Wednesday 11th August,200411640العددالاربعاء 25 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

مسابقة كرة القدم ستنطلق اليوم: مسابقة كرة القدم ستنطلق اليوم:
المنتخبات العربية على المحك الأولمبي.. والبرازيل والكاميرون أكبر الغائبين.. والأرجنتين مرشحة للقب الأول

* أثينا - أ.ف.ب:
ستكون سمعة المنتخبات العربية الاولمبية لكرة القدم على المحك في دورة الالعاب الاولمبية المقررة في أثينا من 13 إلى 29 اغسطس الحالي والتي ستكون فيها الارجنتين مرشحة بقوة لاحراز اللقب الذي تخلو منه خزائنها، فيما تعتبر الكاميرون حاملة اللقب والبرازيل أكبر الغائبين عن الدورة.
والمنتخبات العربية المشاركة هي المغرب وتونس والعراق.
وستنطلق مسابقة كرة القدم اليوم الاربعاء على ان تكون مباراتها النهائية في 28 الحالي وذلك بسبب طول فترة الدور الاول حيث يشارك فيها 16 منتخبا وزعت على 4 مجموعات بمعدل 4 منتخبات في الواحدة، ويتأهل الاول والثاني إلى ربع النهائي الذي سيقام والدور نصف النهائي بطريقة الاقصاء المباشر.
وأوقعت القرعة المغرب والعراق في مجموعة واحدة هي الرابعة إلى جانب كوستاريكا والبرتغال، فيما جاءت تونس في المجموعة الثالثة مع الارجنتين وصربيا مونتينيغرو واستراليا.
وضمت المجموعة الاولى، اليونان وكوريا الجنوبية ومالي والمكسيك، فيما ضمت الثانية البارغواي واليابان غانا وايطاليا.
ويدخل المنتخب العراقي المسابقة بمعنويات عالية بعد تأهله إلى ربع نهائي بطولة امم آسيا الاخيرة في الصين قبل ان يخسر امام اصحاب الارض صفر-3.
ويسعى المنتخب العراقي إلى تأكيد أحقيته بالتأهل إلى النهائيات وسط الصعوبات البالغة التي واجهها بسبب الاوضاع في العراق قبل دخوله تصفيات الدور الأول التي خاضها خارج أرضه وكذلك التصفيات الحاسمة التأهيلية إلى أثينا.
وحجز العراق بطاقته في الجولة الاخيرة من الدور النهائي بفوزه على السعودية مستفيدا من تعادل عمان والكويت.
ووصف مدرب العراق عدنان حمد المجموعة (ب) المتكافئة والمقبولة، وقال في حديث لوكالة فرانس برس لدي شعوره بالتفاؤل بهذه المجموعة من اللاعبين وثقتي كبيرة بالوصول إلى الدور الثاني.
وأضاف المنتخب البرتغالي يشكل العقبة الوحيدة أمامنا.. مهمتنا الأساسية في أثينا تتلخص في الظهور بمستوى متميز وسنعمل كي نكون اكثر تماسكا في مجموعتنا.
اما رئيس الاتحاد العراقي حسين سعيد، فقال إن وصولنا إلى الاولمبياد يعتبر انجازا كبيرا نظرا للظروف الصعبة التي عانى منها المنتخب قبل وأثناء رحلة التأهل، مضيفا: تمكن منتخبنا وهو يخرج من بين آثار الحرب وسط ظروف استثنائية وحرجة من تحقيق هدفه من دون إمكانات ومستلزمات تأهيلية بينما توفرت لغيره فرص اعداد مثالية.
فان مجرد تأهله إلى أثينا يعد إنجازا متميزا للكرة العراقية في مثل هذه الظروف.
ويلعب العراق مع البرتغال غداً الخميس، ثم مع المغرب الاحد المقبل، فكوستاريكا في 18 الحالي.
وكان المنتخب العراقي واجه نظيره المغربي العام الماضي في بطولة أبها في السعودية وانتهى اللقاء لصالح العراق بهدف واحد أحرزه يونس محمود.
أما أول لقاء له مع كوستاريكا يعود إلى عام 1980 في أولمبياد موسكو وفاز العراق بثلاثة أهداف أحرزها هادي احمد وفلاح حسن وحسين سعيد.
من جهته، حجز المنتخب المغربي بطاقته إلى الاولمبياد في الجولة الاخيرة بفوزه على انغولا، وخسارة اثيوبيا امام اوغندا.
وهي المرة السادسة التي يشارك فيها المغرب في الاولمبياد بعد دورات طوكيو 1964 وميونيخ 1972 ولوس أنجليس 1984 وبرشلونة 1992 وسيدني 2000، علما بأنه تأهل لدورة مكسيكو 1968 لكنه قاطعها بعدما أوقعته القرعة مع اسرائيل في مجموعة واحدة.
وخاض المغرب 17 مباراة في تاريخ مشاركاته في الاولمبياد وحقق فوزين وتعادلين وخسر 13 مباراة.
ولم يفلح في بلوغ الدور الثاني إلا مرة واحدة وكانت في ميونيخ 1972 بيد أنه تعرض لثلاث هزائم قاسية ضمن المجموعة الثانية ضد منتخبات الاتحاد السوفياتي صفر-3 والدنمارك 1 -3 وبولندا صفر-5.
واستعد المنتخب المغربي جيدا للالعاب الاولمبية فخاض مباريات ودية ضد مالي وكوريا الجنوبية وتونس انتهت جميعها بالتعادل (صفر-صفر في الاوليين و2 -2 في الاخيرة).
وأكد مدرب المغرب مصطفى مديح أن فريقه يسعى إلى الذهاب بعيدا في المسابقة، وقال هدفنا الذهاب إلى أبعد حد ممكن في البطولة.
وأكد مديح على ضرورة الفوز بالمباراة الاولى ضد كوستاريكا، وقال بالتأكيد يجب الفوز بهذه المباراة او على الاقل تحقيق التعادل لانه علينا تفادي الخسارة فيها.
ويسعى المغرب إلى فك النحس الذي لازمه في الدورات السابقة برغم انه كان يشارك بافضل المنتخبات، وهو يأمل في خلافة الكاميرون على قمة منصة التتويج وبالتالي الابقاء على الذهب الاولمبي في افريقيا للمرة الثالثة على التوالي بعد نيجيريا 1996 في اتلانتا والكاميرون عام 2000 في سيدني.
ويحدو تونس الطموح ذاته خصوصا أنها تأمل في تأكيد نجاحات الكرة التونسية بعد احراز المنتخب الاول لقب كأس الامم الافريقية في شباط/فبراير الماضي.
بيد ان طموح التونسيين يصطدم بمجموعة قوية تتصدرها الارجنتين وصيفة بطلة كوبا اميركا الاخيرة في البيرو والساعية إلى احراز اللقب الاولمبي الذي ينقص خزائنها، بالاضافة إلى صربيا ومونتينغرو واستراليا.
وتملك الارجنتين كل الاسلحة اللازمة للصعود إلى قمة منصة التتويج للمرة الاولى في تاريخها كونها تشارك بمنتخبها الذي كان قاب قوسين او ادنى من احراز كوبا اميركا لانها تقدمت على البرازيل البطلة 2 - 1 حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع قبل ان ينتزع ادريانو التعادل ويفرض الاحتكام إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للبرازيل.
وتضم تشكيلة الارجنتين لاعبين يملكون من الخبرة ما يكفي لفرض انفسهم في المسابقة الاولمبية في مقدمتهم قائد المنتخب الاول مدافع فريق فالنسيا الاسباني المخضرم روبرتو ايالا والمدافع غابريال هاينزه المنتقل حديثا من باريس سان جرمان الفرنسي إلى مانشستر يونايتد الانكليزي بالاضافة إلى مهاجم برشلونة الاسباني خافير سافيولا ولاعب وسط فولفسبورغ الالماني اندريس داليساندرو ومهاجم انتر ميلان الايطالي كريستيان غونزاليز الملقب ب(كيلي)، بالاضافة إلى النجم الصاعد كارلوس تيفيز.
ويأمل المنتخب اليونان الاولمبي ان يحذو حذو منتخب الكبار الذي فاجأ الجميع باحرازه لقب كأس امم اوروبا الاخيرة في البرتغال للمرة الاولى في تاريخه، وبالتالي فهو بين المرشحين لاحراز اللقب كونه يضم في صفوفه لاعبين عدة ساهموا في احراز بطولة امم اوروبا.
ويبقى المنتخبان الكاميروني والبرازيلي اكبر الغائبين عن المسابقة الاولمبية بعد فشلهما في حجز بطاقتيهما.
واذا كان الاول أحرز اللقب في سيدني ولن يدافع عن لقبه، فان الثاني لم ينله حتى الآن برغم سيطرة منتخبه الاول على الكرة المستديرة حيث توج 5 مرات بطلا للعالم آخرها في كوريا الجنوبية واليابان معا عام 2002.
وحل المنتخب الكاميروني ثانياً في المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة بفارق نقطة واحدة خلف مالي التي انتزعت البطاقة.
اما البرازيل فحلت ثالثة في تصفيات اميركا الجنوبية برصيد ثلاث نقاط بفارق 4 نقاط خلف الارجنتين و3 نقاط خلف البارغواي.
وكانت البرازيل بحاجة إلى التعادل في مباراتها الاخيرة في التصفيات ضد البارغواي بيد انها خسرت صفر-1 فتبخرت امالها في التأهل تاركة البطاقة للبارغواي.
وهي المرة الثانية التي تغيب فيها البرازيل عن نهائيات الاولمبياد في الوقت الذي كان يحلم فيه ريكاردو غوميش بان يصبح اول مدرب يحقق لقبا اولمبيا للبرازيل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved