Thursday 12th August,200411641العددالخميس 26 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "فـن"

مخرج حفلات أبها الغنائية.. باسم كريستو ل (فن): مخرج حفلات أبها الغنائية.. باسم كريستو ل (فن):
لا أجامل فناني روتانا وظروف عديدة أثرت بهندسة الصوت

* أبها - عبدالله الهاجري:
برّر مخرج حفلات أبها الغنائية لهذا العام باسم كريستو ل(فن) العديد من المشاكل التي واجهت الحفلتين الأولى والثانية من إخراج وهندسة صوت وإضاءة.
وقال كريستو في تصريح خاص ل(فن) إنه يعتز كثيراً بإخراجه لحفلات أبها الغنائية للسنة الثالثة على التوالي، وأبدى ارتياحه وسعادته بوجوده بمدينة أبها التي تعتبر مفخرةً للجميع لما تتمتع به هذه المدينة وبخاصة في هذا الوقت من أجواء رائعة تساعد أي شخص على أداء عمله بكل جهد وإخلاص.
وحول ما صاحبت حفلات أبها الغنائية 25 وبالذات الأولى من هندسة الصوت، أوضح أنه فعلاً كان هنالك استياء واضح من الفنانين ومن الجماهير وكان هنالك بعض الأخطاء وبخاصة في المعدات التي انعكست سلباً على الصوت وبيّن أنه كان بالفعل صوت الفنان بالمسرح متردداً عند صوته في التلفزيون بسبب عطل تلك المعدات وحاولنا جاهدين تلافيها ولكن لم يكن هناك أكثر مما قدمناه من جهد، أضف إلى العطل الذي حصل فإن الفنانين لم يقوموا في الحفلة الأولى بعمل بروفاتهم على خشبة المسرح وهذا بلا شك كان سبباً مشاركاً، وقد اختلف الحال في الحفلة الثانية، حيث تحسنت هندسة الصوت بفضل عددٍ من الأمور منها أن الفنانين الأربعة المشاركين في الحفل الغنائي الثاني عملوا بروفاتهم على خشبة المسرح، وهذا ساعدنا في تجنب أخطاء الحفلة الأولى إلى جانب إصلاح العطل في تلك المعدات، وأشار إلى المتاعب الكثيرة التي يواجهها في النقل المباشر، وأكد أننا نعمل في وقتٍ واحد على أن يكون صوت الفنان وهندسة الصوت في المسرح والصوت في النقل الفضائي بدقة متناهية في وقتٍ واحد، وهذا بلا شك فيه مجهود كثير جداً، وأوضح أن الخلل التي قد تحدث في هندسة الصوت تكون فيها عوامل مؤثرة أخرى مثل الأجواء المحيطة بالنقل فمثلاً الرياح لها تأثير قوي في هذا الجانب، وكذلك الجهاز عند المشاهد ربما يكون هو السبب، ويضيف أن أسباباً كثيرة حقيقية لها عامل رئيسي في الإخراج، وهذا لا يعطينا أبداً درجة الكمال بل إننا نتحمل جزءاً من تلك العوامل.. وعن مدى رضاه عن هندسة الصوت في الحفلتين الأولى والثانية أوضح أن نسبة الرضا في الحفلة الأولى لا تتجاوز 50% تجاوزت وتحسنت في الثانية إلى 80% بالنسبة لي كمخرج للحفل.
وحول هندسة الإضاءة على خشبة مسرح المفتاحة أو على الجماهير التي تحضر في المسرح، وإن الإضاءة لا تتناسب مع أجواء الأغنية أكد مباشرة أن الإضاءة تقنية ممتازة جداً، ولكل أغنية جوها وهنا أود أن أخالفك الرأي، فالأغنية العاطفية والكلاسيكية والراقصة لها إضاءة معينة مختلفة، ونحن نقوم هنا بالترتيب مع الفنان ومع المايسترو لمعرفة أجواء الأغنية حتى نتمكن من وضع الإضاءة المناسبة لها وأما الإضاءة على الجماهير فهذا يعود إلى الحضور الجماهيري ومدى التفاعل مع الفنان وأغنيته.
وحول امتعاض عددٍ من الفنانين المشاركين في حفلات أبها من هندسة الصوت والإضاءة بأنها كانت سيئة أشار كريستو إلى أن الفنان وهذا من حقه يريد الوصول إلى درجة الكمال في حفلته، وهذه من المستحيلات ونحن نسعى دائماً إلى أن يرضى الفنان ويتفهم مدى الجهد الذي تلقاه حتى يكون في أفضل وضع أمام جمهوره.
كما أكد كريستو أنه لا يحابي أبداً فناني روتانا على غيرهم وأنا أحرص على الفنان، ولا يهمني إلى أي شركة ينتمي فأنا أعمل مع ثلاث شركات ولست مخرجاً لروتانا فقط، وأود أن أبين أنني لا أعرف اسم الفنان على المسرح، فالكل عندي في مستوى واحد وإنما اعتمد على تعابير الفنان في المسرح من خلال الأغنية.
واختتم باسم كريستو تصريحه ل (فن) بأن الجهود ستتضافر في الحفلة الختامية لفنان العرب محمد عبده حتى تظهر بالشكل الجيد وبأنه يعمل هو وجميع المصورين لتخرج حفلات أبها الغنائية في الشكل الذي يتمناه الجمهور وليست لنا أي نوايا أو مشاكل مع أي فنان ونحرص على أن يكون إخراج حفلات أبها بأفضل صورة ممكنة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved