Monday 23rd August,200411652العددالأثنين 7 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

لندن تشهد تراجعاً في طلبات الهجرة لندن تشهد تراجعاً في طلبات الهجرة
تعيين واعظ مسلم لأول مرة في الجيش البريطاني

* لندن - (أ.ف. ب):
قرر الجيش البريطاني للمرة الأولى في تاريخه تعيين واعظ مسلم في صفوفه، وفقاً لما ذكرته أمس الأحد صحيفة (صنداي تايمز) الأسبوعية عن مصدر في وزارة الدفاع البريطانية، وكتبت الصحيفة البريطانية أن وجود مرشد ديني يتقاضى راتبه من الجيش (يجب أن يساعد على إقناع) أكثر من 300 مسلم منخرط في القوات البرية وسلاح الجو والبحرية البريطانية بمواصلة خدمة بلادهم رغم النزاعات الجارية في بعض الدول الإسلامية.
وأوضح المصدر أن تعيين المرشد - الواعظ - سيجري في الأشهر القادمة.
ولم يحظ الجيش البريطاني حتى الآن إلا بمرشدين مسيحيين رغم إقامته أماكن للصلاة للمسلمين وتقديمه لهم أطعمة حلالاً والسماح بتطويل اللحى واحترام شهر رمضان الكريم، وللجيش الأميركي وعاظ مسلمون وحاخامات بين قواته.
ومن جانب آخر كتبت صحيفة الأحد الأسبوعية البريطانية (أوبسرفر) أن عدد طالبي اللجوء في بريطانيا تراجع إلى المستوى الذي كان عليه عام 1997، عندما وصل توني بلير إلى منصب رئاسة الوزراء.
وقد يؤثر هذا النبأ على حجج المعارضة المحافظة التي تنتقد سياسة حكومة توني بلير بشأن الهجرة لاعتبارها ضعيفة ومضرة للعمال البريطانيين ويحوِّل مجدداً الأنظار إلى أكثر المواضيع حدة على الساحة السياسية البريطانية.
وأضافت (أوبسرفر) أن لدى وصول بلير إلى السلطة في ايار - مايو 1997، كان نحو 2590 طالب لجوء يتسجَّل شهرياً بغض النظر عن طلبات أهالي اللاجئين.
وازداد هذا العدد طيلة العام 2000 ليصل في تشرين الأول - أكتوبر إلى 8900 طلب شهرياً، ولكن منذ مطلع عام 2004، تراجع عدد طالبي اللجوء إلى 2980، أي إلى المستوى الذي كان عليه عام 1997.
واعتبر كيث بيست، العضو في جهاز الهجرة المكلف طلبات اللجوء أن الهدوء النسبي في العراق وأفغانستان وسريلانكا والصومال حيث يدفع كل نزاع أمواج اللاجئين بالتوجه إلى بريطانيا، يسمح للعائلات بالبقاء في بلادهم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved