Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

(الجزيرة ) في استطلاع شامل عن (المجمعة) ذات الطابع الحضاري المتجدد (الجزيرة ) في استطلاع شامل عن (المجمعة) ذات الطابع الحضاري المتجدد
تقع المجمعة على بعد 220 كيلومتر عن الرياض وتحيط بها المزارع الواسعة من جميع جوانبها

* كتب هذا التحقيق - أحمد سعد الشايع:
عزيزي القارئ الكريم : في زيارة سانحة لمدينة المجمعة قاعدة اقليم سدير ذات المناظر الخلابة والمياه الوفيرة.. وجدت أن من واجبي أن أنقل لكم صورة مصغرة عن هذه المدينة في نهضتها التعليمية والتجارية والعمرانية والزراعية والصحية والرياضية وعن عادات أهلها وتقاليدهم النابعة من الأصالة العربية فتجد حسن الضيافة والتحلي بالأخلاق الفاضلة من أهم مزايا أبناء هذه المدينة. موقع المجمعة والمدن والقرى التابعة لها. والدوائر الحكومية. فيها. والضواحي الموجودة في المجمعة. تقع مدينة المجمعة على بعد حوالي 220 كيلو مترا عن الرياض عاصمة المملكة والمجمعة مدينة كبيرة تحيط بها المزارع الواسعة والحدائق الغناء والنخيل الباسق من جميع جوانبها وقد اشتهرت بتمورها الفاخرة وخضرواتها التي عرفت في جميع مدن المملكة كما اشتهرت بالانتاج الزراعي بأنواعه المختلفة من حبوب وفواكه وتمور وخضروات.
وتعتبر المجمعة القاعدة الأولى لمنطقة سدير المترامية الأطراف وتحيط بها أكثر من مائة مدينة وقرية ومن اشهر مدنها وقراها حوطة سدير، والروضة، وجلاجل، والعودة، والعطار، وعشيرة والتويم، والزلفي، والارطاوية والغاط، تمير.
ومن ضواحي مدينة المجمعة: العلاوة، والخيس، وجوي، وحرمه، والرويضة، والفشحاء، والنزيه، المشقر، والحائر، ووشى والخالدية، والعمار، والجو، وام الشرى، والكلابي حدود سدير الذي قاعدته المجمعة من الجنوب عشيرة ومن الشمال الزلفي ومن الغرب منطقة الوشم ومن الشرق حفر الباطن المعروف.
وسكانها يعملون في الزراعة والتجارة ويوجد بمدينة المجمعة الدوائر الحكومية التالية:
المحكمة الشرعية، والامارة، ومديرية للتعليم، وإدارة لشرطة الامن العام، وقلم المرور وادارة للجوازات والجنسية ومكتب للضمان الاجتماعي ومكتب للعمل والعمال ولجنة رياضية ومديرية للشؤون الزراعية ومندوبية لتعليم البنات وادارة للبرق والبريد والهاتف اللاسلكي وادارة للحج والاوقاف. ورئاسة بلدية ومستشفى، ومستوصفات وادارة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبنك زراعي ومندوب لوزارة المالية.
هدية الفيصل - سد المشقر الكبير
لعل من أبرز المشاريع الكبيرة التي أقامتها وزارة الزراعة والمياه بتوجيهات جلالة الملك المعظم في المنطقة هو سد المشقر الكبير والذي يعتبر بحق من أهم المشاريع التي عادت على المنطقة بأجل الفوائد وأحسنها حيث ارتفع منسوب المياه في المدينة الى اكبر قدر عرفه المواطنون منذ القدم وكل ذلك بفضل الله ثم بفضل ما يختزنه هذا السد من كميات كبيرة من المياه والتي كانت تذهب في السابق للصحراء دون الاستفادة الكاملة منها.
ويقع السد في وادي المشقر والمسمى بوادي (النمل) على بعد 7 كيلو مترات عن المدينة ويبعد عن الرياض حوالي 227 كيلو مترا، وهذا السد من النوع الترابي مع منشآت خرسانية مسلحة لدخول المياه وتصريفها ويبلغ طوله 360 مترا وارتفاعه 11 متراً وعرضه في الذروة (3) امتار والحد الاقصى لعمق المياه المخزونة (7) أمتار وسعة (1300000) متر مكعب ويحجز هذا السد مياه فيضان الوادي وهو يحقق أهدافاً كبيرة منها تسريب المياه المخزونة الى الطبقات الحاملة للمياه فترفع من منسوب المياه العامة وتزيد المحفورة على طول حوضي التخزين مما يؤدي الى زيادة الانتاج الزراعي وانتظامه وكذلك حماية المدينة من الفيضانات وبلغت تكاليف سد المشقر بالمجمعة ما يزيد على أربعة ملايين ريال وامتلأ السد هذا العام بالمياه وأخذت المياه تنبع من جوانبه وتجري وكأنها نهر جار من أول نقطة السد وحتى نهاية الوادي. وانه لحق جدا أن يعتبره سكان مدينة المجمعة وضواحيها مفخرة من مفاخر عهد الفيصل العظيم وهدية لابنائه في المجمعة ويرفعون أيديهم متضرعين لله عز وجل أن يحفظ جلالته ويبقيه ذخراً للاسلام والمسلمين في مشارق الارض ومغاربها انه سميع مجيب.
النهضة الزراعية
عرفت المنطقة الخدمات الزراعية عام 1377هـ حيث انشئت بها وحدة زراعية ثم تطورت الى مديرية عامة للشؤون الزراعية عام 1384هـ وتضم عدداً من الفنيين والموظفين والاداريين وفيها أقسام ومن أهمها:
* الارشاد الزراعي:
والذي يتولى المختصون فيه زيارة المزارعين وتوجيههم والاشراف على المزارع وعقد ندوات تثقيفية معهم كما يتولى زراعة حقول ارشادية.
* قسم الوقاية:
ويتولى علاج الأشجار والمزروعات من الأوبئة والأمراض وتوفير الوقاية لها، والاشراف المتواصل عليها.
* الانتاج الزراعي:
ويقوم قسم الانتاج بإنتاج الشتلات التي يحتاج لها الزراع ويتعاون مع قسم الارشاد لعمل ارشادات تثقيفية وتوجيهية.
* قسم الثروة الحيوانية:
ويتولى علاج الحيوانات من ماعز وأبقار وقد عولج حتى الآن حوالي 70694 من مختلف ماشية المنطقة.
* الخدمات الزراعية الميكانيكية:
يوجد في المديرية قسم الخدمات الزراعية الميكانيكية ويقدم للمزارعين الحراثات لحراثة وتسويتها واقامة حواجز ترابية وسدود لحفظ المياه من التسرب وتمتد هذه الخدمات الى المحمل وثادق وقراها اضافة لمنطقة سدير والمنطقة بحاجة الى زيادة الخدمات والمعدات الميكانيكية حتى تتمكن المديرية من تغطية جميع الطلبات.
* انتاج المجمعة الزراعي:
تشتهر مدينة المجمعة بزراعة أشجار النخيل، والعنب والرمان والترنج ومعظم الفواكه وجميع أنواع الخضروات، وزارعو المنطقة يتجاوبون مع جهود المديرية حيث يطبقون تعليمات وارشادات الفنيين.
طلبات أهالي المجمعة من وزارة الزراعة
ويطالب الاهالي بحل فوري لترسيب المياه الحمراء والتي تنبع من الأرتواز لسقاية سكان مدينة الجمعة خشية من أن يؤثر على صحة المواطنين وأن أملهم بالله ثم بالمسؤولين في الوزارة وعلى رأسهم معالي الوزير الاستاذ حسن المشاري أن ينظر إلى هذا الموضوع بعين الاعتبار.
النهضة التعليمية
بدأ التعليم بمدينة المجمعة عام 1356هـ حيث أنشئت اول مدرسة ابتدائية وتطور التعليم وازدادت المدارس حتى بلغت الآن ست مدارس ابتدائية هي: السعودية، العزيزية، الفيصلية، فلسطين، حرمة، القادسية بالمجمعة، كذلك في المجمعة مدرستان لمكافحة الأمية ومدرسة متوسطة ومدرسة ثانوية أدبي وعلمي، وكان في المجمعة مكتب اشراف وفي عام 1379هـ تطور المكتب الى مديرية للتعليم بالمجمعة تتبعها حوالي 60 مدرسة ابتدائية وعشر مدارس متوسطة واربع مدارس ثانوية في منطقة سدير ويبلغ مجموع طلبة المدارس في المنطقة حوالي عشرة آلاف طالب والاقبال يزداد يوما بعد يوم, وقد تم بناء مباني على الطراز الحديث لبعض مدارس المنطقة ومن مشاريع الإدارة بناء مدارس حديثة ومقر للمديرية بالمجمعة ويدير أعمال مديرية التعليم بالمنطقة الاستاذ ابراهيم الحمد العبدالوهاب.
المعهد العلمي
يوجد أيضا معهد علمي تابع للإدارة العامة للكليات والمعاهد العلمية تأسس عام 1374هـ ويضم اكثر من 2000 طالب ويتخرج منه كل عام دفعة لا بأس بها.
تعليم البنات
يوجد في المجمعة مدرسة أولى تضم أكثر من ألف طالبة. ومعهد للمعلمات وقد تم بناء مجمع كبير للمندوبية والمدرسة والمعهد بلغت تكاليفه حوالي مليونين ويقع على شارع الامير سلمان.
بلدية المجمعة
لقد تأسست البلدية في المجمعة عام 1382هـ وعين الشيخ علي الضلعان رئيسا لها وقد زودت بالموظفين والسيارات والاجهزة الفنية وقد تم تنفيذ مشاريع عديدة منذ تأسيسها حتى الآن وهي: فتح شارعين.. أحدهما يخترق المدينة من الشمال الى الجنوب بطول 1250 متراً وعرض عشرين مترا بثلاثة ميادين وقد بلغت تكاليف نزع ملكية المباني مبلغ (858500) ريال وقد تم سفلتته ورصفه وتشجيره ومن المتوقع أن تنتهي انارته عن قريب حيث بدأت الشركة التي رست عليها عملية انارة شوارع المجمعة عملها وقد اطلق على الشارع اسم شارع الملك فيصل.
والشارع الاخر من الشرق الى الغرب طوله حوالي كيلو ونصف وعرضه 15 مترا يخترق المدينة وقد بلغت تكاليف نزع ملكيته ثلاثمائة الف ريال وقد تم سفلتة جزء منه ورصفه وتشجيره وانارته وسوف تنتهي مع الشارع المذكور آنفاً.
المسلخ الحديث والمسلخ
القديم داخل المدينة
لقد تم بناء مسلخ فني في مدينة المجمعة وبلغت تكاليف إنشائه حوالي مائة وخمسين الف ريال وقد مضى على انتهاء العمل فيه حوالي أربع سنوات وقد استلمته البلدية ولكن للاسف لم يبدأ العمل فيه حتى الآن وعند سؤالي لسيادة رئيس البلدية بالنيابة.. لماذا لم يبدأ العمل في المسلخ رغم انتهاء العمل فيه والمواطنون داخل المدينة يشتكون من الرائحة الكريهة التي تنبع من المسلخ القديم الواقع في قلب المدينة. فأجابني بقوله انه حتى الآن لم يتم توصيل التيار الكهربائي والماء للمسلخ. وحبذا لو كلفت البلدية بوضع ماطور كهربائي صغير ونقلت الماء بواسطة الوايتات التي أمنت لتغطية طلبات المدينة واستعمل المسلخ للمهمة التي تم انشاؤه من أجلها. وهي نقل الجزارين اليه.
مبنى رئاسة البلدية
انشئ مبنى للبلدية ويقع على شارع الأمير سلمان وقد بلغت تكاليف بنائه مائة وخمسين الف ريال ويعتبر من أحسن المباني في المدينة إلا انه لم يوضع له سور. حبذا لو فكرت البلدية وسورت الحديقة المحيطة بالمبنى ووضعتها منتزها عاما للمدينة وحمت أشجار الحديقة من الحيوانات التي تقلمها. وهذه فكرة نأمل تحقيقها في القريب العاجل إن شاء الله.
سوق الخضار واللحوم
لقد تم انشاء سوق للخضار واللحوم بمدينة المجمعة يقع في ملتقى شارع الملك فيصل وشارع النور حيث أقيم العديد من الدكاكين بعضها للحوم وبعضها للخضار. وانني لاحظت وضع دكاكين اللحوم للخضار ووضع الخضار للحوم. لاسيما انه يجب وضع البقالات على الشارع العام واللحوم داخل السوق، كذلك يلاحظ تأجير بعض دكاكين السوق الحديث كمستودعات لا علاقة لها بالخضار واللحوم. وفيه اصحاب بقالات يرغبون الانتقال الى سوق البلدية ألا أن المستودعات المذكورة آنفا حالت دون ذلك وانني أضع هذه النقاط أمام المسؤولين في البلدية وامل ان يتم النظر فيها.
مشاريع البلدية
ومن مشاريع البلدية سفلتة شارعين في المجمعة هما: شارع سلمان الذي يتفرع من شارع الملك فيصل متجها شرقا حتى يرتبط بطريق الرياض المجمعة القصيم. وشارع الستين الذي يتجه شرقا من شارع الملك فيصل ايضا حتى يرتبط بطريق الرياض وهناك شارع يتجه من شارع النور الى شارع سلمان مارا بشارع الستين ومن المتوقع فتح شارع يشق المدينة من الشرق الى الغرب مارا بالسوق التجاري.
الصحة
تطورت الخدمات الصحية في المجمعة من مستوصف الى مستشفى تم انشاؤه عام 1379هـ ويتكون من خمسين سريراً وبه عدد من الاطباء والممرضين والممرضات. وقد تم انشاء مستوصف ثان في حلة حرمه والمستوصف الاخر في شارع الملك فيصل.
ويحتاج المستشفى الى زيادة الاطباء المختصين. وزيادة الممرضين والممرضات. وزيادة الخدم كما يحتاج المستشفى الى ايجاد سيارات اسعاف عديدة حيث انه لا يوجد في الوقت الحاضر غير سيارة اسعاف واحدة وهي تعمل مع الاسعاف لتغطية الطلبات غير المهمة والتي ليست من واجبات تلك السيارة فلقد تم ايجاد الاسعاف لنقل المرضى في حالة الخطورة من داخل المدينة الى المستشفى لذا نقدم رجاءنا للمسؤولين في وزارة الصحة وعلى رأسهم معالي الوزير الشيخ جميل الحجيلان ان يتفضلوا بالامر لتأمين سيارتين اسعاف للمجمعة لتغطية حاجة المستشفى داخل المجمعة والقرى المجاورة ونقل المرضى الى مستشفى الرياض المركزي في حالة الخطورة.
كما أن المستشفى بحاجة إلى إنارته من الخارج لكي يحدد جوانبه امام الزائرين للمدينة بصفته مرفقاً من المرافق الهامة، كذلك لو قامت الوزارة الجليلة بالامر بزراعة أشجار داخل المستشفى وبين أقسامه كما يرجو اهالي المنطقة افتتاح مديرية للشؤون الصحية بالمنطقة أسوة بالمناطق الاخرى المماثلة وذلك لكثرة المستشفيات والمستوصفات التي ستغطيها بخدماتها الصحية والإدارية - هذا وأملنا كبير بالله ثم بالمسؤولين لتلبية هذه الطلبات.
الضمان الاجتماعي
تم فتح مكتب لمصلحة الضمان الاجتماعي بالمجمعة في شهر رجب عام 1383هـ وقد صرف مبلغاً كبيراً من الريالات على الأسر التي تنطبق عليها أنظمة مساعدات الضمان مثل العاجزين والايتام والارامل والمصابين بالحرائق والتلف وما شابه ذلك. ويخدم مكتب الضمان بالمجمعة 65 قرية وهجرة في المنطقة ويحتاج المكتب الى تدعيمه بزيادة الموظفين وخاصة ايجاد باحثة نسائية حيث لا يوجد فيه منذ تأسيسه.
العمل والعمال والشؤون الاجتماعية
تأسس مكتب العمل في المجمعة عام 1382هـ ويضم شؤون العمل والعمال بمنطقة المجمعة وسدير ويتولى توزيعهم على أصحاب العمل ويقوم بحل المنازعات والمشاكل بين الشركات والعمال وأصحاب الحرف. ويحتاج المكتب الى تدعيمه بالموظفين لاسيما وأن مدينة المجمعة بكاملها في توسع مستمر من ناحية العمران وتأسيس الشركات وكثرة المقاولين بها.
اللجنة الرياضية بالمجمعة
يوجد في المجمعة لجنة رياضية تشرف على الأندية الرياضية فيها. ويطالب الرياضيون في المنطقة بفتح مكتب لها في المجمعة ليتولى الاشراف التام على الاندية.
أسواق المجمعة التجارية
وللمجمعة سوق تجاري كبيرة يقع في داخل المدينة اضافة إلى البقالات المنتشرة في الشوارع العامة والحارات.
لاسيما حينما ينعم الله على المدينة والمنطقة بالامطار التي تجعلها خضراء وارفة. يرتادها أبناء البلدية وبقية سكان المدن والقرى والهجر التابعة للمجمعة لتسويق بضائعهم من ماشية وغيرها كما يقضون منها امتعتهم وأغراضهم الضرورية وهي الى جانب ذلك مركز رئيسي لتسويق جميع منتجات المنطقة من حبوب وخضروات وفواكه. وما يتوفر عن احتياج السوق يصدر الى مدينة المجمعة والمنطقة الغربية والمدن الكبرى التي يتم تسويقها فيها.
شركة الكهرباء الوطنية
تأسس في المجمعة شركة كهرباء أهلية مساهمة عام 1383هـ وهي تعمل أربعا وعشرين ساعة لتغطية الطاقة الكهربائية لمدينة المجمعة وضواحيها. الا انه للاسف منذ تأسيسها حتى الآن لا يوجد فيها غير موظف اداري واحد يدير الإدارة ويعمل محاسب وجابي، وكاتب ومأمور ملفات ولست أدري متى يتم تنظيم الشركة اداريا وتحدد مسؤولياتها العامة.
مطالب مدينة المجمعة
1 - تحتاج مدينة المجمعة الى فتح فرع لجمعية الهلال الاحمر السعودية لاسيما بعد انتهاء الخط المسفلت ووصوله للمجمعة وضرورة وجود هذا المرفق الهام للخدمة الانسانية وأملنا تحقيق ذلك.
2 - نأمل من المسؤولين في المديرية العامة للدفاع المدني الاسراع في فتح الوحدة المزمع انشاؤها في المجمعة خلال هذا العام.
3 - أهالي المجمعة يلتمسون من صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران توجيه أمره الكريم للمسؤولين في مؤسسة الخطوط باعادة الخط الجوي للمجمعة أسوة بمدن المملكة المماثلة. وان أملهم كبير في تحقيق ذلك.
4 - ينتظر المواطنون في مدينة المجمعة بفارغ الصبر الاسراع في فتح المكتبة العامة التي مضى عليها أكثر من خمس عشرة سنة وهي مجمدة ويلاحظ أن العمل في بنائها قد انتهى واستلمت من قبل مديرية التعليم بالمجمعة. ويطالبون بتأثيثها. وسرعة فتح أبوابها للمواطنين ويقدمون رجاءهم للمسؤولين في وزارة المعارف.
5 - مركز المرور بالمجمعة بحاجة الى تدعيم ووضع زيادة نقط الشوارع العامة ومفترق الطريق العام الرياض المجمعة. كما يحتاج الى زيادة العاملين فيه. واصدار رخص قيادة للسائقين ورخص سير للسيارات واستمارات اسوة بمراكز المرور في المناطق الاخرى وأن أمل أهالي المجمعة كبير في المسؤولين في الامن العام.
6 - فتح دار للشؤون الاجتماعية.
7 - افتتاح مديرية للشؤون الصحية بالمنطقة حيث تضم ثلاثة مستشفيات وأكثر من ثلاثين مستوصفاً في المنطقة.
8 - تحتاج المجمعة الى فتح مدرسة ابتدائية للبنات لكثرة الطالبات في المدينة. وتأمين أتوبيسات من الحجم الكبير حيث ان الاتوبيسين الموجودين حاليا ينقلون أكثر من عشرة ردود يوميا في الصباح والظهيرة.
9 - تحتاج مدينة المجمعة الى انشاء فرع لاحد البنوك الوطنية لتسهيل الحوالات الرسمية والشخصية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved