Wednesday 18th August,2004 11647العدد الاربعاء 2 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

واشنطن لم تعترف بفوزه وتلمح لحدوث تزوير واشنطن لم تعترف بفوزه وتلمح لحدوث تزوير
شافيز منتشيا بالفوز:بلادنا لن تصبح مستوطنة أمريكية

* كراكاس - الوكالات:
أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز خلال مؤتمر صحافي ان (فنزويلا لن تصبح مستوطنة) أمريكية وكان يرد بذلك على رفض واشنطن الاعتراف بنتائج الاستفتاء الذي ثبت ولايته.
وكانت الولايات المتحدة رفضت يوم الاثنين الاعتراف بنتيجة الاستفتاء الذي أكد فوز الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في الاستفتاء وطالبت بإجراء تحقيق سريع وكامل وشفاف حول ما تزعم انه (عمليات التزوير) التي تندد بها المعارضة الفنزويلية، وفقما اعلنت وزارة الخارجية.
وقال تشافيز (اننا نوجه رسالة الى الشعب الاميركي والى حكومته: ليس لدينا أي خطة لشن هجوم على واشنطن.ليس عندنا اي خطة لجعل الشعب الاميركي يتألم ولا حكومته ولكن اعلموا اننا نريد ان نكون احراراً).
وأضاف (نريد ان تكون لنا مع الولايات المتحدة علاقات متوازنة كما كان الامر مع الرئيس كلينتون).
وأوضح (على الأقل مع الرئيس كلينتون كان بامكاننا ان نتكلم) في إشارة إلى غياب الحوار مع جورج بوش الذي يصفه باستمرار في خطبه بانه (شيطان).
وأخيراً، أشاد الرئيس الفنزويلي ب(أصدقائه في وول ستريت لترحيبهم) باكماله ولايته.
وقال (حتى في البيت الأبيض، هناك اناس اطلقوا الزفير عندما علموا بفوزي).
هذا وقد اكد الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر، الذي كان مراقباً في عملية الاستفتاء الفنزويلية، في مؤتمر صحافي في كراكاس النتائج الرسمية التي أعلنها المجلس الوطني الانتخابي بفوز الرئيس هوغو تشافيز في هذا الاستفتاء.
وأكد كارتر (ان معلوماتنا تتطابق مع معلومات المجلس الوطني الانتخابي. وفي العديد من مراكز الاقتراع كانت النتائج دقيقة جدا).وتابع يقول ان المعلومات التي جمعها فريق مراقبي (مركز كارتر) (متطابقة مع النتائج الجزئية التي اعلنها صباح أمس الاثنين المجلس الوطني الانتخابي).
ومن ناحيته، اعلن رئيس منظمة الدول الاميركية سيزار غافيريا ان (اكثر من عشرة ملايين شخص شاركوا في عملية التصويت وان هناك فرقا واضحا لصالح حكومة تشافيز).
وقالت وزارة الخارجية الامريكية ان واشنطن وبالرغم من اطلاعها واشادتها بالعمل الذي قام به مراقبو مركز كارتر، ومنظمة الدول الاميركية فهي ليست مستعدة للاخذ بالنتائج التي توصلا إليها.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية هو توم كاسي (لاحظنا ان الفرز السريع للاصوات من قبل منظمة الدول الاميركية ومركز كاتر يتطابق مع النتائج الاولية التي اعلنها المجلس الوطني الانتخابي). واضاف (نشير ايضا الى اقتراحهما العمل مع المعارضة من اجل اجراء تحقيق كامل حول النتائج (الاستفتاء) وبحث كل الاعتراضات عليها).
واوضح (اننا نشجع المجلس الوطني الانتخابي على السماح باجراء تحقيق شفاف للرد على جميع التساؤلات وللتأكيد للمواطنين الفنزويليين بان الاستفتاء كان حراً ونزيهاً).
ومن ناحيته، اعلن مسؤول في وزارة الخارجية فضل عدم الكشف عن هويته ان الولايات المتحدة ليست مقتنعة بادعاءات المعارضة الفنزويلية.
وقال: (اذا كانت المعارضة تعتقد ان بحوزتها ادلة موثوقة عن التزوير فيتوجب عليها تقديمها).واضاف (يجب تحليلها وبعد ذلك يكون لديها نظرياً شيء ما سيقبله العالم بأسره).
ومن جانب آخر أعلنت وزارة الخارجية الكوستاريكية ان الحكومة سحبت يوم الاثنين حق اللجوء الذي كانت قد منحته لاحد زعماء المعارضة الفنزويليين، كارلوس اورتيغا، بذريعة انه لم يتقيد بالقيود التي فرضت عليه.
وكان اورتيغا، رئيس نقابات العمال في فنزويلا وأحد أبرز الشخصيات المعارضة للرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مع كارلوس فرنانديز نقيب ارباب العمل الفنزويليين، قد حصل على حق اللجوء في كوستاريكا منذ 17 اذار - مارس 2003
وبررت الحكومة سحب حق اللجوء من كارولس اورتيغا خصوصاً بالزيارة التي قام بها في 30 تموز - يوليو الى فنزويلا (البلد الذي من المفترض ان يكون ملاحقاً فيه) وإدلائه بتصريحات لوسائل الاعلام.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved