Thursday 2nd September,200411662العددالخميس 17 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الثقافية"

إصدار حديث لمعهد الإدارة العامة إصدار حديث لمعهد الإدارة العامة
ميزة التحالف (فن تكوين القيمة من خلال الشراكة)

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
صدر حديثاً عن مركز البحوث بمعهد الإدارة العامة كتاب مترجم بعنوان «ميزة التحالف.. فن تكوين القيمة من خلال الشراكة» وهو من تأليف: إيفل دوز وجاري هامل، وترجمة الدكتور نبيل محمد مرسي من إدارة الترجمة بالمركز. ويبحث الكاتبان في هذا الكتاب أنواع التحالفات الناجحة والفاشلة. ففي حين أن بمقدور التحالفات تكوين ثروة طائلة للمشاركين فيها، إلا أنه يمكنها أيضاً أن تستنزف وقت الإدارة ومواردها. وعلى الرغم من أن التحالفات أصبحت أمراً محتماً في عالم اليوم، إلا أن القليلين يحققون ما أعلنوه من أهداف في البداية.
وقد لعبت الشراكات الاستراتيجية دوراً أساسياً في التنافس الناجح في الأسواق العالمية السريعة التغير. وفي عالم اليوم أصبحت هذه الشراكات ضرورة، كما يتضح من التحالفات التي أبرمتها الشركات العملاقة مثل تويوتا وميكروسوفت وموتورولا وغيرها.
فلكي تستغل شركة ما الفرص المتاحة أمامها أفضل استغلال، لا بد أن تتوافر لديها قدرة على تكوين تشكيلة واسعة من الشراكات الاستراتيجية.
وقد أعد هذا الكتاب من أجل تركيز اهتمام المديرين التنفيذيين على عملية تكوين القيمة داخل التحالفات مع مرور الزمن. ويعتبر هذا الكتاب في حد ذاته نتاجا لتحالف استراتيجي بين المؤلفين، اللذين تطرق كل منهما إلى ظاهرة التحالف من منظور مختلف ولكن في ظل اهتمام مشترك بإلقاء الضوء على الآثار طويلة الأجل في مجال التنافس، وذلك من خلال التنقيب بعمق عن نماذج سابقة، وإعادة بناء تاريخ حوالي عشرين تحالفا، وتتبع تطورها عبر عدة سنوات.
* يقول الكاتبان إنهما قررا كتابة هذا الكتاب وهما يراقبان كيف يحقق بعض المديرين فائدة استراتيجية ذكية من التحالفات، إذ تبين لهما أن تحالفات كثيرة تنتهي بتدمير القيمة بدلا من تكوينها.
ويتألف الكتاب من تمهيد ومقدمة وعشرة فصول وملحق.
وقد راعى المؤلفان أن يكون كل فصل مكتفياً ذاتياً على نحو نسبي، رغبة في تلبية احتياجات القراء المختلفة التي تحددها تجاربهم في التحالف. ومع ذلك، يقدم هذا المرجع مدخلاً متكاملاً لمساعدة المديرين على تجنب أكثر المآزق شيوعا وخطورة.
وتم تصميم الملحق النهائي للكتاب لكي يعمل بمثابة أرضية قوية تلقي الضوء على المسائل المهمة التي يجب أخذها في الحسبان عند تخطيط تحالف ما وتصميمه والبدء فيه وإدارته عبر الزمن. فالملحق يعيد صياغة القضايا الرئيسة في شكل أسئلة للمديرين، كما يقدم قائمة لتغطية الجوانب المختلفة لإدارة التحالف.
وختاماً بغض النظر عن الجانب النظري في الكتاب فإن عرضه لأنواع مختلفة من التحالفات التي يتتبعها تاريخياً مشوق بحد ذاته، ويمكن أن يوفر متعة للقارئ ويزوده بمعلومات وتفاصيل قيمة حول هذه التحالفات بين شركات كبيرة أسماؤها مألوفة تعمل في مجالات مختلفة من الصناعة والتجارة والتقنية. ويأتي هذا الكتاب في «343» صفحة من الحجم المتوسط، وتمت طباعته بالإدارة العامة للطباعة والنشر بمعهد الإدارة العامة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved