Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الخطوط السعودية تحقق أعلى إيراد في تاريخها الخطوط السعودية تحقق أعلى إيراد في تاريخها

* الرياض - عبدالرحمن السريع:
حققت الخطوط الجوية العربية السعودية خلال عام 2003م، أعلى معدل للإيراد منذ تأسيسها قبل ستين عاماً حيث بلغت نسبة الزيادة في إيرادات المؤسسة 40% مقارنة بما تم تحقيقه قبل عدة سنوات.
صرح بذلك معالي الدكتور خالد عبدالله بن بكر مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية مؤكداً أن هذا المعدل الإيرادي الذي يتحقق لأول مرة في تاريخ الخطوط السعودية يأتي بفضل من المولى العلي القدير، ثم من خلال الدعم الكريم الذي تحظى به مؤسستنا الوطنية من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين أيدهم الله وبالتوجيه السديد من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام- حفظه الله- ومن خلال المتابعة الدائمة من سمو مساعده لشؤون الطيران المدني وفقه الله.
وأضاف معاليه أن الخطوط السعودية رغم الصعوبات الهائلة التي تواجه صناعة النقل الجوي، وما تتعرض له شركات الطيران في العالم من خسائر وصلت إلى 20 بليون دولار في السنوات القليلة الماضية، تمكنت بحمد الله من تحقيق هذه الربحية القياسية وللمرة الأولى في تاريخها من خلال تطبيق استراتيجية علمية وخطط تسويقية للتكيف مع الظروف الراهنة والمتغيرات المتلاحقة في الأسواق العالمية.. وتتلخص هذه الاستراتيجية فيما يلي:
- تقديم أسعار مرنة ومنافسة.
- التركيز على الأسواق ذات الربحية والكثافة العالية.
- زيادة مشاركة السعودية في نقل الحجاج من جميع أنحاء العالم.
- تنمية حركة العمرة وتوزيعها على مدار العام وتحقيق معدل قياسي بنقل حوالي مليون ونصف المليون معتمر من جميع أنحاء العالم ومن مختلف مناطق المملكة.
- تطوير شبكة الرحلات وفتح محطات جديدة في الداخل والخارج بناء على دراسات الجدوى الاقتصادية.
- زيادة الرحلات المجدولة والإضافية على القطاعات الداخلية والدولية التي تشهد حركة متزايدة في الموسم وعلى مدار العام.
- تحسين مستوى الخدمات سواء بالارتقاء بمستوى الأداء المهني للعاملين أو من خلال تطبيق برامج جديدة باستخدام التقنية الحديثة المتمثلة في تقديم خدمات الحجز عبر شبكة الانترنت ومشروع خدمات الحجز المطور وبرامج الخدمة الذاتية لإصدار بطاقات الصعود للطائرة واختيار المقاعد بواسطة العميل شخصياً.
- ارتفاع معدل انضباط مواعيد الرحلات رغم العمليات التشغيلية الضخمة التي يصل متوسطها اليومي إلى 260 رحلة حيث بلغ هذا المعدل خلال النصف الأول من هذا العام 92.31% متفوقة على كثير من شركات الطيران الأمريكية والتي لم تتجاوز أعلى نسبة لانضباط رحلاتها 82.60% وذلك طبقاً لتقرير وزارة النقل الأمريكية.
وفي ختام تصريحه، أكد معاليه أن كل المؤشرات تؤكد- بحمد الله- استمرار تحقيق الربحية من العمليات التشغيلية لهذا العام التي من المتوقع أن تسجل رقماً قياسياً جديداً في نقل الركاب يصل إلى 15 مليون مسافر إن شاء الله.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved