Monday 30th August,200411659العددالأثنين 14 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

إفرازات حلمة الثدي لدى النساء إفرازات حلمة الثدي لدى النساء
د. محمد طلعت عاشور ( * )

يواجه الطبيب مريضات يلاحظن ظهور إفراز من حلمة الثدي، ويردن القرار إذا كان هذا الإفراز طبيعياً أو نتيجة مرض حميد أو نتيجة مرض خبيث، من أكثر إفرازات الثدي الطبيعية هو افراز الحليب بعد الولادة، ويستمر إفراز الحليب لمدة قد تصل إلى سنتين بعد إيقاف الرضاعة، إن الضغط الشديد على حلمة الثدي لدى النساء الوالدات يمكن أن يظهر إفرازاً لمدة سنتين بعد الرضاعة، وفي بعض الاحيان حتى عند النساء اللاتي لم يلدن.
الإفرازات التي لا تظهر تلقائياً تعتبر طبيعية، لو بدأ الإفراز يظهر تلقائياً (بدون ضغط على الحلمة) أو يكون ملوناً بلون الدم فيجب إجراء تقييم للحالتين.
الحالات المرضية تشمل:
- حالات الالتهاب حول الحلمة، يظهر إفراز متقيح مع احمرار منطقة الحلمة، وتكون مؤلمة.
- حالات اضطراب إفراز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية بالدماغ يؤدي إلى إفراز أبيض من الحلمتين لا علاقة له بالرضاعة، ويجب أن يقيم هذه الحالة أخصائي هرمونات لمعرفة أسبابها مثال استخدام بعض الأدوية المؤثرة أو وجود علة بالغدة النخامية بالدماغ.
- الداء الليفي الكيسي للثدي، هو حالة حميدة قد يصاحبها إفرازات لونها أخضر أو بني أو أصفر.
- اللحميات في قنوات الثدي والأورام الخبيثة قد تؤدي إلى ظهور سائل دموي من الحلمة، أي سائل ملون بالدم يجب أن يقيم بشكل قاطع لاستبعاد وجود ورم خبيث بالثدي. مع ملاحظة أنه بالأشهر الأخيرة للحمل قد يظهر سائل دموي من الحلمة، وهذا عادة يختفي تلقائياً بعد بضعة شهور، ولا يحتاج مزيداً من الفحوصات.

( * ) استشاري الجراحة العامة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved