Monday 23rd August,200411652العددالأثنين 7 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

وفاة الزعيم المصري سعد زغلول وفاة الزعيم المصري سعد زغلول

في مثل هذا اليوم من عام 1927 توفي الزعيم المصري سعد زغلول الذي كان يكافح من أجل استقلال مصر عن إنجلترا، لم يحظ زعيم مصري بشعبية كالتي حظي بها سعد زغلول، حتى لقب بزعيم الأمة، وأطلق على بيته (بيت الأمة) وعلى زوجته صفية أم المصريين.
ولد سعد في يوليو 1859 في قرية إبيانة التابعة لمديرية الغربية، وكان والده رئيس مشيخة القرية، وتوفي وعمر سعد خمس سنوات فنشأ يتيما هو وأخوه أحمد فتحي زغلول، وتلقى تعليمه في كتاب القرية فحفظ القرآن الكريم، ثم رحل إلى القاهرة سنة 1873 والتحق بالأزهر.
شارك سعد في الثورة العرابية فتعرض للاضطهاد، ورفت من عمله، فاشتغل بالمحاماة وذاع صيته بها حتى صار من أعلامها المعروفين، كان له نشاط بارز في الحياة السياسية المصرية، وربطته بعض العلاقات بزعماء مصر، واللورد كرومر، المعتمد السامي البريطاني في مصر، اختير سعد ناظراً للمعارف في نوفمبر 1906 فكانت له إسهامات وبصمات واضحة في العملية التعليمية، وفي فبراير 1910 عُيّن ناظرا للحقانية.
برز سعد زغلول كزعيم للأمة المصرية مع انتهاء الحرب العالمية الأولى، إذ طالب بتشكيل وفد من المصريين لحضور مؤتمر الصلح، فرفضت سلطات الاحتلال البريطاني ذلك واعتقلته ونفته إلى خارج البلاد وكان ذلك سببا في إشعال ثورة 1919 في مارس 1919 التي تعد أول ثورة شعبية بعد الحرب العالمية الأولى.
أجبرت الثورة الشعبية الاحتلال الإنجليزي على الإفراج عن سعد وصحبه، ثم جرت انتخابات تشريعية فاز فيها مرشحو سعد بغالبية مقاعد البرلمان، وشكل سعد الوزارة التي تعد أول وزارة شعبية في مصر، وتوالت أدوار سعد في الحياة السياسية المصرية، وتعمقت زعامته للشعب المصري وأصبح بطلاً شعبياً ليس له نظير في التاريخ المصري الحديث.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved