Tuesday 31th August,200411660العددالثلاثاء 15 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

في رسالة تعقيب في رسالة تعقيب
الزرير يوضح موقفه من رأييّ المحرر والدهمشي

المكرم الأخ العزيز الحميدي الحربي المشرف على القسم الشعبي في جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أرجو التكرم بنشر هذا التعقيب في صفحة مدارات التي عودتنا على إتاحة الفرصة للجميع اطلعت على ما سطره قلم الأخ الشاعر: مفرح كريم الدهمشي في عدد الجزيرة 11647 وتحديدا في صفحة مدارات وهي رسالة عتب من الاخ مفرح لشخصكم الكريم بسبب اعتذاركم عن نشر قصيدته التي عنون لها (يا الحمام الزاجل السواحي)، مستغربا ذلك الأسلوب الذي كتب فيه رسالته، مخالفا له في كثير مما قاله في هذه الرسالة ومفندا، وعلى العموم هذه مجموعة من النقاط احببت أن اوضحها رداً على ما جاء في رسالته من عتب أرى أنه في غير محله وهي:
أولاً: أخي مفرح لا أحد يشك بشاعريتك، ولكن وأنت تؤمن بذلك وتؤيده بأن لديك الكثير من القصائد كغيرك من الشعراء ولكن بعضها ترى انه لم ينل اعجابك، ولا تحب ان يراه أحد، ناهيك عن كونه غير صالح للنشر.
ثانياً: لتعلم أخي الكريم أنه ليس كل ما يكتب من قصائد ومواضيع صالحا للنشر مهما كان صاحبه، لأن للنشر شروطا يجب التقيد بها، والاخوة في الجزيرة عموما وخاصة في مدارات عاملون بذلك بل ومدركون له ويحرصون على كل ما هو صالح للنشر، وأجزم بأن القائمين على صفحة مدارات وفي مقدمتهم الاستاذ الشاعر: الحميدي الحربي حريصون كل الحرص على ارضاء القراء، ولو كانت قصيدتك صالحة للنشر لما ترددوا في نشرها، وقد سبق لهم نشر عدة قصائد لك في مدارات، فلماذا لم يقولوا بعدم صلاحيتها للنشر كقصيدتك التي ذكرت لولا أنها من وجهة نظرهم الثاقبة (ثقة بهم) غير صالحة للنشر؟!
ثالثاً: اعجاب الكثير من الشعراء بقصيدتك كما ذكرت ليس دليلا على أنها صالحة للنشر، وانها قصيدة اكتملت فيها فنيات الشعر خصوصا اننا لا نعرف منهم هؤلاء الشعراء الذين ذكرت بأنهم اثنوا عليها؟
رابعاً: عجيب امرك! كيف تزكي نفسك بنسبة الشاعرية لك، نعم انت شاعر ولا نقول بغير ذلك، ولكن كان عليك ألا تحكم على نفسك بالشاعرية لأنه لا يحق لك ان تقيمها وتحكم عليها لان ذلك من خصائص الآخرين فهم الذين يحكمون على شاعريتك، ولان هذا من باب تزكية النفس كان ينبغي ألا تفعل ذلك، بل لا يجوز شرعاً.
خامساً: صدقني بأن مدارات وتراث مدرستين من مدارس الشعر لأنهما تضمان كوكبة من نجوم الشعر الشعبي، من أمثال الشاعر القدير: الحميدي بن حمد الحربي، وكذلك زميله الشاعر الرائع: زبن بن عمير العتيبي وغيرهما من الزملاء الأفاضل ومن لم يستفد منهم ومن نصائحهم فقد فاته شيء كثير ومن يتابع هاتين الصفحتين يجد صدق ما قلت وذهبت إليه، ولكن ماذا يفعلون اذا كانوا يجهدون ويقدمون ويسدون النصح للجميع ويظن بهم غير ذلك؟
سادساً: قولك إنك ستقوم بنشر القصيدة في صفحة شعبية اخرى ليس دليلاً على صلاحية القصيدة للنشر حتى وان نشرت فعلا في صفحة أخرى لأننا بلينا في هذا الزمان وللأسف الشديد بأناس دخلاء على الشعر ممن يخلطون الحابل بالنابل ولا يفرقون بين الغث والسمين ومن تأمل فيما ينشر في بعض الصفحات الشعبية والمجلات يجد صدق كلامي مع احترامي للجميع.
ختاماً: اقول للقائمين على هاتين الصفحتين الشعبيتين أعانكم الله وسدد على الخير خطاكم وجعل ما تقدمونه من جهد في ميزان حسناتكم مذكرا لكم بأن رضا الناس غاية لا تدرك، فسيروا في طريقكم الذي رسمتم وعملتم به ونحن معكم، شاكرين لكم ذلك ومقدرين.

أخوكم /صالح عبدالله الزرير التميمي
الرس ص.ب 1200


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved