Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "القوى العاملة"

مستشارك النظامي ... مستشارك النظامي ...

* كيف يتم تقدير البدل اليومي في حالة وقوع انتكاسة أو مضاعفة للإصابة الأصلية التي تعرض لها المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- يتم تقدير البدل اليومي في حالتي الانتكاسة أو المضاعفة على النحو التالي:
1- إذا كان المصاب ممارسا لعمل خاضع لفرع الأخطار المهنية وقت حدوث الانتكاسة أو المضاعفة، سواء عند صاحب العمل السابق أو صاحب عمل آخر، يحسب البدل على أساس أجره الخاضع للاشتراك في الشهر السابق على حدوثها، وإذا كانت قد حدثت في شهر التحاقه بالعمل الأخير فإن البدل يحسب على أساس أجر هذا الشهر.
2- إذا كان المصاب غير ممارس للعمل وقت حدوث الانتكاسة أو المضاعفة، أو كان ممارسا لعمل غير خاضع لفرع الأخطار المهنية فإن البدل يحسب على اساس الاجر الذي حسب على أساسه البدل المستحق عن الاصابة الاصلية.
* متى ينتهي الحق في صرف البدل اليومي للمصاب في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- ينتهي الحق في صرف البدل في الأحوال الآتية:
أ - إذا استعاد المصاب قدرته على العمل وشفي تماما من الإصابة، ويكون تحديد ذلك بقرار من جهة العلاج أو اللجنة الطبية المختصة.
ب - إذا قررت اللجنة الطبية المختصة انتهاء علاج المصاب بعد خروجه من المستشفى واستقرار حالته تماما مع تخلف عجز دائم لديه سواء كان عجزا كليا أو جزئيا.
ج - إذا توفي المصاب.
ولا ينتهي الحق في البدل اليومي بانتهاء علاقة العمل، أو توقفها لأي سبب خلال مدة الإقعاد.
* كيف يتم حساب المتوسط الذي تحسب على اساسه العائدة في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- يحسب متوسط الأجر الشهري للمصاب الذي تقدر على أساسه العائدة بأخذ ثلث مجموع أجوره الخاضعة للاشتراك لدى صاحب العمل الذي حدثت لديه الاصابة خلال الثلاثة أشهر السابقة للشهر الذي حدثت فيه تلك الاصابة، فإن كانت مدة أو مدد اشتراكه المسجلة لدى صاحب العمل المذكور تقل عن ذلك، يؤخذ بمتوسط أجر اشتراكه الشهري المستحق خلال المدة المسجلة.
* كيف يتم حساب متوسط الاجور في حالة تكرار وقوع الإصابات في نظام التأمينات الاجتماعية؟
- في حالة تجميع نسب العجز عن الإصابات المتكررة، واستحقاق عائدة او تعويض مقطوع على أساس مجموع هذه النسب - حسب الحال -، تحسب العائدة أو التعويض المستحق على أساس متوسط أجر الاشتراك في الاشهر الثلاثة التي تسبق الشهر الذي وقعت فيه الإصابة الاخيرة.
وإذا تبين ان هذا المتوسط يقل عن المتوسط الذي حسب على أساسه التعويض الأول، تحسب العائدة أو التعويض الجديد على أساس المتوسط الأعلى للأجر.
* ما مدى إمكانية صرف بدل التفرغ للطبيبات خلال إجازة الوضع والإجازة العادية في نظام الخدمة المدنية؟
- بدل التفرغ كسائر البدلات التي تحكمها المادة (27-21) من اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية بحيث تصرف مع راتب الموظف وتخفض بنسبة انخفاض الراتب، ويوقف صرفها إذا أوقف الراتب، ولا تصرف البدلات عند التعويض عن الإجازة أو في حالة الابتعاث وعليه فيصرف للطبيبات بدل التفرغ مع الراتب في حالة الإجازة العادية أو إجازة الوضع.
* ما مقدار اشتراكات فرع المعاشات؟
- حددت المادة (18) من النظام اشتراكات فرع المعاشات بنسبة (18%) من الاجر الخاضع للاشتراك، يدفع صاحب العمل نسبة (9%)، ونسبة (9%) يدفعها المشترك.
2- قيمة الاشتراك الاختياري بنسبة (18%) من الشريحة التي يختارها المشترك، ويقع دفعها بالكامل على المشترك.
* كيف يتم حساب الاشتراكات؟
- يتم حساب الاشتراكات على أساس الأجر الاساسي مع بدل السكن النقدي حسب القيمة المتفق عليها بين صاحب العمل والعامل، وبدل السكن العيني بما يساوي الراتب الاساسي عن شهرية.
* ما هو الحد الأقصى والحد الادنى لأجر الاشتراك؟
- يكون الحد الأقصى لأجر الاشتراك (45000) خمسة وأربعين الف ريال، ويجوز للائحة زيادة هذا الحد تبعاً لمستويات الاجور بين مدة زمنية واخرى والحد الادنى (400) اربعمائة ريال.
* هل يجوز تحصيل الاشتراك عن الزيادة التي حصل عليها المشترك بعد سن الخمسين؟
- أوضح النظام عدم جواز تحصيل اية اشتراكات عن الزيادات التي تطرأ على أجر اشتراك العامل ابتداء من تاريخ بلوغه سن الخمسين الا في حدود نسبة (10%) من أجر السنة السابقة عليها، أما المشترك الذي لم يطبق عليه هذا الحكم، فيجب ألا يتجاوز المتوسط (150%) من أجر الاشتراك في بداية السنوات الخمس الاخيرة من مدة الاشتراك.
* ما هو الوضع النظامي للمشترك الذي يعمل لدى صاحبي عمل في وقت واحد؟
- اذا كان العامل ملتحقا لدى صاحبي عمل في آن واحد، فإن كل صاحب عمل يلتزم بدفع الاشتراك المستحق عن العامل، ثم يحسب له معاش على اساس مجموع الاجور التي حصل عليها المشترك من اصحاب الاعمال.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved