Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وسط تزايد التوتر مع الصين وسط تزايد التوتر مع الصين
صفقة مليارية لتزويد تايوان بأسلحة أمريكية

* تايبه - رويترز:
تعتزم الولايات المتحدة الإعلان عن بيع أربع مدمرات من طراز إيجيس لتايوان العام المقبل مع احتمال أن يبدأ تسليمها في عام 2011م، وفقاً لأنباء صحفية أمس في تايبه.
وتسعى تايوان منذ فترة طويلة للحصول على مدمرات تمثل دفاعا مهما في مواجهة نحو 500 صاروخ ذاتي الدفع توجهها الصين نحو تايوان ولكن واشنطن لم تعرض حتى الآن سوى مدمرات من طراز كيد على تايبه.ونقلت صحيفة تشاينا تايمز الواسعة الانتشار عن مصادر لم تنشر اسمها قولها: ان الولايات المتحدة وافقت على بيع اربع مدمرات من طراز ايجيس لتايوان في صفقة تبلغ تكاليفها 120 مليار دولار تايواني (3.5 مليار دولار أمريكي).
وقالت وزارة الدفاع التايوانية انها لم تتلق ردا من واشنطن بشأن هذه المدمرات. وقال متحدث باسم الوزارة: (فيما يتعلق بموضوع ايجيس فوزارة الدفاع الوطني لم تتلق اخطارا من الولايات المتحدة حتى الآن. الإيجيس بالطبع سلاح تسعى بحريتنا للحصول عليه، واذا وافقت الولايات المتحدة على بيعها فإننا نعتزم شراءها).
وتعتبر الصين تايوان اقليما منشقا لابد من اعادة توحيده مع الصين بالقوة اذا دعت الحاجة لذلك. وتعارض بكين بيع أي اسلحة لتايوان ولكنها تعارض بشكل خاص بيع سفن ايجيس بسبب احتمال استخدامها درعا اقليميا مضادا للصواريخ ذاتية الدفع.
وتفكر تايون ايضا في شراء شبكات صواريخ مضادة للصواريخ من طراز باتريوت وغواصات وطائرات مضادة للغواصات بمبلغ 18 مليار دولار فيما سيكون اكبر صفقة سلاح بين واشنطن وتايوان.
ويأتي الحديث عن صفقات الاسلحة وسط تزايد التوترات عبر مضيق تايوان مع استعداد الصين لمواجهة عسكرية مقتنعة بأن الرئيس التايواني شين شوي بيان سيحث على اقامة دولة مستقلة خلال فترة رئاسته الثانية التي تبدأ في مايو - ايار.
وقال رئيس وزراء تايوان يو شي كون: ان الصين تتدرب على شن هجوم على العاصمة التايوانية تايبه بهدف قتل او اعتقال زعماء الجزيرة في عمل يحاكي ما قامت به الولايات المتحدة في العراق ضد صدام حسين.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved