Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

(تدريس الإنجليزية) على طاولة ندوة اللغات في جامعة الإمام (تدريس الإنجليزية) على طاولة ندوة اللغات في جامعة الإمام

* الرياض - عبد الله العماري:
أكد الدكتور محمد القويزاني رئيس اللجنة العلمية لندوة اللغات والترجمة (الواقع والمأمول) التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في شهر ربيع الأول القادم أن الندوة تناقش العديد من قضايا اللغات ومن ضمنها تعليم اللغة الإنجليزية في المراحل الابتدائية.
وأبان الدكتور القويزاني أن الندوة تكتسب أهميتها كونها تناقش القضايا الرئيسية لمجالات تعليم اللغات الاجنبية وتعليمها، ودور التقنيات الحديثة في ذلك، وعلاقة الآداب الأجنبية بالثقافات المحلية كما تناقش قضايا التعريب والترجمة.
وبين الدكتور محمد القويزاني أن الندوة تهدف إلى استعراض المساهمات العلمية في مجال اللغات والآداب الأجنبية، والإسهام في رقي تدريس اللغات الأجنبية في العالم العربي، كما تهدف الندوة إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة في تعلم اللغات الأجنبية وتعليمها، وبحث العلاقة بين الثقافات العالمية والثقافة المحلية سواء في الكتابات الإبداعية أو النقدية إضافة إلى الإفادة من أبحاث الترجمة والتعريب وخصوصا ترجمة المصطلح.
وأضاف الدكتور القويزاني أن للندوة أربعة محاور رئيسية هي: تدريس اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المختلفة ويندرج تحتها: نظريات اكتساب اللغة الأجنبية، وتعليمها في المراحل الابتدائية، وصعوبات تعلم اللغة وتعليمها، وتعليم اللغة الأجنبية لأغراض خاصة. المحور الثاني: التقنيات الحديثة في تعلم اللغات الأجنبية وينقسم إلى: الحاسب الآلي ودوره في تعلم اللغة الأجنبية، وتعليم اللغات الأجنبية عن بعد، ودور التقنيات الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية، ومشاكل استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات الأجنبية. المحور الثالث سيناقش: الآداب الأجنبية والثقافات المحلية وتتضمن: الخصوصية الثقافية والعولمة، ونظريات الأدب والآداب المختلفة، ودراسات في الأدب المقارن، واللغة والثقافة. المحور الرابع سيكون عن: التعريب ويتناول المواضيع التالية: إشكالية تعريب المصطلح، وعلاقة الترجمة بتعليم اللغات الأجنبية، وواقع الترجمة في الجامعات العربية، وترجمة المصطلحات الدينية.
وبيّن الدكتور القويزاني أنه سيعتمد في المؤتمر اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ودعا في ختام تصريحه الباحثين والمهتمين الراغبين في المشاركة بهذه الندوة إلى تقديم ملخصات أوراق العمل والبحوث وإرسال مشاركاتهم إلى مقر اللجنة العلمية في كلية اللغات والترجمة أو إرسالها على فاكس رقم: 2585421 أو على البريد الالكتروني info@sauditrans.com كما نوه رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر إلى أنه يجري العمل حاليا على إنشاء موقع للندوة على الإنترنت.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved