Saturday 14th August,200411643العددالسبت 28 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

الجلبي مهدد بالإعدام إذا ما تأكدت تهمة تزوير العملة الجلبي مهدد بالإعدام إذا ما تأكدت تهمة تزوير العملة
انسحاب أمريكي من النجف والصدر يشترط تسليمها لحماية المرجعية

انسحبت القوات الأمريكية من المدينة القديمة بوسط مدينة النجف إلى خارجها، أمس بعد أن سادت ساعات من الهدوء في جبهات القتال و بدأت سيارات الاسعاف والطواقم الصحية عملها في دخول المدينة لنقل جثث القتلى والجرحى الذين سقطوا خلال المواجهات التي شهدتها المدينة. وقد حدد عالم الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر سلسلة شروط للموافقة على وقف لاطلاق النار في مدينة النجف الاشرف حيث تدور معارك ضارية منذ تسعة ايام. وقال الشيخ علي السميسم المتحدث باسم الصدر خلال مؤتمر صحافي في النجف (160 كلم جنوب) ان مقتدى الصدر يرى في النقاط العشرة التالية حلا لازمة النجف.
وأضاف ان أولى هذه النقاط تتضمن سحب قوات الاحتلال والشرطة والجيش من المدينة المقدسة، وثاني هذه النقاط ان تكون النجف الأشرف القديمة محمية من قبل المرجعية شأنها في ذلك شأن كل الأديان إلا في حال رفضت المرجعية ذلك ببيان رسمي، وتابع سميسم ان النقطة الثالثة تتضمن دعوة لارجاع كافة الخدمات الى مدينة النجف الاشرف وتشكيل هيئة مشرفة على المدينة.
وأوضح ان النقطة الرابعة تتضمن الاعلان عن ان جيش المهدي تيار عقائدي ونعلن عدم حمل السلاح الشخصي لجيش المهدي إلا في حالة الدفاع عن النفس كالحمايات الشخصية والعامة.
وقال أما النقطة الخامسة فتنص على سحب قوات جيش المهدي من المدينة بعد استلام المرجعية لها إلا إذا رفضت المرجعية ذلك ببيان رسمي.
وأكد السميسم ان النقطة السادسة تنص على ضرورة الافراج عن المقاومين وعلماء الدين والسجناء. فيما تنص النقطة السابعة على ضرورة عدم ملاحقة المقاومين الشرفاء سواء اكانوا من التيار الصدري أم غيره.
وقال ان النقطة الثامنة تنص على ضرورة ان يكون للتيار الصدري حرية العمل السياسي أو عدمه. وأضاف أما النقطة التاسعة فتنص على خضوع كافة التيار الصدري للدستور الشرعي للحكومة المنتخبة الحرة النزيهة، وخلص سميسم إلى القول ان النقطة العاشرة والأخيرة تنص على ضرورة تضافر كل الجهود الخيرة لبناء عراق حر مستقل موحد.وقال مقربون من الصدر ان مفاوضات تجري منذ الخميس بين جيش المهدي ومستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي.
ومن جهته، قال متحدث باسم الحكومة العراقية لوكالة فرانس برس ان اتفاقا لوقف اطلاق النار في النجف على وشك التوقيع.
وكان الشيخ السميسم أعلن في وقت سابق ان قائد جيش المهدي أصيب بشظايا قنبلة في صدره وساقه ويده خلال هجوم هو يتفقد احدى كتائبنا خلال المعارك، وبدوره، أكد الشيخ أكرم الكعبي، احد المقربين من مقتدى الصدر، ان الحالة الصحية لهذا الاخير (مستقرة).
وأضاف الكعبي وهو أحد قادة ميليشيا جيش المهدي ان جروحه طفيفة وقد أصيب خلال جولة بين المقاتلين، وتابع من مرقد الامام علي في النجف ان الاطباء الذين تولوا معالجته متفائلون.
أما أحمد الشيباني المتحدث الآخر باسم الصدر فقال لوكالة فرانس برس ان الصدر دعا بعيد اصابته بجروح مؤيديه إلى (مواصلة الجهاد) حتى في حال (اسشهاده)، لكن وزارة الدفاع العراقية أعلنت من ناحيتها ان الصدر لم يصب خلال الهجوم على النجف.وأوضحت الوزارة أيضا لوكالة فرانس برس ان المعارك توقفت امس الجمعة لكنها لم توضح ما إذا كان الامر مقدمة لاعلان هدنة، وبالاضافة الى ذلك، تظاهر آلاف المؤيدين للصدر بعد صلاة الجمعة في عدد من المدن العراقية مؤكدين استعدادهم (للشهادة) من أجله.
وقد دعا أحد القادة الدينيين المتظاهرين في بغداد (للزحف على النجف)، وقد توجه آلاف المتظاهرين الى مدينة الكوفة لدعم المقاتلين فيها.
أما مدينة الكوت، فكانت امس مسرحا لهجمات شنتها القوات الاميركية على مؤيدين مفترضين للصدر، وقد قتل سبعة وجرح 34 آخرون في هذه المدينة الواقعة على بعد 180 كلم جنوب شرق بغداد، وكانت غارات أمريكية لا سابق لها أسفرت عن مقتل 84 شخصا في هذه المدينة.
من جانب آخر احتدمت خلاف ما بين وزير العدل العراقي والقاضي المكلف بالتحقيق مع أحمد الجلبي في الوقت الذي هدد وزير العدل بالاستقالة إذا ما قُدم الجلبي للمحاكمة يصر القاضي زهير المالكي على استكمال التحقيق بعد تسلمه شكوى من البنك المركزي العراقي تتهم فيه الجلبي بقيامه بتزييف العملة العراقية، ويؤكد القاضي بأن هذه التهم ستقود الجلبي إلى الإعدام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved