسم في حديث خاص لـ(شواطئ ) عن أنواع وحياة الكلاب:
الكلب (المدمن) لابد من قتله.. وهذا النوع يقوم بدور (البودي قارد)!!

* حوار - ياسر المعارك:
نتحدث عن الكلاب ونستهتر بها، ونحن لا نعلم أن لها عالمها وحياتها الخاصة وأنواعها المختلفة، فهناك كلاب خاصة بالحراسة، وهناك كلاب صيد، وهناك كلاب لحماية الشخصيات، وهناك من تقضي للمكفوفين احتياجاتهم وغيرها من الأنواع، وقديما قالوا في أحد الأبيات (أنت كالكلب في الوفاء) وهذا يعني أن الكلب هو من أوفى الحيوانات للإنسان، ولكنه في نفس الوقت من أشرسها وأشدها فتكا بالإنسان، متى ما غضب أو تنكر على صاحبه!!
عن حياة الكلاب وأنواعها وعالمها يحدثنا اليوم الدكتور قاسم من أحد المحلات المهتمة بتربية وبيع الحيوانات بالعاصمة فماذا قال:
* حدثنا عن إقبال الإنسان على اقتناء الكلاب في المنازل؟
- في البداية أصبح اقتناء الكلب جزءا من ديكور المنزل، كما أن وجود بعض أنواع الكلاب الباهظة الثمن تدل على ثراء الأسرة والكلاب من الحيوانات الأليفة التي تعيش مع الإنسان، ويستفيد منها في الحراسة والصيد ورعي الماشية وحمايتها كذلك في مجال جر العربات على الجليد، وتستعمل في المجالات الأمنية والكشف عن الجرائم مثل السرقة والمخدرات.
* إذا ما أكثر الكلاب التي يكثر الإقبال عليها؟
- في المركز الأول كلاب الحراسة الألمانية التي تستخدم في حراسة المنشآت و الاستراحات والمنازل، كذلك حراسة الشخصيات، كذلك هناك نوع من كلاب الصيد، ونوع آخر مخصص للقتال مع بعضها للترفيه والمتعة.
* ما أهم الأمراض التي تصيب الكلاب، وهل هناك خطورة على الإنسان؟
- تنقسم الأمراض حسب مسبباتها إلى الأنواع التالية:
الأول: الأمراض الفيروسية وتشمل الالتهاب المعوي الرئوي الفيروسي والالتهاب الكبد الفيروسي والمعوي الفيروسي وداء الكلب.
ثانياً: الأمراض البكتيرية والأمراض الطفيلية وتشمل الخارجية والداخلية، وأخطر هذه الأمراض داء الكلب الفيروسية المشتركة بين الإنسان والحيوان.
* هل تحدثنا عن داء الكلب بالتفصيل؟
- هو داء فيروسي يصيب الجهاز العصبي المركزي إذ لا علاج له، وتحدث الإصابة عندما يعض الإنسان كلب مسعور، بعدها ينتقل الفيروس عن طريق الدم ثم يؤدي إلى الوفاة.
* كيف نستطيع أن نتعرف على أعراض سعور الكلب؟
- هناك أعراض كثيرة.. منها نباح كثير والخوف من الماء وسيل اللعاب ويحصن الكلب هذا الداء بتطعيمه بمصل خاص.
* كيف يتم تدريب الكلاب؟
- هناك أنواع من الكلاب تتمتع بذكاء عال، وقد استثمر الإنسان هذا الذكاء لمصلحته في إعمار الأرض وغيرها.
أولاً: هناك تدريب لحراسة المنشآت التي تجعل من الكلب يقوم بأداء الشرطي في الموقع، فتجده يصول ويجول في هذه المنشأة بدون أن يثير ضجة، وفي حالة وجود أي لص ينقض عليه بشراسة، كذلك يتم تدريبه على البعد عن الإغراءات مثل الأكل المسموم.
ثانياً: تدريب حماية الشخصيات، ويتم هنا تدريب الكلب على معنى (اهجم - اهدأ - صديق) وفي حال أمر الكلب بكلمة اهجم سيقوم في الحال بالهجوم على الشخص المشار إليه بالهجوم وإصابته بإصابات خطيرة ومتفرقة، أما في حال أمر الكلب بكلمة صديق فهو لا يبالي بالشخص الذي أمامه ويقوم باحترامه.
ثالثاً: هناك تدريب الطاعة: وهو تدرب الكلب على طاعة صاحبه عند مناداته أو أمره بالذهاب أو الوقوف ثابتا أو الجلوس.
رابعاً: تدريب خاص للمكفوفين، وهذا التدريب يجعل الكلب خادما مطيعا لصاحبه المكفوف، فيقوم بفتح أبواب الغرف، وإحضار التليفون والمفاتيح، وإطفاء وفتح أنوار المنزل.
خامساً: تدريب ترفيهي ويمثل هذا النوع من التدريب للتسلية والترفيه كالألعاب البهلوانية وغيرها.
* كثر الحديث عن الأوراق الرسمية للكلاب، حدثنا عن هذا؟
- يجب أن يكون لكل كلب أوراق رسمية بمثابة جواز السفر يكتب عليه نوع ومواصفات الكلب من حيث النوع والعمر وأمه وأبوه وبلد الولادة، كذلك يتم وضع ضمادات تطعيم وتاريخ التطعيم، وبذلك يسمح له بالسفر من بلد لبلد آخر.
* متى يجب على الإنسان قتل الكلب والتخلص منه؟
- هناك حالات ينصح بها بقتل الكلب، وذلك عند إصابته ببعض الأمراض الفيروسية كداء الكلب، أو عندما يصل إلى درجة كبيرة من الشراسة ككلاب القتال.
بالإضافة إلى كلاب مكافحة المخدرات التي لا تشفى من الإدمان على المخدر بسبب تركيز المخدر الذي يكون نسبته عالية في الدم فأعطبت الجهاز العصبي للكلب.
* إذا بماذا تنصح مربي الكلاب في المنازل؟
- أنصحهم بالاهتمام بنظافة الكلب بشكل خاص خصوصا غسيل الجسم كاملا كل عشرين يوما على الأقل وقص الأظافر بشكل دوري وإعطاء جرعة طارد للديدان كل ستة أشهر بالإضافة غلى الاهتمام ببرنامج غذائي جيد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved