Thursday 26th August,200411655العددالخميس 10 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

أكثر من مليون وسبعمائة فحص مخبري بمستشفى النور أكثر من مليون وسبعمائة فحص مخبري بمستشفى النور
د. ظفر: فقر الدم والثلاسيميا الأكثر انتشاراً

* مكة المكرمة - الجزيرة:
بلغت عدد الفحوصات المخبرية التي أجريت بمختبر مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة خلال العام الماضي 1424هـ أكثر من مليون وسبعمائة ألف فحص مخبري كما بلغ عدد فحوصات ما قبل الزواج بالمستشفى خلال الفترة من 15-1-1425هـ حتى 30-6-1425 أكثر من (2768) فحص.
أوضح ذلك الدكتور خالد بن عبيد ظفر مدير برنامج التشغيل الذاتي بالمستشفى وأبان أن أكثر الأمراض الوراثية انتشاراً في المملكة فقر الدم المنجلي والثلاسيميا وتنتقل الامراض الوراثية عن طريق الموروثات (الجينات) الموجودة على (الكروموزومات) والتي تنتقل من الآباء على شكل صبغي من كل من الأب والأم.
كما أوضح الدكتور يوسف خضري مدير المختبر وبنك الدم بالمستشفى أن أعراض مرض فقر الدم المنجلي والثلاسيميا تبدأ في الطفولة وتتراوح من فقر الدم متوسط إلى شديد وقد يحتاج المريض إلى نقل دم على فترات متقاربة إضافة إلى أعراض عامة ويموت غالبية المرضى في سن مبكرة.
مؤكداً على أن علاج هذين المرضين يهدف إلى تخفيف حدة المرض ومنع النوبات الحادة وتأخير المضاعفات وان العلاج الشافي الوحيد المتوفر هو زراعة نقي العظم (مصدر توليد كريات الدم الحمراء) وهي عملية معقدة وباهظة التكاليف مع صعوبة وجود المتبرع المناسب للمريض وانخفاض نسبة نجاح هذه العملية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved