Monday 23rd August,200411652العددالأثنين 7 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

الفيتامينات والحمل الفيتامينات والحمل
د. فرات مصطفى سنكري ( * )

توجد المقادير المطلوبة من الفيتامينات عند الحوامل في أي حمية غذائية متوازنة تحوي كمية كافية من البروتين والحريرات.
ويعتبر حمض الفوليك الفيتامين الوحيد الذي تزيد الحاجة له بشكل ملحوظ خاصة عندما تصاب الحامل بالإقياء أو فقر الدم أو بحالة الحمل التوأمي، ويلاحظ أنه يحمي من التشوهات العصبية لدى الجنين إذا تم تناوله بجرعة 400 مكغ يومياً في فترة ما قبل الحمل، وتوصي الجمعية الأميركية والأوروبية لصحة الحوامل بتناول حمض الفوليك بجرعة الـ 400 مكغ خلال سنوات الإخصاب جميعها لكل السيدات، إلى حد تمت إضافة هذا الفيتامين إلى الحبوب والأرز والخبز والمعكرونة التي تتناولها السيدات في سن الإنجاب ليبقى معدله جيداً في تغذيتهن، وتصرف المنظمات التي تعنى بصحة الحوامل ملايين الدولارات على برامج التوعية الخاصة بأهمية حمض الفوليك عند السيدات والجدير بالذكر أن هذا الوعي منتشر بنسبة جيدة داخل المملكة العربية السعودية.
وفيما يلي نلخص أهم الفيتامينات المطلوبة أثناء الحمل ونوجز بعض خواصها: الفيتامين A : ليس هناك حاجة لزيادة إعطاء هذا الفيتامين من خلال الحمل فما يحتويه الراتب الغذائي اليومي منه كاف للحامل ولا حاجة لزيادة تناوله أثناء الحمل، بل إن الجرعات العالية منه أي أكثر من 10 آلاف - 50 ألف وحدة دولية يومياً أدت إلى بعض العيوب الولادية المشابهة لما يحدثه (الأكيوتان Accutane) وهو أحد مشتقات فيتامين A التي تثبت تأثيرها المشوه عند الإنسان.
بينما طليعة الفيتامين A وهي البيتاكاروتين الموجودة في الفواكه والخضراوات هي مادة سليمة ولا ينتج عنها أي تأثير سام للجنين. الكميات الزائدة من فيتامين A وفيتامين D وهي من الفيتامينات المنحلة بالدسم وجد أنها تسبب عيوباً ولادية عند الحيوان والإنسان. الفيتامين ب12: يوجد في الأطعمة من أصل حيواني فقط، والنساء النباتيات قد يصاب أجنتهن بنقص في مخزون الفيتامين ب 12، وكذلك حليبهن فيه كمية قليلة منه .
كما أن استهلاك كمية زائدة من فيتامين C قد ينقص من وظيفة فيتامين ب12 أيضاً. الفيتامين ب1: يعتبر الفيتامين ضرورياً جداً للحوامل خاصة المصابات بالإقياء الحملي الشديد اللواتي يؤدي عوز فيتامين ب1 لديهن إلى مرض يسمى ( اعتلال الدماغ لفيرنيكة ) ولذلك في حالات الإقياء الحملي يجب إعطاء مشتقات الفيتامين ب وخاصة ب1. فيتامين ب6 : فشلت التجارب السريرية عند الحوامل بإظهار فوائد للفيتامين ب6.
ولكن الحوامل اللواتي تغذيتهن غير كافية (عديدات الولادة - صغيرات السن) يجب إعطاؤهن 2 مع من هذا الفيتامين يومياً.
فيتامين C : الكمية المطلوبة من خلال الحمل هي (70 مغ ) باليوم 20% أكثر من غير الحوامل والحمية العادية تحتوي هذا المقدار ومحتوى مصل دم الأم منه ينخفض خلال الحمل بينما تزداد نسبته في دم الحبل السري وهي الظاهرة الملاحظة عند معظم الفيتامينات المنحلة بالماء مثله.
والكميات الزائدة من فيتامين C تتدخل في استقلاب النحاس.
أهم النصائح لتغذية الأم الحامل :
* عموماً ننصح الحوامل بتناول ما تشتهيه بالكميات التي تريدها وخاصة مالحة الطعم.
* التأكيد على تأمين غذاء كاف خاصة للحوامل في البيئات الفقيرة.
* التأكد من كسب الوزن خلال الحمل (على الأقل 10 - 12 كغ ) ولكن عند البدينات يفضل زيادة حوالي 7 كغ.
* تزويد الحوامل بـ 30 مغ حديد يومياً على الأقل.
* إعطاء حمض الفوليك قبل وأثناء الأشهر الأولى للحمل.
* إعادة تحليل الهيموجلوبين أثناء الحمل خاصة في الأسابيع 28 - 32 للتأكد من نسبته. إن إعطاء الفيتامينات خلال الحمل بشكل روتيني خلال الحمل غير متبع حسب الجمعية الأميركية للمولودين والنسائية فيما عدا الحوامل اللواتي يشك بكفاية تغذيتهن مثل النباتات بشكل كامل - مريضات الصرع المعالجات بالديلانتين - عديدات الحمول والولادة - المريضات المصابات بآفات في هيموجلوبين الدم - مرضى نقص المناعة الإيدز - متعاطيات الكحول - مريضات الضغط، ففي هؤلاء المريضات يجب إعطاء الفيتامينات يومياً بدءاً من الثلث الثاني للحمل، وتركيب الحبوب يجب أن يحوي:
30 - 60 مغ حديد، 15 مغ زنك 2 مغ نحاس،250 مغ كالسيوم
10 مكغ = 400 وحدة دولية فيتامين د،50 مغ فيتامين C
2 مغ فيتامين ب6 ،300 مكغ فولات،2 مكغ فيتامين ب12

( * ) أخصائية نسائية وتوليد


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved