Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

إقبال هائل على التصويت وتأييد من ماردونا للرئيس الفنزويلي إقبال هائل على التصويت وتأييد من ماردونا للرئيس الفنزويلي
شافيز يفوز في معركة الاستفتاء والمعارضة ترفض النتيجة

* كراكاس - الوكالات:
أعلن المجلس الانتخابي الوطني الفنزويلي أمس الاثنين ان الرئيس هوغو شافيز فاز في الاستفتاء حول ولايته الرئاسية باكثر من 58% من الاصوات، بينما رفضت المعارضة هذه النتائج الجزئية.
وبعد فرز معظم الاصوات، ابدى 25 - 58% من الناخبين تأييدهم لبقاء شافيز في السلطة فيما صوت 74 - 41% لمصلحة انهاء ولايته كما اعلن فرانشيسكو كاراسيكيرو رئيس المجلس الانتخابي الوطني.
من جهتها أعلنت المعارضة ان ممثليها الاثنين في المجلس الانتخابي المؤلف من خمسة اعضاء غير موافقين على النتائج. وكان المسئولون عن الاستفتاء امروا بتمديد ساعات التصويت للمرة الثانية مساء الاحد لمواجهة الاقبال الهائل على الاستفتاء المثير للجدل.
وبذلك فقد استمر التصويت حتى منتصف ليل الاحد بالتوقيت المحلي بعد ست ساعات من الموعد الاصلي المقرر لاغلاق مراكز الاقتراع. وأكد جورج رودريجيز رئيس مجلس الانتخابات أن مراكز الاقتراع سيسمح لها بإبقاء أبوابها مفتوحة لاقصى وقت ممكن للسماح لكل الناخبين المنتظرين في طوابير أمام لجان التصويت بالادلاء بأصواتهم. وتدفق الفنزويليون على مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم في استفتاء سيقرر ما اذا كان ينبغي على شافيز انهاء رئاسته لخامس أكبر مصدر للنفط في العالم.
ويقول منتقدوه ان ثورته الشعبية قد باءت بالفشل لكن اتباعه يقولون انه نصير الفقراء. هذا وقد كسب الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز وهو مشجع متعصب لرياضة البيسبول مؤيدا جديدا من عالم الرياضة هو نجم كرة القدم الارجنتيني دييجو مارادونا.
وقالت وكالة انباء فنزويلا الرسمية (فنبريس) ان مارادونا أرسل برقية تأييد إلى الرئيس الفنزويلي اليساري النزعة.
وقال مارادونا الاسطورة الرياضية الذي يكافح ضد ادمانه الكوكايين منذ وقت طويل (اود ان اعبر لكم عن عميق احترامي وخالص مؤازرتي في هذه اللحظة التاريخية).
وفي صدى لانتقادات الزعيم الفنزويلي المعتادة ضد الامبريالية وضد الرئيس الامريكي جورج بوش أضاف مارادونا (43 عاما) في رسالته (العدو الحقيقي لفنزويلا هو الرئيس بوش وهو أكبر تهديد للعالم).
ويعتبر مارادونا شأنه شأن شافيز الزعيم الكوبي فيدل كاسترو صديقا. وكانت العلاقات بين الولايات المتحدة وفنزويلا قد توترت منذ انتخاب شافيز عام 1998 حيث اتجه الرئيس الفنزويلي إلى تقوية علاقته بدول مثل كوبا التي ينظر إليها على انها معادية لواشنطن.
ومارادونا الذي طالما وصف بانه أبرع لاعب كرة قدم على الاطلاق قضى معظم الاربع سنوات الماضية في كوبا للعلاج من ادمان المخدرات.وفي الاونة الاخيرة دخل عيادة خاصة في بوينس ايرس بعد ان نقل إلى وحدة للعناية المركزة في ابريل نيسان الماضي لاصابته بتضخم في القلب.ولم يخل الاستفتاء من مآس حيث افاد مصدر قضائي ان امرأة شابة قتلت اثر اصابتها عرضا برصاص اطلقه جندي في مكتب للتصويت شرق كراكاس يوم الاحد اثناء الاستفتاء.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved