Wednesday 11th August,200411640العددالاربعاء 25 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

عودة التيار إلى الأردن بعد انقطاع شامل عودة التيار إلى الأردن بعد انقطاع شامل
تضارب التصريحات الأردنية المصرية حول انقطاع الكهرباء

* عمان - (أ.ف.ب):
شهدت المملكة الأردنية مساء أمس الاثنين انقطاعاً كهربائياً شاملاً هو الأول من نوعه في تاريخ البلاد، إلا أن التيار الكهربائي عاد بشكل طبيعي ليل الاثنين الثلاثاء في حين تناقضت التصريحات الرسمية حول أسباب هذا الانقطاع.
وقال المدير العام لشركة توليد الكهرباء عبد الفتاح النسور في تصريح صحفي أمس الثلاثاء: إن (مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بدأت مع انخفاض ضغط الغاز المغذي القادم من مصر لمحطة كهرباء العقبة الحرارية وأدى إلى فصل المحطة بالكامل).
من جانبه قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نادر الذهبي: إن (الخلل يرجح أن يكون ناجماً عن أمور فنية تتعلق بانخفاض ضغط الغاز في الخراطيم الفرعية التي تستقبل الغاز من المصدر الرئيسي القادم من مصر).
وفي القاهرة قال مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة: إن الطلب المتزايد من قبل الأردنيين أرغم الجانب المصري على وضع حد لتغذية الأردن بالكهرباء. وأدى هذا العطل إلى شل الحركة في الأردن بالكامل لفترة تتراوح بين سبعين دقيقة وثلاث ساعات في حين انهمك رجال الدفاع المدني والإطفاء في إنقاذ الأشخاص الذين علقوا في المصاعد وانتشرت قوى الأمن في الشوارع لمنع السرقات.
وأدلى وزير الطاقة والثروة المعدنية عزمي خريسات صباح أمس بتصريحات مناقضة للتلفزيون الأردني الرسمي نافياً وجود انقطاع بالتزويد بالغاز المصري ومؤكدا أن (العطل لأسباب فنية ولا علاقة له بالتزويد).
ورداً على سؤال حول تصريح المسؤول المصري قال خريسات: (هذا الكلام غير صحيح).
وقد أعلنت الوزارة عن تشكيل لجنة فنية من مسؤولين كبار في القطاع وفي وزارة الطاقة للتحري حول أسباب هذا الانقطاع.
ويشار إلى أن محطة الحسين في العقبة، 360 كلم إلى جنوب عمان، تغذي القسم الاكبر من البلاد بالكهرباء.
وكان مسؤول أردني رفض الكشف عن هويته أكد مساء أمس لوكالة فرانس برس أن (الإمداد بالغاز ومصدره مصر انقطع لأسباب تقنية على ما يبدو الأمر الذي أدى إلى توقف المحطة) الساعة19.30 بالتوقيت المحلي (16.30 ت غ).
وأضاف (إذا عاد الإمداد بالغاز فستعمل المحطة من جديد بشكل طبيعي وسيعود التيار). ويستهلك الأردن كمية 580 ميغاوات من الكهرباء من محطة توزع الكهرباء المصرية.
وينقل الأنبوب الذي يصل طابا المصرية بالعقبة الغاز الطبيعي المسال ويسمح للأردن بالحصول على كمية 1.1 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً مخصصة لمحطة العقبة الحرارية التي حوّلتها شركة (الستوم) الفرنسية للعمل على الغاز.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved