Wednesday 1st September,200411661العددالاربعاء 16 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

د. السويلم يفتتح مراكز صحية داخل إقليم دارفور د. السويلم يفتتح مراكز صحية داخل إقليم دارفور

  * دارفور - ظافر القحطاني:
قام معالي رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم بافتتاح المكتب الاقليمي لجمعية الاهلال الأحمر السعودي بإقليم دارفور بالإضافة لعددٍ من الانشطة الاغاثية التي نفذتها بعثة الاغاثة السعودية لاقليم دارفور والتي تضمنت افتتاح خمسة مراكز صحية في معسكرات اللاجئين في ابو شوك ومليط والزهراء وزمزم وطويلة ايضاً ترميم مستشفى الفاشر التعليمي وتجهيزه بالعديد من المعدات الطبية كذلك ترميم وبناء مدرسة الفاشر الجديدة للبنات وحفر الآبار الارتوازية.
جاء ذلك خلال زيارته للاقليم الأسبوع الماضي حيث كان في استقبال معاليه والي اقليم شمال دارفور عثمان محمد كبر ووزير الشئون الانسانية المهندس ابراهيم محمد احمد ومدير فرع الهلال الأحمر السوداني بالإقليم الأستاذ بركات فارس بدري.
حيث قام معاليه في بداية جولته بالإقليم بافتتاح المكتب الإقليمي للهلال الأحمر والذي سيشرف على كافة الانشطة الاغاثية المنفذة بعد ذلك قام بزيارة معسكر ابوشوك للاجئين والذي يضم اكثر من 60 الف لاجئ وافتتح المركز الصحي المنشأ به، واطلع معاليه على سير العمل به والتجهيزات التي ضمها المركز من مختبر وعيادات وصيدلية بعد ذلك اتجه معاليه لمعسكر زمزم وافتتح المركز الصحي المعد بالمعسكر وتفقد سير العمل فيه بعد ذلك اتجه معاليه لافتتاح مركز الزهراء الصحي الذي قام الهلال الاحمر السعودي بترميمه واعادة تاهيله لاستقبال الحالات المرضية ومعالجتها حيث شارك معاليه في حفل الولاية المقام لافتتاح التطعيم ضد الحمى الشوكية بعد ذلك قام معاليه بالتوجه مع والي الاقليم لافتتاح محطة الضخ في آبار شقرة والذي تم حفرها وتجهيزها لضخ المياه الجوفية لولاية الفاشر بعد ذلك اتجه معاليه لافتتاح مدرسة الفاشر الجديدة للبنات التي تم ترميمها وتجهيز فصولها من قبل الهلال الاحمر السعودي حيث اعد حفل خطابي مصاحب للافتتاح شكر فيه اولياء امور الطالبات هذه الخطوة من المملكة العربية السعودية لتأهيل المدرسة.
بعد ذلك اتجه معالية الى مستودعات التخزين للمواد الغذائية والدوائية واطلع على اسلوب التخزين بها وخطة توزيع المساعدات التي يتم التنسيق في توزيعها مع الهلال الاحمر السوداني. بعد ذلك اتجه معاليه والوفد المرافق له لولاية نيالا وافتتح ثلاثة مراكز طبية في مخيمات اللاجئين وتفقد سير العمل بها.
عقب ذلك اتجه لولاية الجنينة مع الفريق الطبي والإغاثي المرافق له للاطلاع على اوضاع اللاجئين هناك تمهيداً لافتتاح مراكز صحية لخدمة اللاجئين هناك.
ال(الجزيرة) التقت معاليه خلال الجولة حيث اكد ان ما شاهده في اقليم دار فور من خلال الاقبال المتزايد من المرضى على المراكز الصحية المنشأة في عدد من المخيمات للاجئين يبشر بالخير؛ ففي اليوم الواحد يتم مشاهدة اكثر من 700 حالة مرضية في المركز الصحي الواحد وخاصة مركز ابو شوك حيث يخدم المرضى اطباء متخصصون في العديد من المجالات الطبية بالاضافة الى وجود اشراف طبي سعودي متخصص يشرف على كافة المراكز الصحية ونحن نشعر بارتياح كبير من مستوى الخدمة التي تقدمها المراكز والتي باتت هذه المراكز مرجعية لجميع المراكز الصحية العاملة بالمعسكرات والتي تشرف عليها منظمات انسانية أخرى.
وكما أعلن الزملاء الأطباء من خلال الاجتماع الدوري مع المنظمات الانسانية الدولية أن امكانات المراكز السعودية مسخرة جميعها في أي وقت لمحتاجيها.
هذا وتميزت المراكز السعودية بوجود الخدمة المخبرية وخدمات الاشعة وخدمات الإسعاف.
واضاف معاليه قائلاً : لقد روعي في هذه المراكز أن يكون بها اقسام للتنويم والملاحظة، وذلك للحالات التي تستدعي الملاحظة اكثر مع تقديم العلاج المناسب وفي حالة تطور الحالة فإن هناك سيارات اسعاف للنقل الى المستشفى المركزي بالفاشر لتلقي العناية الاكثر والملاحظة من قبل المختصين هناك.
وثمن معاليه التعاون الوثيق مع الهلال الأحمر السوداني وما يبديه من تعاون تام في كافة المجالات الاغاثية فقد ساعد في استقطاب الكوادر الطبية من اطباء ومساعدين اطباء وممرضات لتشغيل المراكز الطبية بالمعسكرات والعمل على تسهيل مهام توزيع الاغاثة للمواد الغذائية وكذلك على تنفيذ العديد من البرامج مثل تأهيل بعض المدارس والمستشفيات وحفر الآبار التي نتطلع ان تؤتي ثمارها بإذن الله قريباً والذي سينعكس بإذن الله عز وجل على مجتمع اقليم دارفور، وأشار معاليه ان الجمعية تسعى الى تطوير العمل والجهود الانسانية الاغاثية في مختلف قطاعاته الصحية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved