Saturday 14th August,200411643العددالسبت 28 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

في ورقة عمل أمام ملتقى تحول المنظمات إلى تكنولوجيا المعلومات في ورقة عمل أمام ملتقى تحول المنظمات إلى تكنولوجيا المعلومات
استخدام تقنية المعلومات والاتصالات ساهمت في دفع العمل الخليجي المشترك

* القاهرة -مكتب الجزيرة - أحمد سيد:
أولت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أهمية كبيرة لإدخال التقنيات الحديثة للمعلومات في أعمال جميع القطاعات والإدارات، وذلك لتهيئتها لخدمة ودعم العمل الخليجي المشترك ولتيسير حصول الباحثين والمهتمين على المعلومات.
جاء ذلك في ورقة عمل بعنوان (تجربة الأمانة العامة لمجلس التعاون في مجال تقنية المعلومات والاتصالات) أعدها سليمان محمد الخضيرى مدير إدارة الحاسب الآلي بالأمانة العامة لمجلس التعاون وناقشها ملتقى (تحول المنظمات من استخدام الأساليب التقليدية إلى تكنولوجيا المعلومات) الذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة خلال الفترة من 1 ـ 5 أغسطس الجاري.
وذكرت ورقة العمل ان الأمانة العامة لمجلس التعاون تشارك بشكل فاعل في العديد من اللجان الفنية المتخصصة في مجال نظم وقواعد المعلومات الخليجية في شتى مجالات العمل الخليجي المشترك، والتي منها: لجنة تبادل المعلومات الكهربائية والمائية: حيث ساهمت الأمانة العامة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العامة للكهرباء والماء بدولة قطر (كهرماء) في إنجاز موقع للجنة على شبكة الإنترنت باسم:http:// www. gccew. org
ويحتوي على عدد من قواعد المعلومات الخاصة بمجالي الكهرباء والماء.. اضافة إلى اللجنة الفنية لقواعد المعلومات الإسكانية: الذي يحتوى على عدد من قواعد المعلومات الخاصة بمجال الإسكان في الدول الأعضاء.
تحول تدريجي
وفي منتصف عام 2000 تم التحول وبشكل تدريجي من الحاسبات الآلية المركزية إلى الأنظمة المفتوحة في أمانة مجلس التعاون، وتبع ذلك الاستغناء بشكل كامل عن الحاسبات الآلية المركزية، وتلا ذلك تغيير جذري لبنية الشبكة المركزية حيث تم إنشاء شبكة مركزية (INTRANET ) تغطي كافة قطاعات وإدارات الأمانة العامة ويرتبط بها أكثر من 320 موظف. وقد جهزت بكافة المتطلبات الفنية كما تم تعميم الشبكات المحلية على مختلف قطاعات وإدارات الأمانة العامة، ويتوفر حالياً 22 شبكة محلية داخلية، إضافة إلى استبدال النهاية الطرفية بالحاسبات الشخصية.
ونظرا لان شبكات وقواعد المعلومات تعتبر من أهم منجزات ثورة المعلومات فان تجربة مجلس التعاون في هذا الجانب تعد جديرة بالتسجيل،إذ قامت الأمانة العامة لمجلس التعاون بالارتباط في عدد من الشبكات المحلية وقواعد المعلومات العالمية عن طريق الاتصال الإلكتروني المباشر بهدف الاستفادة من قواعد معلوماتها وتداول ما توفره هذه الشبكات من قواعد معلومات هامة تخدم عمل الأمانة العامة، و تم الارتباط بعدد من الشبكات وقواعد معلومات منها.. شبكة الخليج (GULF -NET) - الشبكة العالمية ( BITNET - شبكة مدينة الملك عبد العزيز ( KACST CD-ROM NETWORK ) البنك العربي للمعلومات في دبي.. ناهيك عن الاتصال بقواعد معلومات دايلوج DIALOG، والاتصال بقواعد معلومات داتا سولف DATA - SOLVE
مواكبة التحديات
وتشير الورقة إلى ان الأمانة العامة واصلت الارتقاء بآليات عملها لتواكب التحديات العالمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات حيث دشنت موقعاً خاصاً بمجلس التعاون لدول الخليج العربية يتضمن التعريف بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والأهداف التي قام عليها والنظام الأساسي للمجلس وهيكله التنظيمي، إضافة إلى البيانات الختامية للمجلس الأعلى، وبيانات اللجان الوزارية ونشر ببلوجرافية لمطبوعات الأمانة العامة، مع نشرة أخبار التعاون اليومية.. كما يتم عبر موقع المجلس نشر الملخص السنوي لإنجازات المجلس، وتوضيح دور المجلس في عملية التكامل الخليجي.
ويقول سليمان الخضيرى معد ورقة العمل ان تجربتنا المتمثلة في التحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة التقنية لها العديد من الإيجابيات، التي انعكست على معظم جوانب العمل داخلية وخارجية، وخاصة الأنظمة الإدارية والمالية، حيث ساهمت الأنظمة والبرامج الآلية إلى تسهيل وتيسير كافة الأعمال والإجراءات المالية والإدارية من حيث الدقة والشفافية في كافة الأعمال المالية والإدارية، والترابط والتكامل بين كافة العمليات الإدارية والمالية، والسرعة والكفاءة في إنجاز العمليات المالية والإدارية فما كان بالأمس يحتاج إلى أيام أصبح يتم إنجازه في دقائق مثل الميزانية وتأدية المستحقات. الأمر الذي أدى إلى تقليص الكادر البشري فما كان يحتاج إلى عدد كبير من الموظفين أصبح في ظل الأنظمة الآلية يقوم به أقل عدد من الموظفين.. إضافة إلى تمكين كافة الموظفين وبشكل آلي من الإطلاع على المعلومات الخاصة به.
ومن أوائل القطاعات التي استفادت وأفادت من التحول من الأنظمة التقليدية إلى الأنظمة الآلية مركز المعلومات.
العمل الخليجي المشترك
أما في مجال العمل الخليجي المشترك، فتشارك الأمانة العامة وبشكل فاعل في الاستفادة من التقنيات الآلية الحديثة في مجال تهيئة وتيسير كافة مخرجات أعمال القطاعات والإدارات، وجعلها في متناول كافة المختصين والمهتمين في الدول الأعضاء النشرات الدورية التي تصدر بشكل منتظم والتي يتم تهيئتها آليا وتحمل على موقع الأمانة العامة على الشبكة العالمية الإنترنت مثل: النشرة الإحصائية - النشرة الاقتصادية - النشرة القانون، إضافة إلى حفظ وتبويب القوانين واللوائح والاستمارات الخاصة بمجالات العمل المشترك مثل: قوانين الاتحاد الجمركي - لوائح الإعفاءات الضريبية - التعريفة الجمركية.. مع حفظ وعرض كافة الفعاليات الخليجية مثل (الندوات، الأسابيع الخليجية، الجوائز التشجيعية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved