Tuesday 31th August,200411660العددالثلاثاء 15 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

تساؤلات موجهة لديوان الخدمة المدنية تساؤلات موجهة لديوان الخدمة المدنية

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
تعقيبا على ما سبق طرحه في صحيفتكم الموقرة في صفحة (عزيزتي الجزيرة) حيال نظام الخدمة المدنية والتساؤلات الكثيرة من أولئك الذي يهمهم ذلك الشأن. أود أن أدلو بدلوي في هذا الموضوع وأطرح هذه التساؤلات آملا أن أجد لها الإجابة الشافية.
التساؤل الأول: تنص المادة 18 من الفصل الثالث من نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية بالمملكة ما هذا نصه (يمنح الموظف المعين راتب أول درجة في مرتبة الوظيفة التي عين عليها فإذا كان راتبه عند التعيين يساوي راتب هذه الدرجة أو يزيد عليه يمنح راتب أول درجة تتجاوز راتبه عند التعيين ويجوز التعيين في غير الدرجة الأولى بالنسبة لمن يتوفر لديه مؤهلات معينة يحددها مجلس الخدمة (انتهى نص المادة).
ويفهم من نص هذه المادة أن الموظف الذي سبق له العمل براتب معين ثم يستقيل ويتعين بعد فترة على وظيفة جديدة خاضعة لنظام الخدمة المدنية يقل راتب الدرجة الأولى بها عن راتبه الأساسي السابق في وظيفته السابقة يعطى الدرجة التي يعادل أو يزيد راتبها عن راتبه السابق في وظيفته السابقة إلا أن واقع نظام الخدمة المدنية المعمول به حاليا عكس ذلك فمثلا: موظف كان يعمل براتب أساسي يقدر 4642 ريالاً خاضع لنظام الخدمة العسكرية وترك عمله بناء على رغبته ومن ثم سابق عن طريق ديوان الخدمة المدنية بعد حصوله على الشهادة الجامعية وتم تعيينه على المرتبة السادسة الدرجة الأولى لتلك المرتبة ومقدار راتبها هو 3815ريالاً.
أليس من الأولى أن تقدر خدماته السابقة في الدولة وبالتالي يراعى راتبه السابق ويعطى الدرجة التي تكون أعلى من راتبه السابق في وظيفته الجديدة؟ وهنا الدرجة التي يستحقها في المرتبة السادسة هي الدرجة الخامسة ومقدار راتبها 4735 ريالاً نظرا لأن راتب هذه الدرجة أعلى من راتبه السابق وفقا لما تشير إليه المادة سابقة الذكر في نظام الخدمة المدنية.
وإلا فإن ديواننا الموقر لم يأخذ الخدمة العسكرية بعين الاعتبار ولا ينظر لها وكأن ذلك الموظف العسكري لم يخدم في هذه الدولة سيما أن الخدمة جميعها سواء كانت في المجال العسكري أو المجال المدني في خدمة هذا الوطن الحبيب.
التساؤل الثاني: مكافأة المؤهل الدراسي ونظام الخدمة المدنية!!
المؤهل الدراسي في نظام الخدمة المدنية لم توضع له مكافأة مثله مثل نظام الخدمة العسكرية الذي نجد فيه أنه وضع للمؤهل الدراسي مكافأة خاصة بكل مؤهل دراسي فمثلا الموظف العسكري الذي يحمل الشهادة الابتدائية نجد أنه يمنح مكافأة شهرية مقدارها مائتا ريال ومن يحمل الكفاءة المتوسطة يمنح مائتين وخمسين ريالاً وكذلك من يحمل المؤهل الثانوي يمنح ثلاثمائة ريال وأخيرا صدرت التوجيهات الكريمة من مقام مجلس الوزراء الموقر بالموافقة على منح الموظف العسكري الذي يحمل الشهادة الجامعية مكافأة مقدارها يتراوح ما بين ألف إلى ألف وخمسمائة ريال حسب تخصص الشهادة التي يحملها ذلك الموظف بينما الموظف المدني نجد أنه لا يتلقى أي مكافأة لأي مؤهل سواء كان المؤهل الذي يحمله عالياً أو متدنياً.
وهذا ليس من باب العدل يا ديوان الخدمة!!
فلماذا لا تتم مساواة الموظف المدني بزميله الموظف العسكري في مجال مكافأة المؤهل الدراسي ويعطى مكافأة مناسبة للمؤهل الذي يحمله سيما أن منح مثل هذه المكافأة في نظام الخدمة المدنية له الأثر الطيب على نفوس أولئك الموظفين.
حيث ستساهم تلك المكافأة بشحذ الهمم لدى الموظفين وخلق روح التنافس الشريف بينهم مما يجعلهم يسعون جادين للحصول على المؤهلات الجيدة وبالتالي ينعكس هذا التنافس الشريف بالإيجابية على قدراتهم العلمية والعملية وبالتالي على وظائفهم التي يشغلونها. هذه التساؤلات وغيرها من التساؤلات الكثيرة والمهمة نريد الإجابة عليها من ديواننا الموقر ديوان الخدمة المدنية.

عبدالله غالب ثامر المطيري/ الرياض


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved