Monday 23rd August,200411652العددالأثنين 7 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

ممدوح سالم يبهج أطفال (مكة خير) بـ (عائلة بن زحل) ممدوح سالم يبهج أطفال (مكة خير) بـ (عائلة بن زحل)

* جدة - فن:
يعتبر المسرح من أهم دعائم العمل الثقافي التي تنير للإنسان الطريق، بل انه يرتقي بالفكر الاجتماعي حيث ارتبط المسرح منذ نشأته الأولى بمجتمعه وسياقه الثقافي وإطاره الحضاري لذا حمل هموم المجتمع وحوى قضاياه.
فالمسرح ليس مجرد مكان للترفيه وإنما وعي وثقافة يبرز دوره في تطوير المجتمع وطرح مشاكله وإبرازها بالشكل المطلوب.
ونظرا للنجاح الذي حققته فرقة الرواد للمسرح الشامل في مسرحية الأطفال الكوميدية (عائلة بن زحل) خلال العام الماضي حيث تم تقديم أكثر من (35) عرضا مسرحيا بمدينة جدة وذلك على مسرح مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا ومسرح الشعلة هابي لاند؛ فقد قدمت الفرقة عروضا جديدة من مسرحية (عائلة بن زحل) من خلال مهرجان (مكة خير 25) الذي تنظمه شركة جدة للمعارض بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
أما عن جدة (عروس البحر الأحمر) فقد قدمت فرقة الرواد للمسرح الشامل عروضا خاصة من مسرحية (عائلة بن زحل) للمراكز الصيفية وذلك بمركز جدة للعلوم والتكنولوجيا حيث اعتمدت الفرقة في آلية العروض على الحجز المسبق.
وتحمل المسرحية في مضمونها معاني الحب والسلام حيث تهدف إلى حث الأطفال إلى المحافظة على واجبات دينهم مثل أداء الصلوات وطاعة الوالدين وترسيخ حب الوطن والانتماء إليه، المحافظة على موارده الطبيعية وحماية البيئة، الأمور التي أوصى بها ديننا الحنيف وأهملها كثير من أفراد مجتمعنا.
الجدير بالذكر ان مسرحية (عائلة بن زحل) تأليف واخراج: ممدوح سالم، تمثيل: ممدوح سالم، هتان الطياري، بكر هوساوي، عامر هروبي، كلمات الأغاني: ابراهيم المهدي، هندسة فنية: وجدي فطاني، مكساج: خالد عطار، فوتوغرافيا: أحمد مسعود، العلاقات العامة والإعلام: أ.عبدالرحمن مكرار.
وتشهد المسرحية تعاونا مسرحيا تشكليا للمرة الأولى على مستوى مسرح الطفل حيث تساهم الفنانة التشكيلية السعودية منى القصبي مديرة المركز السعودي للفنون التشكيلية من خلال المسرحية بتنفيذ ديكورات واكسسوارات العمل المسرحي.
وعن هذه المساهمة للفنانة منى القصبي يقول الفنان ممدوح سالم مؤلف ومخرج المسرحية: إنني سعيد جداً بتعاون الفنانة منى القصبي معنا وذلك في إطار التعاون الفني الذي يهدف إلى خلق بيئة إبداعية جديدة فالفنان الحقيقي هو من يسعى إلى امتلاء روحه برسالة إنسانية سامية ينشرها بين الناس من اجل الارتقاء بحياتهم، والفنانة منى القصبي فنانة معروفة ومتميزة ولها باع طويل في الفن التشكيلي حافل بالمشاركات والمساهمات المتميزة على المستوى المحلي والدولي ومشاركتها لنا في مسرحية (عائلة بن زحل) تضيف للعمل المسرحي لمسة جمالية وإبداعية.
ويرى ممدوح سالم ان مسرح الطفل علم قائم بذاته يتلقى الطفل من خلاله مجموعة من القيم الأصيلة والجميلة مثل: تأكيد القيم الدينية والانتماء الوطني، تهذيب الفكر، رفع الذوق العام، التنمية النفسية والوجدانية، تزويده ببعض المعلومات المفيدة والواضحة مما يدفعه إلى الانتماء والسلوك السوي وحب الحياة.
ويضيف ممدوح: أن مسرح الطفل بحاجة إلى دراسة متعمقة من المهتمين لتحقيق التوازن بين العلمية والتجديد والترفيه حيث نهدف من خلاله إلى ربط الطفل بالقيم الفكرية والروحية والأخلاقية للمجتمع وفقا لمبادئ ديننا الاسلامي الحنيف وربطه بتراثنا الوطني الجميل لذا يرعى في المسرح اهتمامه بتأهيل التفكير في المستقبل، وتقديم المسرحيات ذات الحكايات البطولية حيث تمتزج فيها الحقيقة بالخيال مما تحث على القيم وتحارب العادات السيئة.
وعن مشاركة الفنان ممدوح سالم مؤسس ورئيس الرواد للمسرح الشامل في مهرجانات متنوعة في مملكتنا قال: إن تعدد المهرجانات في مملكتنا الحبيبة في ظل مقوماتها المتميزة وخصوصياتها البيئية وأصالتها الثقافية يحقق تنوعاً اقتصاديا، واثراء اجتماعياً، وتخلق فرص عمل جديدة للشباب السعودي، مما يؤدي إلى تنمية المواطن اجتماعياً وثقافياً بشكل ايجابي.
وشكر الفنان ممدوح سالم الاستاذ محمد الشدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون على ما يبذله سعادته من متابعة واهتمام بالفرق المسرحية وكذلك لدعمه وتشجيعه للفنان السعودي.
مشاهدات:
- قام التلفزيون السعودي والمتمثل بقناته الأولى بتصوير مشاهد من مسرحية عائلة بن زحل وتسجيل لقاءات مع أبطال المسرحية من خلال البرنامج المميز ليالي الصيف وكذلك برنامج الأطفال أزهار للصغار.
- شوهد الأطفال يصعدون على خشبة المسرح مع الأغنية الختامية (ياوطني) والتي لحنت بإيقاع ينبعاوي جميل تفاعل معه الجمهور كثيراً مما يدلل على تميز فرقة الرواد وابداعاتها في كسب قلوب الأطفال.
- قدم بعض الأطفال مجموعة من الهدايا لأبطال العرض المسرحي كتعبير عن حبهم لهؤلاء الشباب.
- شوهد العديد من الجماهير يقوم بتصوير المسرحية بكاميرات الفيديو فيما حرص البعض الآخر على التقاط الصور الفوتوغرافية لأطفالهم مع أعضاء فرقة الرواد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved