Tuesday 17th August,2004 11646العدد الثلاثاء 1 ,رجب 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

جوقة فنية جوقة فنية

* القاهرة - إيهاب كمال:
اعترافات النجوم بين إلهام شاهين ومحمود ياسين:
قليلة هي الأوقات التي يتخلى فيها الفنانون عن المبالغة في إظهار نجوميتهم وقدراتهم الفنية وتصدير أعمالهم التي قدموها على أنها أعمال عظيمة ورفيعة المستوى ولولاها ما نهض الفن غير أن هناك فنانين لا يستطيعون السير في ركب هذه المبالغات طويلاً وعند أول فرصة يعترفون وفي مؤتمر صحفي عقد على هامش مهرجان الأصالة الرابع الذي أقيم مؤخراً بمدينة العريش المصرية توالت اعترافات الفنان محمود ياسين والفنانة إلهام شاهين.
اعترف الفنان محمود ياسين أنه قدم أفلاماً في فترة ما من حياته وتحديداًً في أواخر السبعينات وبداية الثمانينات لم يرض عنها وأنه قبلها فقط من أجل المال ولذا فهو حريص اليوم بأن يطالب بتنقية السينما المصرية من الأعمال الهابطة وإعادة الحيوية إليها.. فهي صاحبة تاريخ المائة عام الذي يجب ألا يطمس مع موجة الأفلام السيئة، التي نشاهدها حالياً ولم يفصح ياسين عن أسماء الأفلام التي قدمها أو الأفلام السيئة من وجهة نظره التي تقدم حالياً.
وأشار ياسين إلى أنه لا يستطيع في ظل عشوائية الأفلام الحالية خوض تجربة الإنتاج السينمائي من جديد، كما اعترف ياسين أنه لا يحبذ لقب (فتى الشاشة) الذي يطلق عليه ويعتبره توصيفاً هوليودياً سخيفاً.
وأضاف: يجب أن نهتم أكثر بتجديد الإبداع الروائي لأنه أساس السينما الجيدة. ومن جهة أخرى أكدت الفنانة إلهام شاهين أنها بدأت تجربتها الفنية في العشرين من عمرها وتحتفل العام القادم بمرور 25 عاماً على عمرها الفني - وبحسبة بسيطة يعنى عمرها الآن 45 عاماً.
قالت: إنها تفضل دائماً اختيار شخصيات تختلف عن واقعها الحقيقي واعترفت بأنها مرت ببعض الأخطاء في أعمالها وتحاول ألا تكررها
600 فيلم تسجيلي
في مهرجان الإسماعيلية
بمشاركة 61 دولة عربية وأجنبية يبدأ مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية فعاليات دورته الثامنة في الفترة من 11 إلى 17سبتمبر القادم، حيث يعرض خلالها أكثر من 600 فيلم بينها 10 أفلام من إنتاج مشترك من دول أوروبية وعربية. ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان ثلاث دول عربية فقط هي مصر وقطر والإمارات العربية المتحدة إلى جانب 49 دولة أجنبية.
وفي تفسيره لتراجع التمثيل العربي قال علي أبو شادي رئيس المهرجان: إن تراجع التمثيل العربي في المسابقة الرسمية لهذه الدورة يرجع إلى أن لجنة اختيار الأفلام لم تر فيها المستوى الملائم للمشاركة في المسابقة إلى جانب قلة المنتج العربي إجمالاً بالمقارنة من المنتج السينمائي في الغرب.. ومن الدول العربية الممثلة في المهرجان إلى جانب الدول المشاركة في المسابقة الرسمية سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وتونس والجزائر ومن الدول الأجنبية الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والصين وروسيا وكولومبيا وتشيلي..
وسيعرض المهرجان في إطار البانوراما الأفلام العربية التي فازت بمهرجان (لايبزيج) للأفلام التسجيلية بألمانيا خلال دوراته السابقة ويكرم مدير المهرجان الناقد والكاتب الألماني فريد جيلر الذي يشارك في الدورة بصفته عضواً في لجنة التحكيم الدولية وتتكون لجنة التحكيم الدولية بالإضافة إلى جيلر المخرج الجزائري أحمد راشدي والهندية لاتيكا بادماونكار والكاميروني جون ماري تينو والفنلندي انت سلكوكا ونجيب عياد مدير مهرجان سوسة بتونس لمهرجان سينما الشباب والمصري كمال رمزي.
ويمنح المهرجان جوائز في مسابقاته المختلفة في الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والروائية القصيرة وأفلام الرسوم المتحركة وتبلغ قيمة الجائزة الكبرى لأفضل فيلم في المهرجان 10 آلاف جنيه، إضافة إلى مجسم المهرجان وشهادة تقدير بسبب بطء معدلات التصوير.
ليلى علوي تصاب بالإحباط
حالة من الإحباط تسيطر على النجمة ليلى علوي بسبب عدم الإسراع في معدلات تصوير مسلسلها بنت من شبرا والسبب في ذلك وجود مشكلة تتعلق بديكورات شقة ليلى علوي داخل أستوديو الأهرام المقرر التصوير فيه ويؤكد مخرج العمل جمال عبدالحميد ان لم يتم استلام الأستوديو حتى الآن على الرغم من دفع قيمة الإيجار وهي 50 ألف جنيه لبناء ديكورات العمل لسرعة الانتهاء من تصويره لأنه مرشح للعرض ضمن أعمال صوت القاهرة في شهر رمضان القادم على الشاشة الصغيرة.
وقال: إن الشركة المشاركة في إنتاج العمل قامت باستئجار بلاتوه باستديو مصر لبناء ديكور شقة ليلي علوي (ماريا) بحي شبرا وبلاتوه 3 لبناء غرفة نوم في نفس الديكور بسبب ضيق البلاتوهين.
ويحاول المخرج جمال عبدالحميد التغلب على هذه المشكلة بزيادة المعدل الزمني للتصوير على الرغم من كثرة الوقت الضائع الناتج عن نقل الكاميرات من استديو (2) إلى استديو (3).
المسلسل قصة فتحي غانم، سيناريو وحوار مصطفى إبراهيم، وبطولة ليلي علوي وعزت أبوعوف وشويكار وريهام عبدالغفور وطارق لطفي ومحمد الشقنقيري وجيهان قمري وحنان مطاوع..
إلهام شاهين تواجه بنت أفندينا
بدأت الفنانة إلهام شاهين تصوير مسلسل بنت أفندينا من إخراج محمد أبوسيف ومشاهد إلهام شاهين يتم تصويرها داخل القصر الذي صممه سيد أنور مهندس الديكور داخل بلاتوه استديو جلال..
وكان المخرج قد انتهي من تصوير مشاهد (نهال عنبر) التي تشارك في العمل كضيفة شرف.. والمسلسل قصة محمد جلال وسيناريو وحوار مصطفى محرم وبطولة إلهام شاهين وأبوبكر عزت وعايدة رياض وميرنا المهندس ورياض الخولي وخلود ومحمد الشقنقيري.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved