Saturday 14th August,200411643العددالسبت 28 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

الخام الأمريكي يظل أعلى من 45 دولاراً للبرميل الخام الأمريكي يظل أعلى من 45 دولاراً للبرميل

* لندن - (رويترز):
تأرجحت أسعار النفط قرب ذروتها أمس الجمعة مدعومة بمخاوف من أعمال تخريبية جديدة على قطاع النفط العراقي وتعطل الإمدادات من فنزويلا، حيث يواجه الرئيس هوجو شافيز استفتاء على حكمه.
وفي الساعة 08.58بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود سبتمبر أيلول 19 سنتا إلى 45.31 دولاراً للبرميل أي أقل قليلاً من مستواه القياسي البالغ 45.75 دولاراً الذي سجل يوم الخميس في التعاملات الآجلة في بورصة نايمكس.
وسجل برنت مزيج خام القياس الأوروبي في عقود سبتمبر42.09دولاراً للبرميل بانخفاض 20 سنتا. وتراجعت الأسعار مع تدفق الصادرات العراقية بشكل طبيعي من الحقول الجنوبية إلى محطات التصدير البحرية أمس الجمعة بعد استئناف الضخ بالكامل في خط أنابيب رئيسي شهد عملاً تخريبياً في وقت سابق هذا الأسبوع.
ويشعر المتعاملون بالقلق من أن ينفذ مقاتلون موالون للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر تهديدهم بتخريب البنية الأساسية النفطية بعد أن أغارت القوات التي تقودها الولايات المتحدة على مدينة النجف لسحق انتفاضة أنصار الصدر المستمرة منذ أسبوع.
وهناك مخاوف كذلك من أن يؤدي الاستفتاء المقرر يوم الأحد المقبل في فنزويلا إلى أعمال عنف إذا هزم شافيز مما يعرض شحنات النفط من البلاد للخطر.
وأصدر وزير النفط الفنزويلي رافاييل راميريز تأكيدات يوم الخميس بأن كراكاس ستضمن استمرار تدفق إمدادات النفط أياً كانت نتيجة الاستفتاء. ومازال عدم التيقن يحيط كذلك بصادرات النفط من شركة يوكوس الروسية التي تجاهد حتى لا تشهر إفلاسها وتمكنت حتى الآن من تجنب تعطيل إنتاجها البالغ نحو1.7 مليون برميل يوميا.
وأدت المخاوف بشأن الإمدادات إلى زيادة السعر بنسبة 23 بالمائة أو أكثر من 8.60 دولار للبرميل منذ نهاية يونيو حزيران الماضي.
وتراجع إنتاج النفط الأمريكي في خليج المكسيك هذا الأسبوع بسبب عاصفة في حين أظهرت بيانات الحكومة انخفاضاً كبيراً وغير متوقع في مخزونات النفط الخام.
وظل الطلب قوياً فأظهرت بيانات حديثة من الصين أمس الجمعة أن واردات النفط الخام إلى الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم زادت بنسبة نحو 40 بالمائة إلى 70.63 مليون طن أي2.49 مليون برميل يوميا في الأشهر السبعة الأولى من عام 2004 بالمقارنة بالعام الماضي.
ويبدو أن الطلب على النفط في الصين الذي قدرت وكالة الطاقة الدولية أن ينمو بنسبة 15 بالمائة هذا العام لم يتأثر بدرجة تذكر بجهود بكين لكبح جماح اقتصادها الذي ينمو بشكل محموم.
وقالت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم: إن لديها طاقة غير مستغلة تبلغ 1.3مليون برميل يوميا يمكنها تشغيلها إذا تطلب الأمر رغم أن بعض المحللين يشككون في إمكانية حدوث ذلك على الفور ويعتقدون أنه قد يستغرق ثلاثة اشهر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved