Thursday 26th August,200411655العددالخميس 10 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

صادرات نفط العراق مستمرة بنصف مستواها العادي بتصدير مليون برميل يومياً صادرات نفط العراق مستمرة بنصف مستواها العادي بتصدير مليون برميل يومياً

* بغداد (رويترز):
قال مسؤول في شركة نفط الجنوب: إن صادرات نفط العراق لا تزال مستمرة بنصف مستوياتها العادية بعد أن تسببت الانتفاضة الشيعية في إبقاء خط أنابيب رئيسي يغذي المرفأين الجنوبيين مغلقا.
ويجري التصدير بمعدل نحو مليون برميل يوميا منذ أن هاجم مخربون الخط في الثامن من أغسطس آب، وجرى إصلاح الخط وعمل لبضع ساعات فقط قبل أن تغلقه السلطات. وقال المسؤول الذي رفض نشر اسمه (يوجد عدد كاف من العمالة لتشغيل الخط غير إننا لم نتلق تعليمات باستئناف العمل لأسباب أمنية) في إشارة إلى تفجر انتفاضة شيعية في وسط وجنوب العراق في الأسبوع الماضي.
وهدد أتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بمهاجمة المنشآت النفطية رداً على الهجوم الأمريكي على الصدر وميليشيا جيش المهدي الموالية له في مدينة النجف.
وتأتي جميع صادرات العراق من النفط من الجنوب تقريبا منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في العام الماضي وأغلق خط الأنابيب الشمالي الذي ينقل النفط إلى تركيا أغلب الوقت نظرا لتعرضه لهجمات بشكل مستمر.
وتنقل الصادرات من الحقول الجنوبية إلى المرفأين الخليجيين منذ الأسبوع الماضي عبر خط أنابيب قطره 42 بوصة بمعدل نحو مليون برميل يوميا مقارنة بالخط الرئيسي الذي يبلغ قطره 48 بوصة وطاقته 1.5 مليون برميل يومياً.
ويجري اليوم تحميل ناقلة واحدة هي الناقلة يوتا في مرفأ البصرة بمعدل 40 ألف برميل في الساعة. وزادت عمليات التخريب فيما تهاجم القوات الامريكية أتباع الصدر في عدة مدن عراقية.
وأضرمت النار في حقل نفط جنوبي أمس الاثنين وأدت هجمات على خطوط الأنابيب الداخلية إلى نقص إمدادات البنزين وغيره من المنتجات المكررة وبصفة خاصة في بغداد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved