Thursday 2nd September,200411662العددالخميس 17 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

اندلاع حريق لندن الكبير اندلاع حريق لندن الكبير

في مثل هذا اليوم من عام 1666 اندلع (حريق لندن الكبير) والذي استمر خمسة ايام وأتى على المدينة كلها. وقد بدأ الحريق في محل خباز الملك في بودنغ لين وهو شارع ضيق يقع شرق جسر لندن ثم انتشرت ألسنة اللهب بتأثير الرياح الشرقية القوية عبر المدينة واستمرت النيران، حتى وصلت الى جسر لندن ذي الابنية الخشبية ثم انتقلت شمالا الى شارع لومبارد وكورنهيل، ثم دمرت في اليوم الثالث تشيبسايد وشارع الاسطول. ولم يتمكن الانجليز من السيطرة على النيران إلا بعد خمسة أيام أتت خلالها النيران على الجزء الأكبر من عاصمة انجلترا.
ورغم أن الحريق دمر معظم اجزاء المدينة المبنية من الخشب ومائة وواحد وعشرين هكتارا من الارض، تحوي فوقها ثلاثة عشر الف منزل وكاتدرائية سان بول فإنها دمرت المناطق التي اصيبت بوباء الطاعون الفتاك والذي قضى على نحو مائة ألف نسمة وطهرت المدينة من أي وجود لميكروب الطاعون القاتل.
أعيد بناء مدينة لندن بشوارع جديدة وعريضة ومبان حجرية بدلا من الشوارع الضيقة والمباني الخشبية التي تعود الى العصور الوسطى. كما أعيد بناء الكثير من المباني التي دمرها الحريق بما فيها كاتدرائية القديس بول، وسرعان ما عوض النشاط الاقتصادي في لندن الخسائر التي نجمت عن الحريق حيث افتتحت بورصة ملكية جديدة في عام 1675. وبدأت شركة (لويدز) للتأمين أعمالها في الثمانينيات من القرن السابع عشر حتى أصبحت أكبر شركة للتأمين في العالم في القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. وبحلول القرن التاسع عشر أصبحت لندن عاصمة الامبراطورية البريطانية التي كان يقال إنها لا تغرب عنها الشمس حيث امتد نفوذها الاستعماري من الهند شرقا إلى الأمريكتين غربا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved