Wednesday 11th August,200411640العددالاربعاء 25 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

المدار الأول المدار الأول
هل ولى زمن الصداقة الحقيقية؟!
الحميدي الحربي

لقد أحدث طغيان الأمور المادية في حياتنا ما يراه البعض متغيرات سلبية حتى أن هناك من يشكك بوجود الصداقة بمعناها الإنساني البعيد عن كل الشوائب.. وأصبح من المألوف أن تسمع جملة ثقيلة على نفس كل حر هي (وش انت مستفيد من فلان) وعندما تقول للسائل: إنه صديقي يجيبك دون تفكير (يا شيخ روح.. ما عاد فيه صداقة ببلاش) إلى غير ذلك من العبارات التي يسوقها البعض عن قناعة لأنهم ينظرون إلى الحياة من جانبها المادي فقط حتى ربطوا كل شيء بالمصلحة فسمعنا مؤخرا عن (زواج المصلحة) و(فزعة المصلحة) إلى آخر هذا القاموس الطويل من العلاقات الإنسانية التي أدخلتها العقول المادية في سوق المزايدة وربما السوق السوداء.
ومع كل هذا لم تخل الحياة من القيمة الحقيقية لها المتمثلة في العلاقات الإنسانية - والحب في الله - والإعجاب بالفعل الطيب وأهله لا بالكلام المعسول الذي هدفه تحقيق مصلحة مادية مؤقتة، بل إن في جعبتي الكثير من القصص الواقعية عن العلاقات الإنسانية في زماننا وبالذات الصداقة التي يرى البعض أن زمنها قد ولى.
فاصلة
لقد ضرب الزميل محمد العنزي - محرر بانوراما - في جريدة الرياضية أروع الأمثلة للصداقة الحقيقية في وقوفه مع الصديق الشاعر عاقل الزيد حتى بعد موته.. وهذا أحد الأدلة الناصعة على أن الصداقة الحقيقية ما زالت باقية رغم أنف الماديات.. وأهلها.
آخر الكلام
شاعر قديم سألت عنه كثيرا ولم أجد الإجابة:


لو كل من يضحك بوجهي صديقي
كان البنات أخير ضحك وتمازيح
وين الصديق اللي طريقه طريقي
اللي يعضد لي إلى جيت أبا أطيح

وعلى المحبة نلتقي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved