القصيدة الشعبية (النص الأدبي) كغيره من النصوص لا بد له من مُستهل ومطلع، هذا غني عن القول، ومن خلال قراءة سريعة لنصوص الشعراء سواء في الشعر الفصيح او الطرف المقابل الشعر الشعبي، نلمح العديد من الصيغ، فهذا امرؤ القيس يستهل معلقته بالوقوف (قفا نبك).
اما الشعراء الشعبيون فنلمح كذلك العديد من الصيغ والدلالات منها على سبيل المثال ( يا مل قلب، عين، البارحة، ويا راكب وياتل قلبي، ياجر قلبي) الى غير ذلك من الصيغ.
والسؤال الذي يفرض ويطرح نفسه.. هل لهذه الصيغ والدلالات مرجعية واصل قديم أم انها من بنات افكار الشعراء الشعبيين؟ .
سؤال أعزل يبحث عن اجابة تشفي غليل الباحثين!!
|