Monday 30th August,200411659العددالأثنين 14 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال وحديثي الولادة ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال وحديثي الولادة
د. صفاء العيسى ( * )

قد يستغرب البعض حدوث ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال بل وفي حديثي الولادة وأيضاً قد يحدث حتى في الطفل الخديج (الطفل الذي يولد مبكراً) وفي هذا المقال نتعرض للحديث عن ماهية هذا الضغط وأسبابه عند الأطفال وعلاجه ضغط الدم معناه الضغط الذي يحدثه الدم أثناء مسيرة في الأوعية الدموية وهو حاصل نتيجة كمية الدم المضخة من القلب وكذلك نتيجة ضربات القلب التي كلما زادت وزادت كمية الدم كلما زاد ضغط الدم.
وضغط الدم يقاس بوحدة زئبقية الوحدة العليا هي ضغط الدم الذي يحدث مع انقباض عضلة القلب والوحدة الثانية هي الضغط الذي يحدث مع انبساط هذه العضلة .
لذا فقياس مثل رقم 120-80 يعني الضغط الانقباضي - الانبساطي وهذا القياس هو المعدل الطبيعي للإنسان البالغ ويكون أقل بكثير في الأطفال لذا فقياس الضغط يتفاوت حسب العمر.
يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يعالجها طبيب الأطفال بين الحين والحين وهي ليست شائعة مثل حدوثها عند الكبار.
إن حدوث ارتفاع ضغط الدم يحدث بنسبة 1-3% وهذه نسبة عالية نسبياً فما هي أعراض هذا المرض وأسبابه ؟
أعراضه : ارتفاع الضغط يحدث صداع واضطراب في دقات القلب وكذلك الشعور بالدوخة والوهن أما عند الأطفال الصغار فيكون على شكل اضطراب قلة النوم، رفض للرضاعة وتقيؤ ونقص في الوزن. إذا زاد ضغط الدم عند الطفل فهذا يحدث عجزاً في القلب وأعراض ذلك زيادة شديدة في خفقان القلب وازرقاق مع صعوبة التنفس. إن ارتفاع الضغط عند الأطفال قد يمر بدون تشخيص لفترة من الزمن لعدم شكوى الطفل منه إلا إذا كان شديداً بحيث ينبه طبيب الأطفال إلى وجوده. ارتفاع ضغط الدم المفاجىء يحدث اضطراباً شديداً في الجهاز العصبي مما قد يحدث تشنجاً (صرعياً) بسبب زيادة الضغط الذي يحدث في قحف الدماغ .
* ما أسباب المرض؟
- ان الدورة الدموية ليس فقط القلب هو المسؤول عنها بل الكلية تلعب دوراً رئيسياً لطرد السوائل الزائدة لذا فإن زيادة السوائل الموجودة تؤدي إلى رفع لضغط الإنسان وهذا أهم سبب عند الأطفال آلا وهو عجز الكلى والتهاب الكلى والمجاري البولية أو تضيق في الشريان الكلوي وكلها تؤدي إلى تجمع سوائل كثيرة داخل الجسم.
الاسباب الثانية لارتفاع الضغط هي تضيق الشريان الأبهر الخارج من القلب فهذا يمنع القلب من ضخ الدم إلى الجسم وهناك أسباب أخرى مثل أورام الغدة الكظرية وأورام الدماغ والتسمم بالرصاص.
لذا ارتفاع ضغط الدم يجب أن يؤخذ مأخذ الجد وأن يعطى العلاج اللازم، وأثناء ذلك تجرى الفحوصات اللازمة لتبيان سبب ذلك من أشعات وتحاليل دم وبول .
علاج هذا المرض لا يختلف من ناحية الأدوية عند علاج الكبار من الأطفال قد يحتاجون مدرات البول مثلاً للتخفيف من هذا الضغط وكذلك هناك أدوية تعطى تقلل من هذا المرض. لذا نذكر الأهل ثانية أن هذا المرض ليس من النوادر في الأطفال الصغار وأن حدوثه يستوجب سرعه في التشخيص والعلاج.

( * )استشاري امراض الاطفال وحديثي الولادة بمستشفى الحمادي
الاستشاري المحاضر بطب الاطفال وحديثي الولادة بجامعة أدنبرة بريطانيا /استشاري طب الاطفال وحديثي الولادة لمستشفى فيكتوريا والمستشفى الملكي
بأدنبرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved