Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

سوكارنو يعلن استقلال إندونيسيا عن هولندا سوكارنو يعلن استقلال إندونيسيا عن هولندا

في مثل هذا اليوم من عام 1945 أعلن الزعيم الإندونيسي سوكارنو استقلال إندونيسيا عن هولندا، ويعتبر سوكارنو الذي ولد عام 1901 وتوفي عام 1970 رائد الكفاح الوطني الإندونيسي ضد الاحتلال الهولندي وأول رئيس للبلاد في الفترة من 1945 إلى 1968 وقد تمت الإطاحة به بواسطة انقلاب عسكري وحددت إقامته في منزله حتى وفاته.
وقد ولد سوكارنو في مدينة (سورابايا) شرق جزيرة (جاوا)، وكانت جاوا في ذلك الوقت هي وبقية إندونيسا تقع تحت الاحتلال الهولندي.
وفي عام 1921 قام بالالتحاق بمعهد (باندونج للتكنولوجيا) لدراسة العمارة وتخرج عام 1926م، وقد شغف بالسياسة الوطنية منذ سن المراهقة، وفي باندونج تقرر مصيره السياسي وليس مصيره في فن العمارة.
وفي عام 1927 قام سوكارنو بتأسيس الحزب الوطني الاندونيسي وأصبح أول زعيم له، وكان هدف الحزب هو تحقيق استقلال اندونيسيا من خلال الكفاح الشعبي ضد المحتل الهولندي.
وفي عام 1929 قام الهولنديون بسجنه باعتباره خطراً على الأمن العام ونتيجة لذلك انهار الحزب الذي أسسه، وحينما أطلق سراحه عام 1931 قام باستئناف نشاطه السياسي ولكنه قبض عليه مرة أخرى عام 1933 ونفي خارج البلاد.
وحينما قامت اليابان بغزو واحتلال اندونيسيا عام 1942، خلال الحرب العالمية الثانية، عاد سوكارنو إلى جاكرتا وعمل مع النظام الياباني، وصرح بعد ذلك بأن تعاونه مع اليابانيين مكنه من عرض قضية استقلال اندونيسيا وحماية الشعب الاندونيسي من فظائع الاحتلال.
وفي عام 1944 تم تأسيس لجنة للإعداد لاستقلال اندونيسيا وكان سوكارنو أحد الأعضاء البارزين في تلك اللجنة.
وفي الأول من يوليو عام 1945 قام بإلقاء خطاب مهم على اللجنة يحثها على تبني خمسة مبادئ كقاعدة إيديولوجية للدولة الجديدة، وكانت هذه المبادئ الخمسة تتمثل في القومية والعالمية (أو الإنسانية) والديمقراطية والعدالة.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved