Tuesday 31th August,200411660العددالثلاثاء 15 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مقـالات"

الحقيقة شمس الحقيقة شمس
العراق أكثر من ثمانية
رجاء العتيبي

الحراك الاجتماعي وفق نظرة حزبية (مؤدلجة) لا تأتي بنتيجة فاعلة لأنها -وبكل بساطة- تقتل كل الخيارات المتاحة للإنسان وتقتل كل القوانين والأنظمة وتحيل إلى (دهمائية) لا تجيد سوى السير في الطريق، ليظهر الخيار والنظام والدين في شخص (أوحد) هو المجتمع ذاته، هو الناس أنفسهم هو الرأي المطاع.
هذا النوع من التشكل الاجتماعي أثبت عدم جدواه في ظل الفكر الإداري الحديث الذي يدعو إلى الحكومة الإلكترونية ودولة المؤسسات وتوسيع دائرة الخيارات على أساس عادل يكفل للجميع حقوقهم فلا ضرر ولا ضرار، ولا قولبة ولا تقولب.
كان من الضروري أن يتقهقر حزب مقتدى الصدر في العراق لأنه يشتغل على فكر حزبي لا يرى إلا نفسه يعيش على عداء مع الآخر، أياً كان هذا الآخر.. اليوم ضد أمريكا وغداً ضد من حوله لأن تصدير (النموذج الصدري) قيمة عالية يتبعها الصدر كفكر حزبي مثلما يتبعها كل من ينحو نحوه سواء على مستوى طائفي أو عرقي أو قومي. التنظيمات الحركية كلها لا تأتي بخير، لأنها على الأقل تعمل من أجل بسط نموذجها على الكل، وهذا ما لا يمكن في العراق تحديداً.. لأن التركيبة السكانية تجمع طيفاً يستحيل أن تصبغه بلون واحد، فالانحناءة الطيفية في العراق بحجم الكون وألوانه أكثر من ثمانية لا
يستوعبها حزب واحد فقط لا غير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved