Thursday 2nd September,200411662العددالخميس 17 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

يستخدم في جيل (ليجند) الجديد يستخدم في جيل (ليجند) الجديد
هوندا تطرح نظاماً جديداً للتحكم الدقيق بالدفع الرباعي

  جهزت هوندا الجيل الجديد من موديلها (ليجند) والذي سيتم تسويقه في الولايات المتحدة كموديل عام 2005 تحت تسمية أكورا آر إل، جهزته بنظام جديد للتحكم الفائق بالدفع الرباعي، وسيتم استغلاله في عدد من موديلات هوندا الأخرى النخبوية والترفيهية الرياضية.
ويقترح نظام هوندا الجديد SH- AWD حلولاً مختلفة عن أنظمة الدفع الرباعي الأخرى، حيث يوزع دفعَه الرباعي باستمرار على العجلات الأربعة.
وكغيره من الأنظمة، يقوم بتبديل نسبة توزيع العزم، طولياً بين المقدمة والمؤخرة وعرضياً بين عجلتَي المحور ذاته حسب درجة ثبات العجلات، وأسلوب القيادة.
علبة التروس
تكتفي هوندا في ظل النظام الجديد بعلبة التروس التفاضلية الخلفية، لتوزيع العزم طولياً وعرضياً في آن واحد، ولو اكتفى التوزيع العرضي على عجلتي المحور الخلفي وحدهما. وبذلك فإن هذه العلبة تشكل عملياً علبتين في علبة واحدة.
والعلبة ميكانيكية - هيدروليكية وتخضع لنظام تحكم إلكتروني لتحويل فائض العزم من المحور الآخذة عجلتاه في الدوران بسرعة تفوق سرعة دوران عجلتي المحور الآخر، أو بين عجلتي المحور الخلفي، إضافة للتدخل عند الانعطاف، ليتم تسريع دوران العجلة الخلفية التي تقع خارج وجهة الانعطاف لزيادة دقة الانعطاف، بما يزيد دقة تفاعل السيارة مع توجيهات السائق.
  خيارات الدفع الرباعي
يتم تشغيل الدفع الرباعي في موديل هوندا ليجند/ أكورا آر إل المقبل بواسطة علبة التروس التفاضلية الخلفية مع ما تتضمنه من المعشقات الداخلية بين محوري نقل الحركة الأمامي والخلفي من جهة، وبين العجلتين الخلفيتين من جهة أخرى، إضافة الى العناصر الإلكترونية التي ترصد ظروف القيادة المختلفة وتحللها باستمرار لتحديد كيفية التدخل الملائمة في كل لحظة، ويتم الدفع الرباعي على النحو التالي:
- عند القيادة العادية في خط مستقيم: يتوزع عزم المحرك طولياً بنسبة 70 في المائة الى العجلتين الأماميتين، وثلاثين في المائة بالتالي الى الأخريين الخلفيتين.
- عند الانطلاق بشدة أو عند تخفيف السرعة: تتبدّل نسبة التوزيع الطولي بنسب أقصاها 70 في المائة الى المقدمة أو المؤخرة، والمتبقي الى المحور الآخر، أي أن المقدمة تستطيع الحصول على نسبة بين 70 و30 في المائة، وتحصل المؤخرة على المتبقى من تلك النسبة.
- عند الانعطاف: يتوزّع العزم بين عجلتي المحور الخلفي بنسبة قابلة للتبدل باستمرار في هامش يمتد من صفر الى مائة في المائة من العزم المخصص للمحور الخلفي.
فإذا تم توزيع العزم الطولي بتوجيه 40 في المائة من عزم المحرك الى المحور الأمامي، تتقاسم العجلتان الخلفيتان الستين في المائة المتبقية من العزم، بنسبة تتراوح بين صفر ومائة في المائة من الستين في المائة من عزم المحرك المخصص في تلك اللحظة للمحور الخلفي.
ويختلف الأمر عند الانعطاف إذا كانت دوّاسة الوقود مضغوطة أو في وضع عادي، وفي الحالتين ستدور العجلة الخلفية الخارجية بسرعة تفوق معدّل دوران اي من العجلتين الأماميتين. وبما أن العجلة الخارجية ستدور تلقائياً بسرعة تفوق سرعة دوران العجلات الأخرى، فإنه سيتحوّل جزء من العزم الى العجلات الأخرى. كما أن دعم العجلة الخلفية الخارجية بقسم إضافي من العزم يجعلها أكثر تلقياً لعزم المحرك ايضاً، وسيتم دفع السيارة من الخلف من الجهة الخارجية للمنعطف الى الأمام، والى الجهة الداخلية من المنعطف.
وبذلك تزداد دقة الانعطاف وفاعليته، وديناميكية تفاعل السيارة مع توجيهات السائق، لا سيما ان نظام الدفع الرباعي سيمنع تزايد العزم الواصل الى تلك العجلة الى حد يهدد بانحراف السيارة من المؤخرة على النحو الذي يحصل عندما تزداد سرعة دوران العجلة الخارجية أكثر من اللزوم بكثير، فتدفع المقدمة بشدة الى داخل المنعطف، لكن مع انحراف المؤخرة خروجاً، فتدور السيارة حول نفسها.
أما إذا رفع السائق قدمه عن دواسة الوقود فجأة وسط المنعطف، فستقيس وحدة التحكم الإلكترونية أفضل معايير العزم لكل من العجلتين الخلفيتين، حسب وجهة الانعطاف وسرعة كل من العجلات، وحسب سرعة دوران المحرك ووضعية علبة التروس، وحسب درجة الشد الجانبي للهيكل وستخف نسبة العزم الواصلة الى العجلة الخلفية الخارجية، منعاً لمضاعفة ميل المؤخرة الى الشرود خارج المنعطف، مع تحويل بعض العزم الإضافي الى العجلة الداخلية لتخفيف حدة الإنعطاف.
مواصفات مساعدة
يساهم بالإضافة لنظام هوندا الإلكتروني - الميكانيكي الضبط، بعض العناصر الأخرى في منح سلوك سليم وديناميكي، وأولها نظام التعليق الشوكي المزدوج والمستقل في الجوانب الأربعة، مع استغلال الألومينيوم لتصنيع سواعده المختلفة، إضافة الى اعتماد المعدن ذاته لتصنيع ألواح الغطاءين الأمامي والخلفي والرفرافين الأماميين، بما يساهم في تخفيف الوزن وفي زيادة خضوع الهيكل لتوجيهات السائق، عدا عن برنامج التحكم الإلكتروني بسلوك السيارة، والذي تسميه هوندا نظام المساعدة على حفظ ثبات السيارة VSA علماً بأن صانعين آخرين، بما فيهم بوش التي طوّرت أول تلك الأنظمة، يسمونه ESP.
*****
نظام هوندا الجديد للتحكم الدقيق بالدفع الرباعي
1 - وحدة التحكم الإلكتروني بوظائف المحرك وعلبة التروس الأوتوماتيكية.
2 - راصد وضعية المقود وسرعة توجيهه يميناً او يساراً.
3 - وحدة التحكم الإلكتروني بنظام التحكم الدقيق بالدفع الرباعي.
4 - راصد سرعة دوران العجلة.
5 - علبة التروس التفاضلية الخلفية.
6 - راصد درجة الانحراف الجانبي للهيكل.
7 - وحدة تشغيل برنامج المساعدة على حفظ ثبات السيارة VSA.
8 - راصد قوة التسارع الإيجابي أو السلبي في مختلف الاتجاهات الأفقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved