Tuesday 31th August,200411660العددالثلاثاء 15 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

لضمان نجاح التعداد السكاني لضمان نجاح التعداد السكاني
الجريسي يدعو القطاع الخاص إلى استنفار الإمكانات المادية والبشرية

* كتب - مندوب الجزيرة:
حضَّ رئيس مجلس الغرف السعودية الأستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي فعاليات القطاع الخاص السعودي إلى استنفار كافة الإمكانات المادية والبشرية لإنجاح التعداد الثالث للسكان في المملكة الذي سينطلق في غرة شهر شعبان المقبل.
وقال الجريسي في مؤتمر صحفي عقده بمشاركة الأمين العام للمجلس الدكتور فهد بن صالح السلطان وبحضور نخبة من رجال الصحافة والإعلام: إن الوقت قد حان ليدرك رجال المال وقطاع الأعمال أن توفر الأرقام والبيانات الإحصائية يمثلان حجر الزاوية في أي تخطيط استثماري ناجح، مشيراً إلى أن توفر مثل هذه المعلومات يعطي صورة فوتوغرافية عن اتجاهات العرض والطلب بالأسواق من خلال توضيح التركبية السكانية والاجتماعية.
رئيس المجلس عدَّد جهود المجلس في تشجيع قطاع الأعمال للعب دور أساسي في حملة التعداد السكاني، مؤكداً أهمية ذلك كبُعد تخطيطي واستراتيجي لصانعي القرار بالقطاع الأهلي.
وقال الجريسي: (البيانات الخاصة للسكان والمساكن تمثل ركيزة أية بيانات إحصائية، ولم يعد ممكناً لرجل الأعمال الذي يعتمد نهج التخطيط (البعيد عن العشوائية) مقاربة مستقبله الاستثماري بعيداً عن مثل هذه البيانات).
ومن الخطوات التي أشار إليها الأستاذ الجريسي قيام المجلس بمخاطبة الغرف التجارية لحث منتسبيها على التعاون مع رجال التعداد، وحث الشركات والمؤسسات والمصانع على وضع شعارات وعبارات التعداد في جميع فعالياتها من مؤتمرات وندوات، وتبني حملة التوعية على الإعلانات التجارية، بالإضافة إلى حث منتسبي الغرف والشركات والمؤسسات على توعية العاملين لديها من الجاليات للتعاون مع رجل التعداد. وقام المجلس بتزويد الغرف التجارية بالشعارات والعبارات والملصقات والنشرات الخاصة بالتعداد.
ومضى رئيس مجلس الغرف يقول: (لقد عزز المجلس جهوده تلك من خلال وضع شعار التعداد على الموقع الإلكتروني له، وموقع مركز تنمية الصادرات، وكذلك من خلال وضع رابط لموقع التعداد على شبكة المجلس، بالإضافة إلى التعميم على الغرف لوضع شعار التعداد مع عبارات مقننة على مواقعها الإلكترونية المماثلة.
وناشد الأستاذ عبدالرحمن الجريسي الغرف التجارية وفعاليات القطاع الخاص بالتعاون لإنجاح حملة التعداد، ونشر الوعي الإحصائي، وتقديم المعلومة الدقيقة والصحيحة لرجل التعداد؛ حتى تخرج بياناتها أكثر دقة وأقرب لمعطيات الواقع؛ مما يساعد متخذي القرار، سواء في الحكومة أو القطاع الخاص، على اتخاذ القرارات الصحيحة.
من جانبه أكد الأمين العام للمجلس الدكتور فهد السلطان أهمية تعداد هذا العام؛ نظراً للتحولات الكبيرة في مختلف مناحي الحياة بالمملكة، والنمو الكبير في معدلات الزيادة السكانية، وتميز المملكة بالمساحة الشاسعة والعدد الكبير من التجمعات السكانية.
وقال السلطان: (في زمن العولمة والمنافسة القادمة فإن زمن التخطيط العشوائي قد ولَّى، ولم يعد سوى الاعتماد على الإحصاءات الدقيقة كعنصر من عناصر التخطيط الاستراتيجي للبقاء في دائرة المنافسة).
وأضاف أن ذلك يتطلب تضافر جهود الجانبين؛ القطاع الخاص وتقع عليه مسؤولية إعطاء البيانات الصحيحة، والجانب الحكومي وعليه مسؤولية المحافظة على سرية المعلومات وتحليلها وإخراجها بأفضل الطرق واستثمارها الاستثمار الأفضل.
وأعرب السلطان عن أهمية توفر معلومات حديثة وفي فترات متقاربة؛ حتى لا تكون هناك فجوة بين الخطط والاستراتيجيات والحقائق على أرض الواقع.
وقال: إنه وانطلاقاً من هذه الرؤى فقد قامت الغرف التجارية وبالتنسيق مع المجلس باحتضان العديد من الدورات التدريبية للعدَّادين ولمراقبي التعداد.
كما قامت، ولأجل تفعيل حملة التوعية، بوضع شعار التعداد على شهادات انتساب الغرف التجارية، بالإضافة إلى توزيع عشرات الآلاف من المطويات التي تشرح أهداف ومهام التعداد السكاني.
وفي ختام مداخلته أعرب كلٌّ من رئيس المجلس والأمين العام عن أملهما في نجاح حملة التعداد، وتوفير بيانات إحصائية أكثر ملامسة للواقع والمعطيات الحالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved