Friday 20th August,200411649العددالجمعة 4 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
الهلاليون أمرهم غريب !!
صالح الهويريني

** لم أجد مبرراً منطقياً يقف خلف عدم منح الهلاليين لكل ثقتهم لابن ناديهم صالح السلومي وذلك في عمليات التعاقد مع المدربين واللاعبين الأجانب والبرازيليون منهم على وجه الخصوص لا سيما وأن السلومي نفسه خبير جدا في الشأن الكروي البرازيلي تحديداً، ولديه أيضاً إلمام كامل بإمكانات ومؤهلات الكثير من اللاعبين هناك حتى أولئك الذين ربما لا نعرف أيضاً أسماءهم قبل مجيئهم للاحتراف في المملكة.. فضلاً عن ان السلومي أصبح يملك مكتب تعاقدات خاصاً ومعترفاً به من الاتحاد الدولي..
** صحيح أن الهلاليين في بعض الأحيان يستشيرون السلومي (وهذه معلومة أكيدة) لكنهم (وهنا مكمن الغرابة) لا يستعينون به كوسيط مثلما حصل تحديداً مع المدرب البرازيلي (باكيتا) الذي تم التعاقد معه عن طريق وسيط كويتي، خصوصاً وأن الهلال تعرض أكثر من مرة لحالة نصب واحتيال وتزوير بشأن تعاقدات سابقة، وكان من الواجب وعلى إثر ذلك أن يستفيد الهلاليون من خلال طرح الثقة في السلومي لا مثلما حدث.. وما زال أيضاً يحدث!!
** لكن المثير للاستغراب وبصورة أكبر بشأن العلاقة التي تجمع الهلاليين والسلومي كصاحب مكتب تعاقدات.. (المثير للاستغراب) أن إدارة الهلال وعن طريق منصور الأحمد عرضت مؤخراً على السلومي القيام بمهمة (الترجمة) مع فريقها الكروي ولفترة مؤقتة.. يعني (يفك زنقة) ولكن لأن السلومي يرى أن ظروف عمله لا تسمح.. وبحجة أيضاً وتحديداً انه لم يكن (الوسيط) في عملية التعاقد مع (باكيتا) اعتذر من جهته لإدارة الهلال عن القيام بهذه المهمة.. وكأنه أراد وقتها توجيه رسالة للإدارة الهلالية بصيغة استفسار كان مضمونه (هل هذا هو الدور الذي كنت انتظره منكم كصاحب مكتب تعاقدات للقيام به من أجل الهلال.. ومن أجل أيضاً أن أفيد.. وأستفيد؟!!)
القهوجي.. وبيشي النصر!!
** منذ أول تدريب للقهوجي مع فريقه الجديد الاتحاد.. ونحن نقرأ في بعض الصحف: القهوجي ينثر الإبداع.. القهوجي يؤكد أنه صفقة اتحادية ناجحة.. القهوجي تألق وسجل على الطريقة البرازيلية.. القهوجي.. القهوجي!!
** سيبدأ الدوري وعندها سنرى حقيقة إبداعات القهوجي التي قرأنا عنها.. هل هي واقع أكيد؟.. أم أنها كتبت برغبة اغاظة أنصار فريقه السابق الأهلي؟!!
** هناك نصراويون يحاولون وعلى الدوام أن (يلبسوا) عبدالرحمن البيشي (ثوب النجومية) التي لم يبلغها، وكأنهم يريدون وبالقوة أن يقنعونا بأنه نجم كبير وكله تأهيلا رغم أن الواقع يؤكد أنه (نصف لاعب) في إمكانياته وإيجابياته وربما أقل من ذلك!!
اعتزال الحمدان!!
** دائماً ما تكون ردة الفعل أقوى من الفعل نفسه، ولهذا كان من الطبيعي أن نقرأ.. ونسمع عن أنباء تؤكد عن عزم الحكم الدولي ناصر الحمدان باعتزال التحكيم كردة فعل طبيعية لما حدث له في كأس أمم آسيا 2002 من خلال اقتصار مشاركته عبر هذه البطولة على قيادة مباراة واحدة فقط، وجراء أيضا فشله في تجاوز اختبارات الكوبر بفعل إصابة قيل (أقول قيل) بأنها كانت قد لحقت به وقتها وقبل انطلاق منافسات أولمبياد أثينا الحالية، لا سيما وان الحمدان نفسه (وهذا مهم) كان قد ملأ وسائل إعلام مختلفة وعوداً.. وثقة بقدرته التامة على بلوغ النجاح المرجو عبر هاتين المناسبتين وقبل انطلاقها!!
رسالتان بريديتان!!
** قارئ من الرياض اسمه عبدالله المنيع بعث لي برسالة إلكترونية.. سأختصرها في الآتي (المعلق عبدالله العدوان نجح في التعليق والوصف على مباريات الطائرة، لكنه في مباريات القدم مزعج.. وحماسه مصطنع.. كما أن ثقافته الكروية ليست على ما يرام.. كما أنه أيضاً يخرج كثيراً عن النص خلال المباريات وبصورة ليس لها ما يبررها.. وتبقى عودته للتعليق على مباريات الطائرة هي الخطوة المطلوبة والمنتظرة.. انتهت الرسالة)..
.. هذه الرسالة تمثل فقط وجهة نظر القارئ المنيع، ولهذا نشرتها اليوم في مقالي إيماناً منا في (الجزيرة) بحرية الرأي.. والرأي الآخر.. فما رأي زميلنا الخلوق العدوان؟!!
** في حين أن قارئاً آخر رمز لاسمه ب(أبو نادر) قال في رسالته: (بعض الكتاب الرياضيين يكتبون بطريقة أشبه ما تكون طريقة (كتابة المعاريض) وموجهة في الغالب لأناس معينين بقصد الثناء المبالغ فيه.. نحن نريد (مقالات) فيها طرح جديد.. وتعليقات منطقية.. وأفكار تتوافق مع الواقع وتجسد الحقيقة وتثري أيضاً رغبة المتلقي.. انتهت الرسالة).. من جهتي لن أعلق على هذه الرسالة وأترك لك أنت عزيزي القارئ، فلربما يكون لديك أبلغ تعليق!!
خواطر.. خواطر
** لا أدري ما علاقة (الدبابات) بخشونة المباريات حتى يؤكد مدير الكرة النصراوية خالد الهزاع أن لاعبي النصر ليسوا (بدبابات) حتى يتساهل حكم مباراة فريقه والأهلي مع الخشونة التي تعرض لها بعض لاعبي فريقه في هذه المباراة ؟!!
** تهور.. واعتداء حارس النصر محمد شريفي على (مصور التلفزيون) يجب ألا يمر مرور الكرام ودون عقوبة رادعة!!
** بفعل أسباب شخصية.. وربما جراء أيضاً توصيات آخرين راح (....) ينتقد أستاذه (أبو عبدالعزيز).. كل شيء له علاج إلا الحقد والأنانية!!
** تحرص أغلب الأندية.. وجهات رياضية أخرى على الاستعانة بالدكاترة والمهندسين للعمل ضمن إداراتها دون وضع أي اعتبار لضرورة وأهمية ادراكهم الكروي تحديداً.. أو لحجم أيضاً ارتباطهم وعلاقتهم بالوسط الرياضي اجمالاً.. وهذه هي الكارثة!!
** ان يتوقف لاعبو الفريقين لمدة (دقيقة صمت) على روح أي فقيد مثلما حدث مؤخراً قبل مباراة النصر والوحدة السوري في دمشق فإن في ذلك (بدعة) و(خزعبلات) لا يقرها ديننا الحنيف!!
** أحد الزملاء كتب (تقاسم) الأهلي والنصر نقاط مباراتهما وجراء تعادلهما.. كيف تقاسم الفريقان نقاط المباراة وهي (ثلاث نقاط) وكل فريق نال نقطة واحدة.. يعني فيه (نقطة ثالثة) ذهبت مع الريح.. الله يخلف!!
** عاد سعد الزهراني من المنتخب، فوجد مكانه محجوزاً مع (رديف النصر).. وتقولون: إنه لاعب مؤهل وجدير بالمنتخب!!
** عبدالله المطرف أظهر (حركة مهارية بديعة) أمام الاتحاد الياباني، ذكرتنا (برائحة) فنيات وإبداعات أبو ناصر.. أنت رائع يا مطرف!!
** ارتداء قميص يحمل الرقم (15) مسؤولية كبيرة، وليس جديراً بأي لاعب أن يرتديه.. (أتدرون لماذا؟) لأنه الرقم الذي اشتهر به.. بل وأشهره لاعب القرن السعودي يوسف الثنيان مثلما ذكر ذلك زميلنا الخلوق عبدالله العدوان!!
** أتدرون ما الكارثة؟.. (الكارثة) إذا لعب خالد عزيز أساسياً على حساب سلطان البرقان مع الفريق الهلالي الأول.. وإذا ظل عبدالله المطرف بعيداً عن اهتمامات المدرب باكيتا!!
** خسارة أولمبي الهلال أمام الاتحاد لا تقلل من علو كعب أغلب لاعبيه.. وجهدهم الكبير الذي بذلوه يومها.. ومن أيضاً حرصهم على تحقيق الفوز الذي ذهب وفي النهاية للاتحاد عن جدارة واستحقاق!!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved