Wednesday 1st September,200411661العددالاربعاء 16 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

في سوق تزيد عن 5.2 مليارات ريال في سوق تزيد عن 5.2 مليارات ريال
8% نسبة النمو السنوي في سوق الدواء المحلي

* الرياض - حازم الشرقاوي:
قُدِّر حجم سوق الأدوية في المملكة بنحو 5.2 مليارات ريال (1.4 مليار دولار)، كما أنه يرتفع هذا السوق بنسبة 8% سنوياً. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة فايزر للأدوية بفندق الفيصلية في الرياض.
وأوضح مجدي محسن المستشار الطبي لشركة فايزر أن عملية تسجيل الأدوية الجديدة في المملكة تستغرق نحو العامين، وأن فايزر تعدُّ الشركة الثالثة بين شركات الأدوية العاملة في المملكة، وتتطلع إلى أن تحصل على المركز الأول أو الثاني خلال المرحلة القليلة المقبلة.
وقال مجدي محسن المستشار الطبي لفايزر: إن إجمالي المبيعات السنوية للشركة تُقدَّر بنحو 50 مليار دولار، تنفق منها حوالي 7 مليارات دولار على عملية البحث واختراع الأدوية الجديدة، مشيراً إلى أن المشروع البحثي للدواء الواحد تصل تكلفته بين 500 - 800 مليون دولار، وذكر أن 90% من أبحاث الأدوية في العالم تقوم بها شركات الأدوية.
وأكد أن العالم العربي لا يخترع أو يكتشف أدوية جديدة، ولكن يعتمد فقط على إنتاج وتسويق أدوية الشركات العالمية، ويعود ذلك إلى ارتفاع معدلات الإنفاق على الدراسات والبحوث العلمية الخاصة باختراع الأدوية.
وأوضح عادل رحيمي مدير المكتب العلمي في فايزر أن شركة فايزر قامت بإيقاف إحدى شركات الأدوية السعودية عن إنتاج خاص بتنشيط العملية الجنسية؛ لأنه كان يحمل نفس مادة سيبلنافير التي تدخل في عملية تصنيع الفياجرا، وقامت نفس الشركة بإنتاجه مع إحدى الشركات الأوروبية بمادة مختلفة.
فيما قال عبدالعزيز شاهين مدير فرع شركة فايزر في السعودية: إن فايزر أُنشئت منذ 155 عاماً لعالمين من ألمانيا، وقد تبنَّت الشركة عدداً من المشروعات الطبية التي تخدم المجتمعات، ومنها: مشروع عن الإيدز في أوغندا، وآخر لمكافحة الملاريا في تايلاند وتنزانيا، كما أعدَّت برنامجاً طبياً لعلاج مرض ضغط الدم في المملكة ستعلنه وزارة الصحة في منتصف شهر رمضان المقبل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved