Friday 3rd September,200411663العددالجمعة 18 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

المجلس البريطاني يعتمد دبلومات معاهد العالمية ويعادلها بالدبلوم العالي البريطاني المجلس البريطاني يعتمد دبلومات معاهد العالمية ويعادلها بالدبلوم العالي البريطاني
(معاهد العالمية) توقِّع اتفاقية للتعاون الأكاديمي والمهني مع المجلس البريطاني للتعليم الفني

* الرياض - الجزيرة:
وقَّع الدكتور محمد بن سعود البدر مدير عام معاهد العالمية للحاسب والتقنية اتفاقية للتعاون الأكاديمي والفني مع هيئة المجلس البريطاني للتعليم الإداري والفني ووقَّعها عن المجلس نائب الرئيس وسيتولى المجلس بموجب هذه الاتفاقية إقراراً واعتماد شهادات دبلوم الحاسب الآلي الذي تطبقه معاهد العالمية كدبلوم مماثل للدبلوم العالي البريطاني في علوم الحاسب.
وأوضح الدكتور البدر في تصريح عقب مراسم التوقيع أن هذه الاتفاقية تقضي باعتراف المجلس البريطاني للتعليم الإداري والفني بوصفه جهة اعتماد أكاديمي ومهني بدبلوم علوم الحاسب المطبق في معاهد العالمية، واعتماده معادلاً للدبلوم العالي البريطاني في علوم الحاسب، مما يؤهل خريجيه لمواصلة الدراسة في الجامعات البريطانية والأسترالية والأمريكية.
وأضاف مدير عام معاهد العالمية أن الاتفاقية تنص على قيام المجلس البريطاني بمراقبة مستويات الجودة في الأداء في مختلف مراحل تنفيذ البرامج في جميع فروع معاهد العالمية المنتشرة في مناطق المملكة وتطبق البرامج، على أن يضمن المجلس مستويات علمية وتدريبية لا تقل عما هو مطبق في نظيرها بالجامعات البريطانية. وأضاف مدير عام المعاهد أن الموافقة على توقيع الاتفاقية تم بعد سلسلة من الزيارات قام بها خبراء ومراقبو المجلس على مدى ثلاثة أعوام للتأكد من التزام معاهد العالمية بتطبيق المعايير والإجراءات المطلوبة في الممارسات الإدارية والتدريبية.
ورأى البدر أن هذه الرقابة تكفل النهوض بمستويات تطبيق برامج الدبلوم في معاهد العالمية، بما في ذلك توفير بيئة تدريبية للدارسين في الدبلوم تمكنهم من اكتساب المهارات التطبيقية التخصصية والمطبقة في بيئة العمل، إضافة إلى اكتساب مهارات العمل الأساسية مثل العمل مع الآخرين وتنظيم الوقت والتخطيط. ومن ثم تخريج كوادر على أعلى مستوى من التأهيل والكفاءة وبما يتواكب مع حجم التطور الهائل في عصر المعلوماتية والتقنية والاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الحاسب، مضيفاً أن الاتفاقية تقضي كذلك بتولي المجلس البريطاني إجراء دورات تدريبية تخصيصية للمدربين في معاهد العالمية، وكذلك لمراقبي جودة التدريب الداخليين في كافة فروع المعهد.
وأبدى الدكتور البدر سعادته وارتياحه لتوقيع هذه الاتفاقية التي قال إنها تجسد تمسك (العالمية) وحرصها على الحفاظ على أعلى المستويات العالمية والأكاديمية والمهنية لبرامج الدبلوم من خلال تلك الاتفاقية والتعاون مع جهة اعتماد أكاديمية عالمية مرموقة من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي ترمي إليها (العالمية) وتتمثَّل أساساً في تقديم برامج متطورة في دبلومات الحاسب تعتمد أرقى المناهج العالمية والتدريبية المطبقة في العالم، ومراعاة استقطاب أكفأ الكوادر والمهارات التدريبية.
وأوضح أن (العالمية) وتتمثَّل أساساً في تقديم برامج متطورة في دبلومات الحاسب تعتمد على أرقى المناهج العالمية والتدريبية المطبقة في العالم، ومراعاة استقطاب أكفأ الكوادر والمهارات التدريبية.
وأوضح أن (العالمية) في إطار مساعيها الدائمة لتحقيق هذه الأهداف فإنها تحرص دائماً على إبرام اتفاق للتعاون مع جهة أكاديمية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة العلمية من أجل التحقق من مستويات الجودة في الأداء المطبق في طرق ووسائل تنفيذ البرامج، ومن ثم اعتماد شهادات الدبلوم التي يحصل عليها الخريجون.
وأضاف في معرض شرحه لعناصر إستراتيجية (العالمية) أنها تضع كذلك نصب أعينها أن تظل في مراتب أعلى من التميز والكفاءة على مستوى المملكة في مجالات تنفيذ برامج الدبلوم والدورات التدريبية والتأهيلية، وأن تساهم بذلك في توفير احتياجات السوق المحلية من الكوادر والكفاءات في مجالات الحاسب وتطبيقاته، وإتاحة الفرصة للراغبين في مواصلة الدراسة بالمعاهد والجامعات المتخصصة في بريطانيا وأستراليا وأمريكا.
وأكد مدير عام معاهد العالمية أن نجاح (العالمية) في تحقيق هذه الإستراتيجية يسهم في تعزيز جهود الدولة الهادفة لنقل المملكة إلى عصر المعلوماتية والتقنية واللحاق بركب العصر والتحدث بنفس اللغة العالمية التي تعتمد في الأساس على لغة الحاسب التي أصبحت عنصراً جوهرياً في مختلف أدوات التكنولوجيا وفي جميع ميادين حياتنا، فضلاً عن ذلك فإن العالمية تساهم في تحقيق أهداف تنمية وتطوير الموارد البشرية الوطنية ورفع مستويات تأهيلها التي تضعها الدولة في أولويات اهتماماتها وخططها التنموية.
ولم تغفل معاهد العالمية أهمية إتقان اللغة الإنجليزية للطالب المتخرج سواء لإكمال الدراسة أو للعمل فزادت من مواد اللغة الإنجليزية ما يقارب الثلاثمائة ساعة.
وأشار البدر في ختام تصريحه إلى أن برامج دبلوم الحاسب التي تنفذها معاهد العالمية تؤهل خريجيها بعد عامين دراسيين للحصول على شهادة من الشركات العالمية مثل مايكروسوفت وسيسكو، وتوفِّر لهم فرص عمل جيدة في المنشآت الحكومية على المرتبة السادسة كما لو كان الخريج حاصلاً على البكالوريوس من الكليات النظرية بالمملكة فضلاً عن فرصته المميزة في القدرة على التنافس الحقيقي مع العمالة الأجنبية على فرص العمل المتاحة بالسوق المحلية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved