Sunday 29th August,200411658العددالأحد 13 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "وَرّاق الجزيرة"

علوان المذحجي.. شيء من أخباره وتصحيح نسبته علوان المذحجي.. شيء من أخباره وتصحيح نسبته
عبدالله بن محمد آل عاصم

هو الشيخ علوان بن عبدالله بن سعيد بن الحلك بن رزام الجحدري الربيعي المذحجي وإليك - عزيزي القارئ الكريم - شيئا من سيرته وبعض أخباره وأشعاره وسجاياه الحميدة وحروبه مع بني رسول في اليمن كما أوردها المؤرخ النسابة الخزرجي في كتابه (العقود اللؤلؤية) المجلد الأول في أول القرن السابع الهجري.
قال: وفي هذه السنة توفي الشيخ الرئيس الماجد علوان بن عبدالله بن سعيد الجحدري ثم المذحجي المعروف بالكردي لقباً، وكان قيلا من أقيال اليمن وأحد أعيان مشايخ الزمن وكان كريما شجاعا مقداما مطعاما مطعانا عفيف الإزار مجتهداً في طلب الأجر والثناء وملك من ناحية عظيمة من شرق اليمن وهي حجر ونواحيها وتغلب على حصون كثيرة منها العروسين ووعل والبورة ونعمان شرقي الجند وحارب ملوك الغز ولم يظفروا منه بطائل وكان السلطان نور الدين في مدته قد حط عليه عدة محاط بالمقطعين من أمرائه وطلخاناتهم إذا جاء وقت ما يضربون النوبة ترتج الأرض وترتعب النفوس فيقول علوان لقومه: يا مذحج لا تفزعوا فإنما هي جلود بقر.
وله قصيدة في التأليب على حرب السلطان نور الدين يقول فيها:


من تاب عن حرب نورالدين من جزع
فأني عنه ما عمرتُ لم أتب

وكاتب السلطان الملك الكامل إلى الديار المصرية وسأل منه الإعانة في حرب نور الدين فأعانه بأموال جمة وحاربه.
ومن محاسن أفعاله انه كان متى بلغه أن يتيمة قد بلغت الزواج ولم تتزوج ولم يُرغب فيها خطبها هو وأحضر لها مالا له قدر فإذا خلا بها طلقها وربما يطلقها قبل أن يخلو بها فترغب من بعده إما للمال او شحاً على زواجه لها بعده وكان هذا دأبه.
ولما توفي السلطان نور الدين في تاريخه المذكور وطلع ولده السلطان الملك المظفر من تهامة استعان به على أخذ تعز فأقبل اليه بنحو عشرين ألف رجل من مذحج، وكان شاعراً فصيحاً حسن الشعر ومن شعره قوله:


والله لا استوطنت أرضاً تربها
مسك إذا حظي بها مقسوم
وعلام اوطنها وعرضي وافر
والرزق من أفق السما مقسوم
لا آمن الأيام وهي معاره
وكذا الليالي السود وهي هموم
وإذا الليالي أخلفتني بالذي
فوق التراب فحسبي القيوم
ومن شعره قوله أيضاً:
إذا كان قول الحق والحق قوله
بمحكمه والملك في آية الملك
معز لمن شاء والمذلُ لمن يسا
فكيف اعتراضي الصدق بالشك
ونفسك فأتركها عن الهم والأذى
فراحتك العظمى لك الله في الترك
فما الأمر إلا للذي صير الورى
وتسيير هم في لجة البحر بالفلك
وموجدهم من غير وجدان سابق
ومفنيهم بعد التكاثر بالهلك
ولا تشك ما لا قيت من غير منصف
إلى مثله لكن إلى منصف تشكي

وشعره كثير وديوانه مجلد ضخم والغالب عليه الجزالة وهو عزيز الوجود وكانت وفاته في السنة المذكورة على أصح ما قيل وقُبر في موضع من بلده يعرف بالمرجانة والله أعلم.
وفي سنة ست وستين تسلم السلطان حصون علوان الجحدري وهي العرائس. وهناك رواية أخرى وهي أن السلطان نور الدين الرسولي في عام 642هـ استولى على بلاد علوان الجحدري وطرده إلى بلاد خولان الشامية (8) فلهذا يعتبر نزوح الجحادر من موطنهم المشار إليه إلى مواطنهم القديمة قبل الرسالة المحمدية وهي مواطن الحارث بن كعب من نجران إلى تثليث والله يوفق الجميع إلى الصواب.
تنبيه على وهم
نشر في صفحة وراق الجزيرة بتاريخ 6-4- 1425ه مقالة للأديب والباحث الكبير الأستاذ عبدالعزيز الأحيدب تحت عنوان (إب) اليمانية بلاد التاريخ والحضارة ولا يسعنا في هذا المقام إلا أن نشكره على رحلته لموطن الأجداد بلاد العرب اليمن السعيد وفتح باب النقاش على مصراعيه مما يشحذ الهمم ويقوي العزم على البحث والتنقيب في غياهب التاريخ، ورحلة أبا سلطان بقدر إفادتها إلا أن لنا عليها بعض الملحوظات الموجبة للمناقشة خاصة في هامش 4 حيث قال ما نصه ورد في نسب (1) شيخ مذحج المتوفى سنة 660ه الذي ملك ناحية كبيرة في مشرق اليمن وهي حجر ونواحيها وتغلب على حصونها العروسين ووعل والثويره ونعمان شرق الجند وله أخبار مع ملوك بني رسول أن اسمه هو علوان بن عبدالله بن سعيد بن الحلك بن (2) رزام الجحدري المذحجي لذا يكون رزام المذحجي المشار إلى وقعته مع القرمطي سنة 300ه جد رزام وقد يكون هناك سقط في أسماء الأجداد حيث إن بينهم 360 سنة وقد أورد المقحفي نسب علوان زيادة بقوله الجحدري الربيعي المذحجي وفي صفة جزيرة العرب للهمداني قوله و(5) الخايس لبني ربيعة وهم الربيعيون برداع وهم من جنب لذا يكون الجحدري منسوب إلى ربيعة جنب من مذحج وفي نسب جنب بنوربيعة بن منبه ومنبه هو أحد الستة من جنب منهم الفقيه أو ظبيان وهو حصين بن جندب بن عمرو بن الحارث بن مالك بن وحشي بن مالك بن ربيعة بن منبه بن جنب من مذحج ونقول إن جنب حلف عقد بين الإخوان الستة أبناء يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج وهم منبه وشمران وهفان والعلي والحارث وسنحان وهؤلاء الستة جانبوا ابن اخيهم صداء وهو يزيد من يزيد بن حرب بن علة وحالفوا سعد العشيرة ابن مذحج وحالفت صداء الحارث بن كعب وعبيده وشريف وبني بشر وبني هاجر داعيهم جنب ومن ينتسب للقبائل المشار إليها فهو جنبي ومن لم ينتسب إليها ليس بجنبي ومنهم معاوية الخير الجنبي ملك كعب وربيعه وزعيم مذحج يوم الكلاب الثاني وهو زوج عبيده بنت المهلهل بن ربيعه التغلبي.
ونقول لأبي سلطان: سوف نسوق لك الأدلة على عدم صحة ما ذهبت إليه من المصادر المشار إليها في مقالك وبدون تصحيف وخلط وكوني جحدري النسب ولي بحوث عديدة في مذحج وقحطان إجمالاً وسوف يصدر - بمشيئة الله - لي كتاب عن مذحج وأصولهم وتفرعاتهم الحديثة في مراحله النهائية وسوف أشير إلى بعض المصادر في الهامش في هذا الرد حتى يصبح القارئ وأصحاب الاهتمام في هذا المجال على علم ودراية بعد مراجعة المصادر ومن مورثي القبلي أود إيضاح ما وقع فيه أخي ابا سلطان في نسبته الشيخ علوان إلى دارم ضناً منه انه رزام وحسب ما تشير اليه المصادر أن صاحب الوقعة من القرمطي سنة 300ه هو دارم (4) المذحجي وليس رزام كما ذكرت وهذا تصحيف بل تحريف واضح وبلاد دارم المذحجي هي حبيش من رداع فأين رادع من (6) مسور منتاب في حجة (9) وهي بلاد علوان بن عبدالله (3) بن سعيد بن الحلك بن رزام الجحدري الربيعي المذحجي والربيعي نسبة إلى (7) الربيع بن عبيدالله بن عبدالله بن عبدالمدان بن الديان بن قطن بن زياد وبني زياد من الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج ومن العجب أن تنسب الربيعي إلى ربيعه جنب وهذا خلط فاضح نكتفي بهذا القدر من الإيضاح.
الهوامش
1- العقود اللؤلؤية للخزرجي ص 138 في علوان بن عبدالله بن سعيد الجحدري ثم المذحجي قيل من أقيال اليمن ملك من ناحية عظيمة شرق اليمن.
2- السلوك في طبقات العلماء والملوك للجندي السكسكي الكندي ص 194 في علوان بن عبدالله بن سعيد الجحدري ثم المذحجي نسباً والكردي لقباً.
3- معجم البلدان لياقوت الحموي ج 4 ص 112 العروسين حصن لعبدالله الربيعي الكردي.
4- غاية الأماني في أخبار القطر اليماني تأليف يحيى حسين بن القاسم ص 2-3 ج1 دارم المذحجي سنة 300هـ وبلدة وحبيش من بلاد رادع بلدان اليمن وقبائلها للحجري صم 228 ج1.
5- صفة جزيرة العرب للهمداني ص 181-182 الخايس قرية عامرة شمال رداع والخايس لبني ربيعة وهم الربيعيون برداع وهم من جنب.
6- صفة جزيرة العرب للهمداني ص 125 مسور منتاب المسمى جبل تخلى ومعجم البلدان والقبائل اليمنية ج1 بيت الجحدري قرية في بني جسمر من أعمال مديريه مسور المنتاب ص 295 وينتسب اليها الشيخ علوان بن عبدالله بن سعيد الجحدري الربيعي المذحجي.
7- معد واليمن الكبير مخطوط محمود فردوس العظم ص 266 ج1 عبدالله بن الربيع بن عبيدالله بن عبدالله الشاعر بن عبدالمدان بن الديان بن قطن بن زياد بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن عله بن جلد بن مذحج.
8-العقود اللؤلؤية للخزرجي ص 168-173.
9- معجم البلدان والقبائل اليمنية ص 1524 ج2 للمقحفي مسور جبل عظيم يطل على بلاد حجة وتهامة ويقع شمال غرب مدينة ثلا بمحاذاة جبل المصانع ينتسب إلى مسور بن عمرو بن معدي كرب من ولد شمر ذي الجناح بن العطاف وهو ما سماء الهمداني جبل تخلى على وزن تولى وقد غلب عليه فيما بعد اسم مسور المنتاب لسكون المنتاب فيه


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved